طريقة تعديل شهادتك الدراسيّة في هولندا

يعاني الكثيرمن القادمين الجدد إلى هولندا مشكلةً في فهم نظام تعديل الشهادات في هولند،ا وما هو المعيار الذي تتبعه الجهات المختصّة في تقييمها للشهادة العلميّة التي يحملها البعض، وسنوات الخبرة التي يمتلكها في نفس مجال العمل . ويوجد في هولندا مؤسسةٌ خاصّة مهمتها إستلام طلبات الأشخاص الذين يريدون إجراء تقييم للشهادات التي يحملونها وهي تدعى (IDW ) وهي الإختصار Internationale Diplomawaardering  حيث تقوم هذه المؤسسة بإجراء المعادلة بين الشهادات وما يقابلها من الدراسة في هولندا. ما هو تعديل الشهادة :هو مقارنة بين الدبلوم أو الشهادة العلميّة التي حصلت عليها في بلدك وما يوازيها في نظام الدراسة الهولنديّ .

ولكنّ التقييم الذي تحصل عليه لا يعتبر دبلوماً هولنديّاً ولا يخولك للعمل في هولندا ولا يعتبرالتعديل بمثابة قبول تلقائي لمتابعة دراستك في الجامعات والمعاهد الهولنديّة بل هو توضيح لما كنت تستطيع عمله أو ماقمت بدراسته في البلد التي قدمت منها . وهذا يعني أنّه لدى تقدّمك للحصول على فرصة عمل فإنّ الموافقة على تعيينك  تعود لصاحب الشركة إقتناعاً منه بما تستطيع تقديمه وليس بناءاً على الشهادة التي لم يتمّ تعديلها .
ماهي الشهادات العلميّة التى تستطيع طلب تقييم ٍ لها :
لتتمكّن من إجراء تقييم للشهادة العلميّة التي تحملها لابدّ من توفر بعض الشروط :
* في حال إستغرقت مدتك الدراسيّة في الجامعة أو المعهد الذي تخرجت منه (1000) ساعةٍ دراسيةٍ خلال السنة الأولى ويعتبر هذا الشرط أساسي لقبول البدء بالتعديل .
* إذا كانت الجهة التي حصلت منها على شهادتك العلميّة معترف بها في هولندا من قبل الحكومة .
* في حال لم تتمكّن من إنهاء فترة الدراسة كاملةً في بلدك يمكنك أيضاً التقدّم بطلبٍ للحصول على تقييم لوضعك الدراسي بشرط تقديم كشف علامات للسنة الأخيرة من الدراسة .

ما هي الشهادات التي لايمكن إجراء تقييم لها : 
1- الدورات أو التدريب الذي لم يتحصّل على مدة (1000) ساعةٍ دراسيّة خلال العام الدراسي الأوّل .
2- الدبلومات والشهادات العلميّة التي تمّ الحصول عليها من خارج إطار التعليم النظامي (معهد خاصّ) .
المستندات اللازمة لإجراء تقييمٍ للشهادة : عند طلبك الحصول على تقييم للشهادة العلميّة التي تحملها  فالمطلوب هو :
1- صورةً عن الشهادة العلميّة التي تحملها صادرة من الجامعة أو المعهد الذي تخرّجت منه ولا يشترط أن تكون مصدّقةً من جهة حكوميّة .
2- صورةٍ لكشف العلامات الذي حصلت عليه قبل إستخراج الشهادة.
3- نسخةً من جواز سفرك أو بطاقة الهويّة أو تصريح إقامةٍ ساري المفعول . 

الرسوم عند طلب إجراء تقييم للشهاة التي تحملها يتوجّب عليك دفع مبلغ يقارب (150 ) يورو،  وذلك كرسوم تعديل ولا يمكنك تلقّي إشعار دفع منفصل حيث يعتبر إشعار الدفع على بطاقتك المصرفيّة بمثابة إشعار دفع رسمي .
كيف يتمّ أجراء طلب التقييم : من أجل التقدّم بطلب تقييم الشهادة يجب على الشخص الدخول إلى الموقع الإلكتروني ل منظّمة (IDW) وهناك سيقوم بإنشاء حسابٍ على الموقع والإجابة على بعض الأسئلة الموجودة ثمّ يقوم بملئ معلومات عن الدراسة التي قام بها والعمل الذي كان يمارسه في السابق  والشهادة العلميّة التي يريد إجراء تقييم لها .
وعند الإنتهاء من المعلومات يطلب إليه تحميل المستندات المطلوبة وعندما يتم ذلك يقوم الموقع بإرسالها إلى (IDW) ويستلم الشخص إشعار الإستلام على بريده الإلكتروني وفي حال كان هناك نقصٌ في المستندات يتمّ إعلام الشخص بنفس الطريقة  بعد أربعة أسابيع من تقديم الطلب يتمّ أرسال بريد إلكتروني يتضمن التقييم للشهادة الدراسيّة التي تحملها أو بمعنى ما يقابلها بالدراسة الهولنديّة.

هولندا اليوم 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: