ال(CBR) :هذه أهمّ النصائح قبل التوجّه لإمتحان القيادة العملي

يعتبر إمتحان القيادة العملي للسيّارات (PraktijkExamen) في هولندا هاجساً للكثير من الراغبين بالحصول على شهادة قيادة السيّارات (RijBewijs) ،في المملكة الهولنديّة وعلى الرغم من أنّ المتقدّم للإمتحان قام بإجراء عدد كافي من الدروس العمليّة ولكن رهبة الإمتحان تجعل منه عرضةً للأخطاء، مما يؤدّي به في النهاية إلى الرسوب والعودة إلى نقطة الصفروهذا يعتبر زيادة كبيرة في التكاليف التي هي بالأساس مرتفعة .
تقدّم لك ال (CBR) مجموعة من النصائح التي تساعدك في إجتياز إمتحان القيادة العملي  بنجاح، وقد قمنا بالدخول الى موقع ال(CBR)  وترجمة هذه النصائح للغة العربية على أمل إستفادة الجميع .
1- عدم الخوف من إمتحان القيادة : يخشى بعض الناس من إمتحان القيادة بشكلٍ كبير، حتى أنّهم لا يستطيعون التحكم بتصرفاتهم، لا تخف من الممتحن فأنّ الممتحن (Examinator) يرغب أن يرى أفضل مالديك ،إن الصورة الخاطئة التي ترتسم في مخيلة المرشّح للإمتحان حول الممتحن تساهم بشكلٍ كبير في حدوث التوتّر، لذلك يحاول الممتحن تخفيف هذا التوتّر من خلال الحديث الودّي قبل بدأ الإمتحان.

2- التعامل الجيد مع تعليمات الممتحن : الجميع يخطئون ،هذه هي القاعدة الأساسيّة في هولندا ولكن إذا أخطأت لايجب عليك التوتّر،تأكد اولاٌ بأنّك لاتشكّل خطراٌ على الاخرين وتابع الإمتحان .
3- عند تلقّي التعليمات عليك أن تعلم بأن المطلوب التنفيذ بشكل سليم وليس بشكل سريع . بعض التعليمات تتطلب الحذر وقد تستغرق وقتاٌ أطول للتنفيذ (KijkGedrag) .تظهر هذه المشكلة بشكلٍ أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم خبرةً سابقةً في مجال القيادة ، حيث يرغب المرشّح بإظهار مهارات القيادة لديه، مما يجعله يقع في الأخطاء فالممتحن يريد إختبار قدرتك على القيادة الآمنة بالدرجة الأولى .
4- لاتستمع إلى نصائح الاخرين : لكل شخص تجربته الخاصّة التي لا تنطبق على الاخرين ، عليك القياده بالطريقة التي تعودت عليها وإظهار ثقتك بنفسك أمام الممتحن لتكسب ثقته. وتعتبرهذه هي إحدي المشاكل التي يعاني منها المتقدّم للإمتحان ، حيث يقوم كلّ شخصٍ بنقل تجربته مع الممتحن ، ومع إمتحان القيادة (PraktijkExamen) إلى الآخرين ويطلب منهم التقيّد بأشياء يعتقد هو بإنّها سوف تساعدهم على النجاح ،مما يؤدّي إلى تشويش في ذهن الشخص وعدم القدرة على التركيزأثناء إختبار القيادة .

Airco uit, raam dicht tijdens rijles tegen corona? 'Klinkklare onzin' | NOS

لا تحاول القياده بلا أخطاء : لا احد يستطيع القيادة بلا عيب ، وأنت بالنسبة للممتحن مجرّد متدرّب جدبد ليس المطلوب منك أن تقوجد السيّارة بإحترافيّة عالية ولكن بطريقة آمنة ،لذلك عند ةوقوعك في الخطأ فإنّه لا داعي للتوتّر فقط حافظ على هدوئك ،حاول أن تحل الموقف بإمان أنظرحولك نظرة فاحصة وحاول أن تنسى الخطأ وركّز على ماتبقّى من الوقت لقد حدث وإنتهى ولا يمكن القيام بشيء ولكن مايزال أمامك الوقت لإظهار ما تستحقّه حيث أنّ الممتحن (Examinator) يقيّم المدّه الكاملة للإمتحان وليس الموقف الواحد .
دع مدرّبك يكون موجوداً أثناء إمتحان القيادة العملي فهو سيكون الأقدر على تحديد الأخطاء التي وقعت بها خلال الإمتحان وسيعرف نقاط ضعفك وسيساعدك على تجاوزها .
القيادة بثقة : عليك أن تؤمن بنفسك وقدراتك وأنّك تستطيع  لاتكن مرتبكاً فتقع بالأخطاء .إذا كانت الأولوية لك خذها بدون تردد ,كسب ثقه الممتحن مهمّه .إبقى على تفاعل مع حركة المرو حولك يحاول الممتحن (Examinator) بشكلٍ دائم النظر في وجه المرشّح وذلك لمعرفة مدى توتّره وشعوره بالخوف ،وهنا يجب إظهار الثقة وعمل ما تعوّدنا عليه .
إنّ السلوك أثناء القيادة يلعب دورمهمّ في تجاوز الإمتحان (KijkGedrag) حيث يجب على الطالب عدم النظر بشكل دائم إلى عدّاد السرعة فأنت لن تستطيع ضبط السرعة (Snelheid) بشكل دائم لتكون (49,8) ولكن قد تكون أحيان مضطر للسير أكثر أو أقلّ حسب ظروف الطريق وحركة المرور بحيث أن لا تشكّل عائق أمام حركة السيّارات أو خطراً على مستخدمي الطريق الآخرين .

Als je na 15 rijlessen slaagt, ben je supertalent'

إحصل على عدد دروس كافية :لاتلزم نفسك بعدد معيّن من الدروس يجب أن تشعر بأنّك جاهز للإمتحان وأنّك تملك السيطرة على السيّاره وتقود بدون ملاحظات من المدرّب .
إن تحديد عدد الدروس مسبقاً (RijLessen) من الشخص المتقدّم للإمتحان هو خطأٌ كبير فهو سيشعربعد عدّة دروس أنّه قد أصبح جاهزاً للإمتحان العملي(PraktijkExamen) قبل الآوان وفي هذه الحالة سيتقدّم بشكلٍ مبكّر ولن ينجح ومن الأفضل قبل الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة (Rijschool) عمل نوع من البحث والمقارنات للحصول على(Rijles PaKKet) بحيث يمكنك الحصول على عدد أكبر من الدروس .
البحث عن مدرسة تعليم القيادة(Rijschool) الأفضل : هناك العديد من مدارس تعليم القيادة في المدن الهولنديّة وستجد صعوبةً في تحديد المدرسة الأفضل ولن تكون التكلفة الماديّة أو سعر الدرس هي العامل أو المقياس ولكن يمكنك معرفة جودة المدرسة(Rijschool) من خلال معرفة نسبة نجاح الطلّاب الذين تقدّموا للإمتحان العملي عن طريقها وهو ما يعرف ب(SlagingsPercentage) وكذلك من التعليقات على موقع المدرسة ورأي الأشخاص الذين كانوا طلّابا في تلك المدرسة .

Rijles van je pa: goed idee? | RTL Nieuws

إمتحان الخوف (FaalAngst) يمكنك الحجز عن طريق مدرسة القيادة(RijSchool) لإجراء إمتحان الخوف حيث سيكون مشابه للإمتحان العادي ولكنّ في النهاية سيعطيك الممتحن (Examinator) ورقة ملاحظات تتضمّن الأخطاء التي إرتكبتها خلال الإمتحان التجريبي (FaalAngst) والأشياء التي يتوجّب عليك تحسينها لتستطيع النجاح في (Praktijk Examen) أو الإمتحان العملي .
ملاحظات مهمّة قبل الإمتحان : قبل الإمتحان إحصل على قسط كافي من الراحة ولا تلجإ للأدوية المهدئة .
اخر درس قياده حاول مع مدرّبك (Rijcoach) إجراء إمتحان تجريبي، وحاول التعلّم من أخطاءك ومن الأفضل كذلك تركيز دروس القيادة (Rijlessen) ضمن المناطق التي ستقوم بإجراء الإمتحان فيها، حيث أنّه من المعروف أنّ الممتحن سيطلب منك التوجّه إلى الطريق السريع (Snel Weg) وكذلك إلى (Zone) وقيامك بعدد كافي من الدروس في تلك المناطق سيمنحك الثقة لتجاوز الإمتحان العملي Praktijk Examen) من المرّة الأولى .

هولندا اليوم


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading