شروط الحصول على الجنسيّة الهولنديّة ومخالفات تؤدّي إلى سحبها

تعتبر هولندا من الدول الأوروبية التي تمنح الجنسيّة للقادمين الجدد ضمن شروطٍ ميسّرةٍ حيث يعتبر الاندماج هو الشرط الأساسي للحصول على الجنسيّة الهولنديّة.
 والاندماج أو كما يسمّى بالهولندي (Inborgering) يقصد به أن يتمكّن القادم الجديد من تكلّم اللغة الهولنديّة بمستوى B1 وكذلك يطلب من القادم الجديد تحسين مهاراته والنجاح في إمتحان التحدّث بالهولنديّة والاستماع والكتابة ويطلب أيضا حسب قانون الاندماج التعرّف على العادات والتقاليد الهولنديّة(KNM) وكذلك معرفة سوق العمل الهولندي وكيفيّة  الدخول إليه والبحث عن فرصة عمل مناسبة وهذا ما يسمّى امتحان (ONA)  فماهي الشروط الأخرى التي يجب توافرها ليستطيع الشخص الحصول على الجنسيّة الهولنديّة .

لتتمكّن من الحصول على الجنسيّة الهولنديّة لا بدّ من توافر بعض الشروط الأساسيّة :
1- أن تكون قد أقمت في هولندا لمدّة خمس سنين متواصله وعند تقدّمك بطلب التجنيس يجب أن يكون لديك تصريح إقامةٍ ساري المفعول عند تقديم الطلب .
ويستثنى من شرط السنوات الخمس من كانت إقامته بصفة Staatloos أي بلا وطن كما هي الحالة مع اللاجئ الفلسطيني إلى هولندا وكذلك عند الإرتباط بشريك هولندي حيث في هذه الحالات ينخفض شرط المدّة إلى ثلاث سنوات .
2- أن تكون قد نجحت في إمتحان الإندماج الهولندي الذي شرحناه سابقاً .
3-أن لاتشكّل خطراً على الأمن القومي الهولندي . 

ماهي الوثائق المطلوبة للتقدّم بطلب التجنيس :
في حال كنت تحمل إقامةً أوروبيّة أخرى فأنت تحتاج إلى تصريح إقامةٍ على الأراضي الهولنديّة .
حيث تقوم البلديّة بتدقيق شهادةميلادك من بلدك الأصلي وتحتاج إلى شهادة زواج أو عقد شراكة وإثبات أنّك أقمت في هولندا لمدّة ثلاث سنوات متواصلة مع شريكك الهولندي  وغالباً مايتمّ طلب تصديق هذه الوثائق وترجمتها قبل إستخدامها .
الأطفال تحت 18 عام : لايسمح القانون الهولندي للأبناء تحت 18 عام بتقديم طلبات تجنيس منفصلةٍ عن الأسرة ولكن يتمّ ضمّ طلباتهم مع طلبات تجنيس الأبوين ولكن يجب أن يحضر الأبناء إلى مبنى البلديّة عند تقديم طلبات التجنيس للعائلة ويجب أن يعلنوا عن موافقتهم الرغبة بالحصول على الجنسيّة الهولنديّة .

أمّا في حال تقدمت بطلبٍ للحصول على الجنسيّة الهولنديّة وولد لك طفلٌ قبل تلقّي الرد بالموافقة على التجنيس فيمكنك تقديم طلب للبلديّة لتتم إضافة المولود الجديد إلى القائمة .
 وفي حال تقدّم أحد أبناء العائلة بطلب الحصول على الجنسيّة الهولنديّة وبلغ الثامنة عشر قبل تلقّي الردّ عندها يتمّ فصل ملفّه ويجب عليه التقدّم بطلبٍ منفصل .
يمكن للشخص أن يصبح هولنديّا ً بعدّة طرق طلب التجنيس عندما تستوفي الشروط وكذلك عند الإرتباط بشريك هولندي ويمكن منح الجنسيّة الهولنديّة للأبناء بالتبنّي وتوجد شروط مختلفه لكلّ حالةٍ .

فقدان الجنسيّة الهولنديّة   : حيث يمكن للحكومة الهولنديّة القيام بسحب الجنسيّة الهولنديّة التي حصل عليها القادم الجديد وكذلك يمكن سحب الجنسيّة الهولنديّة من أيّ شخص هولندي في حالاتٍ معينةٍ وضحها القانون الهولندي حيث يمكن سحب الجنسيّة الهولنديّة من كلّ شخصٍ بلغ الثامنة عشر عاماً وذلك في حال إنطبقت عليه إحدى الشروط التالية :
1- إذا إرتكبت عمليّة إحتيال وتزوير للحقائق مما أدّى لمنحك الجنسيّة الهولنديّة مثل إعطاء معلوماتٍ مزيفةٍ عن حقيقة هويتك الأصليّة أو المكان الذي قدمت منه إلى هولندا فإذا إكتشفت الحكومة هذا النوع من الكذب عندها سيتم ّسحب الجنسيّة الهولنديّ التي تمّ منحها .
2- إذا تمّت إدانتك بجريمة ضد المملكة الهولنديّة أو جريمة حرب أو جريمةٍ ذات طابع إرهابي أو الأفعال التي تضرّ بشكلٍ خطير بمصالح المملكة الهولنديّة عندها أيضا يمكن للحكومة الهولنديّة إصدار قرارٍ بسحب الجنسيّة من الشخص المتورّط بهذه الأعمال .

3- أن تقوم بالخدمة طواعيةً في القوّات المسلّحة لبلد آخر غير المملكة الهولنديّة وأن تقوم ضمن هذه القوّات بالقتال ضد القوات المسلّحة الهولنديّة أو احدى الدول الأخرى التي ترتبط بحلفٍ مع هولندا عندها ستسقط عنك الجنسيّة الهولنديّة .
4- الإنضمام إلى منظّمةٍ تتبنّى العمل الإرهابي خارج هولندا .
5- إذا عشت في بلدٍ آخر غير هولندا لمدّة عشر سنواتٍ متواصلةٍ لم تقم فيها بتجديد أيٍّ من أوراقك الرسميّة مثل الهويّة أو جواز السفر الهولنديّ الذي تحمله عندها ستسقط عنك الجنسيّة الهولنديّة بشكلٍ تلقائي .
6 – في حال أردت طواعيةً التنازل عن الجنسيّة الهولنديّة التي تحملها لسببٍ من الأسباب كالرغبة في العيش مع شريكٍ خارج هولندا عندها يمكنك التنازل عن الجنسيّة الهولنديّة في مقرّ البلديّة أو السفارة الهولنديّة في البلد التي تقيم بها .

إستعادة الجنسيّة الهولنديّة : في حال رغبت في إستعادة جنسيتك الهولنديّة السابقة وإذا كنت مقيماً على أراضي المملكة الهولنديّة لعام واحد ولديك تصريح إقامةٍ مؤقّت عندها يمكنك التقدّم بطلبٍ لإستعادة الجنسيّة الهولنديّة من جديد في حال توافرت هذه الشروط :
أن لا تكون محكوماً في الخمس سنوات الأخيرة ولم تتلقّى غرامةً كبيرةٍ (850 ) يورو على الأراضي الهولنديّة أو في الخارج عندها تحتاج إلى إثبات جنسيتك الهولنديّة السابقة بجواز سفر قديم وشهادة ميلاك وشهادة النجاح في امتحانات التكامل الهولندي .
تكاليف الحصول على الجنسيّة الهولنديّة عندما يقوم الشخص بتقديم طلب الحصول على الجنسيّة الهولنديّة بعد استيفاء الشروط يجب عليه دفع رسوم ماليّة لهذا الطلب حيث يدفع الشريكان (زوج+ زوجة) مبلغ 1180 يورو للطلب والطفل دون الثامنة عشر 137 يورو أمّا الأشخاص الذين تجاوزوا الثامنة عشر فيتوجّب عليهم تقديم طلب منفصل ودفع مبلغ 950 يورو .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading