هذه الدول تمنحك جنسيّتها مقابل المال

قد يعتقد البعض أنّ الطريق الوحيد من أجل الحصول على جنسيّة بلد آخر لا بدّ أنّ يمرّ من خلال الحصول على تأشيرة دخول ومن ثمّ الحصول على إقامة دائمة في ذلك البلد ، وبعد أن تقضي عدد محدّد من السنوات في ذلك البلد وإستيفاء كافّة المتطلبات الأخرى مثل تعلّم اللغة وتجاوز إمتحان الإندماج الذي تطلبه الدول ،يمكنك التقدّم بطلب الحصول على الجنسيّة وإنتظار القرار.
لكن في الواقع فإنّ هناك طرق أكثر سهولة ولكنّها أعلى تكلفة ماديّة حيث يعتبر سوق بيع الجنسيّات للراغبين من الأسواق الرائجة لدى العديد من الدول وتختلف الطريقة في منح الجنسيّة بين دولةٍ وأخرى ففي حين تطلب بعض الدول التبرّع بمبلغ ثابت لإحدى الجمعيّات تطلب دول أخرى أن يقوم الشخص الراغب بالحصول على الجنسيّة بشراء عقار ضمن تلك البلد أمّا الدول الغنيّة (كندا) فهي تلجأ إلى سياسة منح الجنسيّة مقابل الإستثمارات حيث تطلب من الشخص الراغب في الحصول بشكلٍ سريع على الجنسيّة الكنديّة أن يكون لديه إستثمارات بقيمة ماليّة معيّنة .

من الملاحظ أنّه خلال السنوات الماضية إزدهرت تجارة بيع الجنسيّات وأصبحت تدرّ مليارات اليوروهات في العديد من الدول مثل الولايات المتّحدة الأمريكيّة والمملكة المتّحدة البريطانيّة ونيوزيلندا وغيرها الكثير من الدول وعلى الرغم من أنّ العديد من دول العالم لديها برامج للهجرة مثل الهجرة عن طريق القرعة أو برنامج هجرة الكفاءات ولكنّ هذا لم يمنع أن تقوم الدول من تحقيق أرباح ماليّة إضافيّة عن طريق بيع الجنسيّات لأشخاص يحتاجونها وسنعرض في هذا المقال إلى عدد من الدول التي تعرض جنسيّتها للبيع مقابل الأموال أو الإستثمارات .
دول الكاريبي الجنسيّة بأسعار مقبولة مقارنةٍ بباقي الدول حول العالم تعتبر منطقة حوض الكاريبي هي الأكثر عرضاً لبيع الجنسيّة مقابل مبالغ ماديّة يراها الأشخاص الذين يرغبون في الشراء على أنّها في المتناول ،وتتميّز هذه الجنسيّات بإنّها تضمن لحاملها دخول دول الإتّحاد الأوروبيّ دون أن يكون بحاجة إلى تأشيرة .
سانت كيتس ونيفيز يمكنها منح الجنسيّة للأشخاص الذين يقومون بالتبرّع بمبلغ (150) ألف دولار لصندوق مكافحة الأعاصير الموجود في الجزيرة .

أنتيغوا وباربودا وغرانادا وسانت لوسيا وكذلك دومينيكا تعرض جنسيّتها للبيع مقابل (100) ألف دولار سواء أكان ذلك من خلال التبرّع لإحدى الجمعيّات أو عن طريق إستثمار عقاري ومن المعلوم أنّ الأشخاص الذين يحملون جنسيّة واحدة من تلك الدول يمكنه الدخول إلى (152) دولة من ضمنها الإتّحاد الأوروبّي والمملكة المتّحدة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول . سنعرض هنا لمجموعة من الدول التي يمكنك الحصول على الجنسيّة فيها ولكن ليس بالسهولة كما في دول البحر الكاريبي بمعنى أنّك لن تدفع مبلغ على شكل تبرّع لإحدى الجمعيّات كرسوم للحصول على الجنسيّة هذه الدول التي سنعرضها هي دول أمريكا اللاتينيّة وبعض الدول التي كانت تتبع للإتّحاد السوفييتي سابقاً وأصبحت الآن من الدول الأوروبيّة بعد أن إنّضمّت إلى الإتّفاقيّات الأوروبيّة .

دولة باراغواي من أجل الحصول على الجنسيّة في دولة الباراغواي فإنّ الحكومة ستطلب منك فتح حساب بنكي بقيمة خمسة آلاف دولار أو شراء قطعة أرض ضمن الدولة بنفس القيمة .وبناءاً على ذلك سوف يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في الباراغواي وبعد ثلاثة سنوات يمكنك التقدّم بطلب الحصول على جنسيّة دولة الباراغواي .
البرازيل من أجل الحصول على الجنسيّة البرازيليّة سيكون هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها حيث سيتوجّب عليك إستثمار (65) ألف دولار على شكل مشروع إقتصادي ضمن البرازيل حيث يمكنك شراء عقار أو فتح مشروعك الخاص يعتبر هذا الإستثمار بمثابة الإقامة التي سيتمّ منحا لك وبعد أربعة سنوات من الإقامة يمكنك التقدّم بطلب رسمي من أجل الحصول على الجنسيّة البرازيليّة .

ليتوانيا : تشترط الحكومة في ليتوانيا على جميع الأشخاص الراغبين في الحصول على الجنسيّة الليتوانيّة شراء عقارات بمايعادل (71) ألف دولار أمريكي وذلك في المناطق الريفيّة من البلاد أو بقيمة (145) ألف دولار أمريكي ضمن مناطق المدن ومن خلال الجنسيّة الليتوانيّة يمكنك الدخول إلى جميع دول الإتّحاد الأوروبّي دون الحاجة إلى تأشيرة دخول .
تايلند تعرض تايلند الحصول على الإقامة فيها لمدّة عشرين عاماً مقابل إستثمارات بقيمة (60) ألف دولار .
لاتفيا تمنح لاتفيا للراغبين بالإقامة فيها الفرصة للحصول على إقامة خمس سنوات من خلال إستثمار 42 ألف دولار الولايات المتّحدة الأمريكيّة : تعتبر الولايات المتّحدة من الدول التي تطلب ضخّ إستثمارات ماليّة كبيرة من أجل الموافقة على منح جنسيّتها للآخرين ،حيث يتوجّب القيام بمشروع إقتصادي بقيمة (500) ألف دولار في المناطق التي تعاني من زيادة نسبة البطالة فيها ،وذلك لتشغيل أكبر عدد ممكن من اليد العملة هناك ،كذلك تتيح الولايات المتّحدة للراغبين بالحصول على جنسيّتها المشاركة بشكلٍ مباشر في إحدى الشركات العاملة ضمن السوق الأمريكيّة برأسمال لا يقلّ عن مليون دولار أمريكي .

إسبانيا :تمنح إسبانيا للراغبين في الإقامة فيها مايعرف بإسم الإقامة الذهبيّة وذلك مقابل (578) ألف دولار، يجب إستثمارها في مشاريع تدعم الإقتصاد الإسباني ،ومن خلال هذه التأشيرة أو الإقامة الذهبيّة يمكنك التقدّم من أجل الحصول على الجنسيّة الإسبانيّة بعد خمس سنوات وإستيفاء باقي الشروط .
كندا : توافق كندا على منحك الجنسيّة الكنديّة في حال قمت بإستثمارات ماليّة ضمن الأراضي الكنديّة بمايعادل (800) ألف دولار على الأقلّ، وذلك ضمن برامج حكوميّة محدّدة ،كذلك يجب أن يكون الشخص المتقدّم يمتلك حوالي (1.6) مليون دولار وأن يجتاز الفحوص الطبيّة المطلوبة .
أستراليا : الإقامة في أستراليا تكلّف (1.08) مليون دولار وقد تستطيع الحصول على الجنسيّة لاحقاً ولكن بشرط أن تكون ثروتك الإجماليّة تتجاوز 2,6 مليون دولار .

المملكة المتّحدة : من المعروف أنّ بريطانيا لديها أنظمة الهجرة الخاصّة بها وتقدّم الحكومة عرضاً للراغبين بالحصول على الإقامة طويلة الأجل برنامجاً خاصّاً من خلال ضخ مايعادل (2.5) مليون دولار كمشاريع تدعم الإقتصاد البريطاني، وذلك بشرط أن يكون المتقدّم قد تجاوز الثامنة عشر ويقيم خارج الإتّحاد الأوروبّي ، وتتيح هذه الإقامة البقاء في بريطانيا لثلاثة سنوات ونصف، ويمكن تمديدها لعامين إضافيّين ولكن لا يمكنك الحصول على الجنسيّة البريطانيّة عن طريق هذا البرنامج ،لإنّ الحصول على الجنسيّة البريطانيّة يتطلّب البقاء في بريطانيا لستّة سنوات وهذا مالا تستطيع هذه الإقامة تحقيقه .


هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading