متى تصبح السيّارة ممنوعة من السير في هولندا

تعتمد هولندا على مبدأ الفحص الدوري لجميع المركبات التي تسير في شوارعها ،ولهذا الفحص مجموعة من الأهداف التي تتعلّق بسلامة السائق نفسه (وجود عطل في حزام الأمان ) وأسباب تتعلّق بسلامة باقي مستخدمي الطريق (وجود عطل في نظام الفرامل) وهناك أسباب تتعلّق بالسلامة البيئيّة مثل تخفيف إنطلاق ثاني أكسيد الكربون من أجل حماية أفضل للبيئة ، لذلك وعند الذهاب من أجل إجراء الفحص السنوي الدوري أو ما يعرف ب(APK) يتمّ التركيز على عدد محدّد من النقاط التي تتعلّق بالأمور السابقة بينما يمكن منح بيان (APK) للسيّارات التي تحتوي أنواع أخرى من الأعطال مثل تسريب الزيت أو رشح الماء .
يقول قانون (RDW) أن جميع الأشخاص الذين يملكون سيّارات تمّ تسجيلها في هولندا هم ملزمون بالقيام بإجراء الفحص الفنّي الدوري للسيّارات أو مايعرف (APK) ،ويضيف القانون أنّ السيّارات التي يتمّ شراؤها حديثاً بمعنى أنّها ليست مستعملة ستكون ملزمة بإجراء أوّل إختبار (APK) بعد أربعة سنوات من تاريخ الشراء بينما يجب أن تخضع سيّارات الديزل لفحص الإختبار نفسه بعد ثلاث سنوات من تاريخ الشراء وبعد ذلك يصبح هذا الإختبار ملزم سنويّاً يتوجّب على السيّارة الحصول على شهادة(APK) سنويّاً .

Wie de verkeerswet overtreedt, krijgt in 2018 een zwaardere straf: dit  verandert allemaal | Binnenland | hln.be

ماهوالمقصود بالفحص الفنّي للسيّارة(APK) ؟ يقوم المفتّش من خلال الفحص الذي يقوم بإجراؤه للمركبة بتقييم حالتها الفنيّة وهل تشكّل قيادتها خطراً على السائق أو السائقين الآخرين أو البيئة وفي نهاية الفحص يقوم المفتّش بتحديد الأعطال التي يجب إصلاحها لتتمكّن من قيادة مركبتك من جديد وفي حال لم يكن هناك إمكانيّة لتصليح تلك الأعطال لن تحصل المركبة على موافقة من أجل السماح لها بالسير في شوارع هولندا ونلاحظ هذه الحالة بشكلٍ كبير عندما يصدر محرّك السيّارة دخان كثيف ناتج عن نقص الإحتراق وهو ما قد يشير إلى تلف محرّك السيّارة وبالتالي ستصبح كلفة إصلاحها كبيرة جدّاً .
تكون مدّة السماح للقيادة بعد الحصول على شهادة (APK) عاماً واحداً وقبل إنتهاء صلاحيّة التقرير الفنّي الذي تملكه ستقوم (RDW) بإرسال تذكير بضرورة القيام بالفحص الجديد قبل ستّة أسابيع من الإنتهاء .
ماهي الأعطال التي تمنع حصولك على شهادة (APK) ؟ عدم الحصول على شهادة APK يعني أنّ سيّارتك غير قادرة على الحركة ولكن ليست جميع الأعطال الموجودة في السيّارة تمنع حصول المركبة على التقرير الفنّي ، هناك مجموعة من الأشياء الضروريّة التي يجب توافرها من أجل إجتياز هذا الإختبار بنجاح والفحص الفنّي يشمل عدد من الأقسام سنقوم بذكرها .

De Volkskrant - Oppassen geblazen

1-الحالة الفنيّة للإطارات : عندما يتعلّق الأمر بالسلامة أثناء القيادة ،تعتبر الإطارات هي الأهمّ فهي تلامس الطريق ومن خلالها يتمّ تأمين ثبات السيّارة ،والإطارات الجيّدة تجعل القيادة أكثر راحةً وأكثر توفيراً للوقود في حال كانت نظاميّة وكذلك تجعل مسافة التوقّف أقلّ عندما يقوم السائق بإستخدام المكابح .
تقارير (RDW) تقول أنّ (60%) من السيّارات في هولندا تسير بضغط إطارات منخفض لذلك فهي تنصح بالتأكّد من ضغط الهواء كل شهرين كحدّ أقصى لإنّ ضغط الإطارات المنخفض يعني إستهلاك أكثر للوقود وهذا يعني إنبعاثات غاز أكثر ويعتبر العمق(1,6) أقلّ عمق للإطارات يسمح لها بالقيادة لإنّه مع تجاوز هذا العمق تصبح قابليّة الإطارات للإنزلاق أكثر قابليّة ولا يسمح عندها للسيّارة بالحركة قبل تبديل الإطارات .
2– الحالة الفنيّة للأضواء في السيّارة أضواء السيّارة تؤمّن الرؤية الليليّة للسائق وكذلك تعتبر الأضواء ضروريّةً جدّاً أثناء وجود الضباب أو في أثناء المطر ليتمكّن السائق من رؤية كلّ شيءٍ حوله بوضوح وكذلك ليتمكّن باقي السائقين من مشاهدته وتحدّد (RDW) شروط تجاوز الأضواء للفحص الفنّي بضرورة أن تؤمّن الأضواء الأماميّة رؤية للسائق بحدود(200) م أمّا الأضواء الخلفيّة فتمّ تحديد المسافة (50) م كذلك يتوجّب ضمن إختبار الحصول على تقرير الفحص الفنّي (APK) التأكّد من ضوء لوحة أرقام السيّارة (Kentekenen) كذلك أضواء الفرامل وضوء الرجوع لإهمّيتها أثناء القيادة .

Gemiddelde prijs apk diesel - Gemiddelden

3– نظام الفرامل في السيّارة وماصّ الصدمات : الفرامل من أهمّ الأشياء التي يتمّ إختبارها أثناء الفحص إضافة ً إلى الفرامل سيتمّ إختبار ماسحات الزجاج الأمامي والخلفي لإنّ إهتراء هذه الأدوات سيكون له تأثير على قدرة السائق على الرؤية بشكل جيّد . وقد تمّ إضافة تعديل جديد في العام (2018) حيث في حال وجود ضوء يشير إلى عطل في الوسائد الهوائيّة في السيّارة لا بدّ من القيام بإصلاحها لإنّها تعتبر من عوامل الأمان المهمّة في السيّارة .
4- أوراق السيّارة وتاريخ التسجيل والمسافة التي قطعتها السيّارة تعتبر هذه المعلومات مهمّة لل(RDW) لتحديث المعلومات الموجودة لديها عن السيّارة .
5- إنبعاثات غاز الكربون من السيّارة : إحتراق البنزين في المحرّك يجب أن يكون كاملاً وفي حال حدوث مشكل في المحرّك عندها لن يحدث الإحتراق الكامل وستكون هناك نسبة عالية من غاز الكربون تنطلق مع السيّارة لذلك يتمّ وضع جهاز قياس إنبعاثات الغاز في عادم السيّارة لقياس النسبة .
في حال لم يقم صاحب المركبة بإجراء الفحص الدوري للسيّارة عندها سيتمّ تغريمه تلقائيّاً ولن تكون السيّارة قادرة على السير في شوارع هولندا وتعتبر شركة التأمين غير مسؤولة عن تعويض الأضرار عن الحوادث التي قد تتسبّب بها السيّارة الغير حاصلة على شهادة (APK) .

APK keuring te laat (verlopen) - Service Right

في حال لم تتجاوز السيّارة الفحص الفنّي عندها يملك السائق فترة شهرين لإصلاح الأعطال التي تعيق الحصول على شهادة الإختبار والحصول على شهادة جديدة ويعتبر (APK station) وهو المركز الذي قام بالفحص الفنّي للسيّارة ملزما بإرسال تقرير الحالة الفنيّة للسيّارة إلى (RDW) ولذلك في حال كانت السيّارة غير قادرة على السير في الطرقات يمكن للشرطة الهولنديّة رصدها بسهولة من خلال كاميرات المراقبة وهذا ما يجعل السائق معرّض للغرامات بشكل أكيد .
في حال كانت أعطال السيّارة كبيرة ولا تملك في الوقت الحالي تكلفة الإصلاحات يمكنك اللجوء عندها إلى مايسمّى (تعليق تسجيل السيّارة) وفي هذه الحالة يمكنك إخبار (RDW) أنّك لن تقوم بإستخدام السيّارة لمدّة معيّنة (1-3) سنوات لن تكون خلالها ملزماً بدفع تأمين للسيّارة أو القيام بإجراء الفحص الفنّي .
تكلفة الإختبار الفنّي للسيّارة (APK)  التكاليف الماليّة التي تطلبها مراكز إجراء الفحص الفنّي (APK) غير موحّدة وتتراوح بين (19-63) يورو حسب الفحص الفنّي الذي يتمّ القيام به والأجزاء التي يشملها .
ومن أجل المحافظة على السيّارة ومنع وصول قطع السيّارة إلى مرحلة التلف الكامل والذي يسبّب معه أعطال كبيرة والحاجة إلى دفع مبالغ ماليّة كبيرة من أجل الإصلاح يجب على أصحاب السيّارات معرفة العمر الإفتراضي للقطع وتغييرها قبل الوصول إلى مرحلة التلف وهنا سنعرض العمر الإفتراضي لقطع غيار السيّارات الأساسيّة والتي لها تأثير كبير على عمليّة القيادة  ويمكن شراء جميع قطع الغيار من خلال العديد من المواقع مثل (Auto Dok -Winpartsnl ) وغيرها

APK keuring in Leerdam | Autobedrijf de Hagen

1- يجب تغيير إطارات السيّارة بعد السير (35-40) ألف كيلو متر
2- العمر الإفتراضي لبطّاريّة السيّارة (ACCU) من عامين إلى خمسة أعوام .
3- فلتر الهواء يجب تغييره كلّ عام .
4 -فيلتر الزيت عمره الإفتراضي ينتهي بعد قطع مسافة (10-15) كم .
5- فلتر البنزين يتمّ تغييره بعد (60) ألف كم .4

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading