المساعدات التي تقدّمها البلديّة للعائلات ذات الدخل المنخفض

ضمن نظام التكافل الإجتماعي في هولندا تقوم البلديّات بتقديم أشكال متعدّدة من المساعدات والدعم المالي للعائلات التي تمرّ بظروف خاصّة(العائلات ذات الدخل المنخفض) حيث قد تفقد الأسرة مصدر دخلها نتيجة ظروف معيّنة، وبالتالي تصبح خلال هذه الفترة بحاجة للحصول على المساعدات لتحمّل تكاليف المعيشة الضروريّة مثل آجار البيت والرعاية الصحيّة Zorgverzekering ونفقات الطعام وغيرها .
1- المساعدة الاجتماعية التي تقدّمها البلديّة Bijstand uitkering
تنفذ جميع البلديّات في هولندا قانون المشاركة وهو مايعرف بإسم Bijstand uitkering تحدد البلدية العائلات أو الأشخاص الذين يحقّ لهم الحصول على هذا النوع من المساعدة . يعتمد مقدار الإعانة التي ستتلقّاها الأسرة على مجموعة من العوامل منها عدد أفراد الأسرة وأعمارهم . كذلك في حال كان لديك دخل آخر ، فسيتم خصم قيمة المبلغ المالي الذي تحصل عليه من هذا الدخل .

Bijzondere bijstand - FNV

2- تقديم مبلغ للمساعدة في الحالات الخاصّة Bijzonder bijstand
هذه المساعدة الخاصة مخصصة للتكاليف الضرورية الخاصة التي لا يتم سدادها من خلال نظام آخر ، على سبيل المثال التكاليف المتعلقة بالمرض أو الانتقال أو الطلاق أو إحتياجات الطفل الجديد .
هل تتعامل مع تكاليف باهظة بشكل غير متوقع ولن يتمّ تعويضك عنها ؟ و لا تستطيع أن تدفع هذا من المساعدة الإجتماعيّة أو أجرك الذي تحصل عليه ؟ ثم يمكنك التقدم بطلب للحصول على مساعدة خاصة Bijzonder Bijstand . يمكن لبلديتك عندئذٍ أن تسدد قيمة التكاليف بعد الحصول على الوثائق التي توضّح الحالة يجب أن يكون مقدّم الطلب فوق الثامنة عشرة ولديه إقامة نظاميّة في هولندا .
3- بدل دخل الفرد Individuele Inkomenstoeslag
إذا كان عمرك بين 21 عامًاوكان لديك الحد الأدنى من الدخل لفترة طويلة دون توقع الحصول على دخل أعلى ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تكملة الدخل الفردي Individuele Inkomenstoeslag . هذه مساعدة سنوية تقدّمها البلديّات لذوي الدخل المنخفض سواء من العمل أو لديه Bijstand uitkering .
تحدد البلدية الدخل الذي تستحقه للحصول على الإعانة ، والمدة التي يمكنك فيها الحصول على هذا الدخل (ما يسمى بالفترةالمراجعة وعادة ماتكون 3 سنوات) ومقدار الإعانة التي ستحصل عليها . تقوم البلدية بتقييم ما إذا كان يحق لكل أسرة الحصول على هذا المخصص وتقدّر هذه المساعدة بحوالي 550 يورو تقدّم مرّة واحدة في السنة .

Moet Voedselbank Rotterdam ook dicht? 'We zijn volledig operationeel'

4- نفقات الدراسة School Kosten
تقدّم البلديّات أنضمة دعم مالي مختلفة للطلّاب في المراحل الإبتدائيّة والإعداديّة حيث تلجأ بعض البلديّات إلى تقديم مبلغ مالي سنوي تحت بند School Kosten يتمّ صرفه مع بداية العام الدراسي وغالباً ماتتعلّق قيمة المبلغ بعمر الطفل وبالتالي طلباتة المدرسيّة وبشكل وسطي تقوم بعض البلديّات بصرف مبلغ 250 يورو سنويّاً لكلّ طفل ضمن هذا البند .
في بعض البلديّات يتمّ رصد نفس قيمة المبلغ ولكن يطلب من الأهل شراء المواد المدرسيّة وإرسال فواتير الشراء إلى البلديّة ليتمّ صرفها لاحقاً وفي بعض البلديّات يتمّ تقديم بطاقات شراء خاصّة من أماكن محدّدة وبنفس القيمة تقريباً وضمن نفس البند تقوم بعض البلديّات بتغطية الأقساط الشهريّة للرياضات التي يمارسها الطلّاب مثل القسط الشهري لدورات السباحة أو نوادي كرة القدم .
5- التأمين الصحّي الجماعي Collectieve zorgverzekeringen
يمكن للبلديات أن تقدم للمقيمين ذوي الدخل المنخفض تأمينًا صحيًا لمجموعةالأششخاص ذوي الدخل المنخفض ويعتبر هذا التأمين مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو يتناولون أدوية غالية الثمن أو لديهم تكاليف صحيّة مرتفعة بشكلٍ عام .
تأمين عن طريق البلديّة يشمل التأمين الأساسي Basis verzekering بالإضافة إلى التأمين الإضافي aanvullende verzekering .تقدّم شركة التأمين الصحي خصمًا جماعيًا للأشخاص الذين يختارون هذا التأمين بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للبلدية تقديم مساهمة في قسط التأمين.

Uitverkoop van zomercollectie bij kledingbank KLEDINGENZO - Sliedrecht24

6- الأنشطة الرياضيّة والثقافيّة Regelingen voor sport en culturele activiteiten
غالبًا ماتقدّم البلديات دعم النشاطات التي يمارسها جميع أفراد المجتمع وخاصّةً الصغار تقوم البلديّات بتسديد رسوم دروس الموسيقا ودروس السباحة والنوادي الرياضيّة و من خلال بطاقة المشاركة الإجتماعيّة Bevorderen maatschappelijke participatie التي توزّع على العائلات ذات الدخل المنخفض . تمنحك هذه البطاقة خصمًا فوريًا في عدد كبير من المحلّات والمتاجر . 
في العديد من البلديات ، يمكن للعائلات التي لا تستطيع تغطية نفقاتها الحصول مؤقتًا على المساعدة من الطعام Voedsel Bank  أو بنك  الملابس kledingbank يمكنك التسجيل عن طريق منظمة مساعدة مثل العمل الاجتماعي أو الرعاية المنزلية. يوجد في بعض البلديات المزيد من هذه الأنواع من البنوك.هناك بنك الألعاب ، يمكن للوالدين ذوي الميزانية الصغيرة الحصول على ألعاب لأطفالهم ، على سبيل المثال عند تقديم بطاقة البلدية أو عن طريق الإحالة من الخدمات الاجتماعية. وهناك أيضًا بنوك للحيوانات لمعرفة نوع الدعم الذي تقدّمه البلديّة التي تتبع لها يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني للبلديّة أو الإتّصال المباشر .

7– المساعدة في البحث عن عمل مناسب ترتبط البلديّة بعلاقات واسعة مع مجموعات من مكاتب العمل حيث يكون هدفها مساعدة الأشخاص على إيجاد عمل مناسب وتقديم التسهيلات والدعم لذلك ،تقوم البلديّات بتنظيم دورات لتطوير المهارات التي يملكها الأشخاص ،كذلك تساعد الأشخاص في إيجاد فرصة العمل المناسبة من خلال تعيين (مدرّب عمل) وهو شخص خبير بمتطلّبات سوق العمل في هولندا يقوم بمساعدة الأشخاص بدون عمل على إيجاد مكان لهم في سوق العمل الهولندي، كذلك تقوم البلديّة بتنظيم ودعم دورات (VCA) أو ما يعرف بإسم السلامة المهنيّة كذلك فهي بإمكانها تقديم الدعم للأشخاص الذين يرغبون بإجراء دورات تدريبيّة (سائق رافعة شوكيّة ) وغيرها من المهن .

هولندا اليوم
المصدر موقع البلديّة


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading