توفيرالمال من خلال إختيار تأمين السيّارة المناسب

يوجد في هولندا في الوقت الحالي مايقارب من ثمانية ملايين سيّارةً تسير في الشوارع، ويعتبر هذا العدد كبيراً إذا ما تمّت مقارنته مع المساحة الجغرافيّة لهولندا وعدد السكّان .
وعلى الرغم من وجود بنيةٍ تحتيّةٍ من شوارع واسعةٍ وإشارات مرور و كلّ مايلزم لكنّ هذه السيّارات تسبب الكثير من الحوادث التي يكون لها أضرار ماديّة ًوجسديّةً كثيرةً على مستخدمي الطريق .
لذلك قامت الحكومة الهولنديّة كباقي حكومات العالم بفرض قانون التأمين الألزامي بهدف تغطية الأضرار التي تنجم عن مثل تلك الحوادث وتعويض المتضرّرين سواء أكانوا سائقين آخرين أو ممتلكات عامّة أو ممتلكات لأشخاص آخرين وتمّ إنشاء شركات التأمين التي تكون مهمّتها تغطية تلك التكاليف .

قانون تأمين السيّارات Autoverzekering : التأمين على السيّارة يعتبر ملزماً من اللحظة التي تمّ فيها شراء السيّارة فالمالك يجب عليه أن يقوم بالإشتراك في إحدى شركات تأمين السيّارات (autoverzekering Bedrijf) والمقصود بكلمة تأمين هو تغطية التكاليف التي تنجم عن الحوادث التي يتسبب لها السائق .
حيث تقوم شركة التأمين عندالحادث بتقييم الأضرار(Schade) التي تسبب بها السائق ودفع تكاليف الإصلاح للطرف المتضرر فالقانون الهولندي ينصّ على أنّ كافّة مستخدمي الطريق يحقّ لهم الحصول على التعويض في حال تعرضهم لحادث .

شركة التأمين verzekeringbedrijf التي يتمّ الإشتراك بها تلعب دور الطرف الثالث بين مسبب الضرر والشخص الذي وقع الضررعليه وتقوم بدفع التعويضات وأجور التصليح للطرف الآخر .
أنواع التأمين على السيّارات في هولندا : من الضروريّ عندما يرغب الأشخاص بالتأمين على سيّاراتهم (Autoverzekering) البحث عن نوع التأمين الذي تراه مناسباً للطريقة التي سوف تقوم بإستخدام السيّارة فيها فالسفر الكثير يجعل من درجة المخاطر أعلى من الإستخدام المنزلي للسيّارة  ،وعند البحث عن شركات التأمين في هولندا يجد الباحث أنّه يوجد هناك ثلاث أنواع من التأمين يشمل كل نوعٍ منها مجالاً معيّناً أو بتعبيرٍ آخريغطّي كل تأمين نوع معيّن من الأضراروسنحاول هنا إعطاء فكرةٍ عن هذه الأنواع :

1- التأمين ضد الغير في الحوادث:WA- autoverzekering وفي هذه الحالة تقوم شركة التأمين بدفع تعويض عن الأضرار(schade) التي سببها السائق وكان مسؤولاًعنها بشكلٍ قانوني (بعد تقريرالشرطة) إلى الطرف المتضرّر، ولا تقوم شركة التأمين بدفع تعويض عن الأضرار التي لحقت بسيّارة المسبب نفسها ويشترط في هذا التأمين أن يكون سائق السيّارة وقت الحادث هو المالك نفسه أو شخص آخر لديه وكالة ٌ موثّقةٌ تسمح له بالقيادة يغطّي الـتأمين ضد الغير التكاليف في حال سقوط البضائع المحمّلة أو إنفلات المقطورة  أثناء القيادة .

* ملاحظة مهمّة : التأمين ضد الغير لا يشمل الحالات التالية :
1-الأضرارالتي تلحق بالمركبة من جرّاء الحرائق أو أعمال الشغب أو الإنفجار .
2-الأضرارالتي تلحق بالمركبة من جرّاء العواصف والفيضانات .
3-الضررالذي يلحق بالمركبة من جرّاء أعمال السطو والسرقة .
4- تلف السيّارة نتيجة إصطدامها بالحيوانات الضالّة .
5-الأضرارالناجمة عن إنزلاق التربة أو سقوطها في المياه .
6-الأضرارالناجمة عن مشاركة السيّارة في سباقاتٍ للسرعة .
7- التلف الناتج عن الإهتراء الطبيعي للسيّارة .
2- التأمين المحدود على السيّارة WA+beperkt casco:
حيث يقدّم هذا النوع من التأمين تغطيةً أوسع للحوادث والأضرار التي تاتج عنها حيث يقوم يتغطية جزء من الأضرار التي تقع على سيّارتك أيضاً حيث يقوم بدفع تعويضات في حال تعرّضت السيّارة للسرقة أو كسر الزجاج وكذلك في حال الإصطدام مع الحيوانات الضالّة ويختلف القسط الشهري الذي يجد على المشترك تسديده للشركة في حال قام بإختيار هذا التأمين .

3- التأمين الشامل  wa+vlledig casco :
وهو تأمين ضد جميع أنواع المخاطر وهو يعتبر الأكثر شمولاً ويتمّ من خلاله تعويض أغلب الأضرار التي تلحق بالمركبة يغطّي أنواع أخرى من الأضرار حيث يشمل التعويض في حالة الحريق والصواعق والفيضانات والحوادث الطبيعيّة وفي حال تعرّضت السيّارة للتخريب المقصود .
شركات التأمين في هولندا (VerzekeringBedrijf) لا تغطّي تكاليف الإهتراء الطبيعي والقيادة في حال السكرأو تحت تأثيرالمخدّرات. 
عند البحث عن تأمين مناسب للسيّارة فإنّ هناك مجموعةً من العوامل التي تلعب دوراً مهمّاً في هذا المجال منها ثمن السيّارة نفسها  فليس من المنطق اللجوء إلى التأمين الشامل في حال كانت السيّارة قديمةً ومنخفضة الثمن .وشركات التأمين في هولندا تقوم بالتدقيق في سجل المخالفات والحوادث للأشخاص قبل الموافقة على الطلب  حيث يدفع الأشخاص الذين يرتكبون حوادث كثيرةً أقساط شهريّة أكثر من الذين لديهم سجل خالي من الحوادث لفترة زمنيّة طويلة .

وعند إختيار التأمين يجب الإنتباه بدقّة لمجموعة من العوامل التي تعتبر سبب رئيسي في إرتفاع أقساط التأمين على السيّارات وهي
1- اختيار حزمة التأمين المرتفعة للغاية هي أحد الأسباب الرئيسية وراء دفع العديد من سائقي السيارات مبالغ زائدة لا داعي لها ليس صحيحاً أنّ حزمة التأمين الأعلى هي الأنسب في جميع الحالات .
2- بالنسبة لشركات التأمين فإنّها تعتبر أنّ السائقين الأكثر قطعاً للمسافات معرّضين لخطر الحوادث أكثر من الآخرين وبالتالي يجب أن يدفعوا أقساط premie أعلى ،لذلك يجب تحديد المسافة السنويّة التي تقطعها بشكل تقريبي عند إختيار التأمين حيث سيرتفع قسطك التأميني مع زيادة المسافة المقطوعة .
3- عمر السائق حيث تعتبر شركات التأمين على السيارات أنّ الشباب حتى سن (25 )مجموعة معرضة للخطر لذلك تقوم تلك الشركات بفرض قسط مرتفع على السائقين من هذه الفئة العمريّة ،
4- عدم البحث المستمرّ عن العروض التي تقدّمها شركات تأمين السيّارات بشكلٍ مستمرّ .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading