هولندا ستطرح حبوب (كورونا) في الصيدليّات

قالت وكالة الأدوية الأوروبية(EMA) ومقرها أمستردام اليوم الخميس أنّها منحت الموافقة للبدء بإستخدام دواء للوقاية من الفايروس على شكل حبوب يتمّ تناولها عن طريق الفمّ وسيسمح بإستخدام العقار الجديد ضمن جميع دول الإتّحاد الأوروبّي ، ويتميّز العلاج الجديد بإنّه يأتي على شكل حبوب ما يعني أنه يمكن تخزينه في هولندا.
الدواء الجديد وهو يدعى Paxlovid طوّرته شركة Pfizer لصناعة اللقاحات وهي شركة أمريكيّة تعتبر من كبرى شركات إنتاج اللقاحات في العالم وكانت دول مثل الولايات المتّحدة الأمريكيّة وبريطانيا قد وافقت في السابق على البدء بإستعمال الدواء الجديد وسيتمّ وصفه بشكلٍ خاص للأشخاص الذين لديهم مشاكلّ معيّنة ويمكن أن تؤدّي إصابتهم بالفايروس إلى مضاعفات خطيرة مثل مرضى القلب وأصحاب الوزن الزائد ويمكن للمريض تناول حبّتين من الدواء يوميّاً ولمدّة خمسة أيّام كوصفة من الطبيب .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%AF%D9%88%D8%A7.jpg

تأمل الدول التي وافقت على إستخدام العقار الجديد تقليل نسبة الأشخاص الذين يدخلون المشفى نتيجة إصابتهم بالفايروس وبالتالي تخفيف الضغط على المشافي والكادر الطبّي .
العقار Paxlovid وسيلة أسرع وأرخص لعلاج حالات العدوى المبكرة بكوفيد-19، بالرغم من أن الإمدادات الأولية ستكون محدودة للغاية. وتتطلب كل العقارات التي سمح باستخدامها قبل ذلك لعلاج المرض، حقنا وريديا أو محاقن ولكن الدواء الجديد يعتبر تطوّراً كبيراً .
وقال غريغوري بولاند من مايو كلينيك:بالنسبة لحبوب Paxlovid تبدو الفعالية عالية والأعراض الجانبية منخفضة ويؤخذ عن طريق الفم. إنه يحقق كل الآمال. إننا نتوقّع نسبة خفض تصل إلى 90 % من الأشخاص الذين يحتاجون النقل إلى المشافي لتلقّي العلاج .

كندا تقر عقار "باكسلوفيد" لعلاج كورونا - رصد المغرب - rassd.ma

وقال موقع “إن بي سي نيوز” الأميركي إن الخبراء حذروا من أن العديد من الأشخاص الذين سيستخدمون Paxlovid سيحتاجون “مراقبة دقيقة” من قبل الأطباء والصيادلة، قائلين أن الأدوية المضادة للفيروسات قد “لا تكون آمنة للجميع” ولايمكن تناولها بمعزل عن الرقابة الطبيّة .
وذكروا أنّه في حال جرى تناول هذه الحبوب مع أدوية أخرى، قد يؤدي الأمر إلى تفاعلات شديدة أو مهددة للحياة”.وأشاروا إلى أنه ينصح بعدم تناول عقار فايزر مع مضادات تخثر الدم وبعض مضادات الاكتئاب. ما لا توصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام عقار Paxlovidللأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد الحادة حيث لايمكن طرح هذا الدواء إلّا في الصيدليّات لمنع الإستخدام الخاطئ .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading