المساعدات التي تقدّمها البلديّة لإصحاب الدخل المنخفض

بشكلٍ عام تقدّم البلديّات مساعدات ماديّة مختلفة لأغلب فئات المجتمع حسب الحاجة، ويعتبر الأشخاص أو العائلات من ذوي الدخل المنخفض هم أكثر الفئات التي تحتاج الحصول على المساعدة من أجل تخطّي الصعوبات المعيشيّة التي تواجها وخاصّةً في الظروف الحاليّة وإرتفاع الأسعار بشكلٍ كبير .

على سبيل المثال ومن أجل دعم العائلات ذات الدخل المنخفض تقوم البلديّات بتقديم مساعدة سنويّة خاصّة تحت مسمّى (bijzonder bijstand) تمنح مرّة واحدة في العام للأشخاص الذين يقيمون في هولندا منذ ثلاثة سنوات وتبلغ قيمة هذه المساعدة (500 -600) يورو تقريباً يمكن طلب الحصول على هذه المساعدة من خلال موقع البلديّة وملئ النموذج المطلوب في حال إستيفاء الطلب سيتمّ إيداع المبلغ في حسابك البنكي خلال ثمانية أسابيع كحدٍّ أقصى من تقديم الطلب .

كذلك تقدّم البلديّات مساعدات مختلفة مثل دفع قيمة الإشتراك في النوادي وتكاليف الرياضة وكذلك School kost للعائلات ذات الدخل المنخفض.
لكن من المعلوم أنّ البلديّات لاتمنح القروض للمواطنين الذين يعانون من ضائقة ماليّة كبيرة ولكن في المقابل تقدّم لهم المساعدة من أجل تجاوز الضائقة الماليّة ولكن بشكلٍ مختلف .

من أجل المساعدة في إعادة جدولة الديون تتبع البلديّات مع الدائنين طريقتين للتعامل :
1- الإتّفاق بشكلٍ ودّي مع أصحاب الدين  : حيث تقوم البلديّة بالتواصل مع أصحاب الدين من أجل عقد إتّفاقيّات تكون فيها البلديّة هي الوسيط والضامن للدفع ، في حالات خاصّة تقدّم البلديّة القرض العلاجي  saneringskrediet ويعتبر هذا القرض بمثابة إعادة هيكلة الديون حيث يستطيع الشخص سداد كافّة الديون وتصبح البلديّة هي الدائن الوحيد ويتمّ الإتّفاق مع البلديّة هلى كيفيّة السداد .

2-  في حال لم يتمّ الإتّفاق مع أصحاب الدين على إعادة الهيكلة يمكن اللجوء إلى المحكمة ،تتيح القوانين في هولندا للبلديّات إجبار أصحاب الدين على التوقّفعن المطالبة بالديون لمدّة ستّة أشهر خلال هذه الفترة يجب على الأشخاص توفير المبالغ من أجل سداد الدين .يمكن للبلديّة مساعدتك من خلال تعيين Stroomoschijn أو مايعرف بإسم خبير الديون سيقدّم لك الخبير نصائح حول كيفيّة التعامل مع الأموال والتفاوض مع الدائنين من أجل الحصول على فترة سداد كافية .

كيفيّة التسجيل لدى البلديّة للحصول على المساعدة  من خلال التسجيل في قسم Hulp bij Schulden والإجابة على الأسئلة حول المشكلة التي تعاني منعا ستكون قد طلبت المساعدة من البلديّة لسداد الدين .
سيتمّ إخبارك خلال أربعة أسابيع عن نوع المساعدة التي يمكن أن تتلقّاها من البلديّة ولكن في حالات معيّنة ستقوم البلديّة بتقديم المساعدة خلال ثلاثة أيّام من تقديم الطلب على سبيل المثال :
تمّ طردك من المنزل : تستطيع البلديّة التدخّل بسرعة وتغيير قرار شركة السكن WoningBedrijf .
في حال تمّ قطع الماء أو الكهرباء أو الغاز ستقوم البلديّة بالتدخّل بسرعة والتفاهم مع شركات الطاقة .

متى ترفض البلديّة تقديم المساعدة تلتزم البلديّات بتقديم المساعدة للجميع ولكن في حالات معيّنة قد يتمّ رفض طلب المساعدة في سداد الديون التي يتقدّم بها بعض الأشخاص :
1- الأشخاص الذين يقيمون في هولندا بشكل غير قانوني .
2- في حال كانت لك تجربة سابقة ولم تلتزم بالسداد حسب الإتّفاق .
3- التصرّف بشكل خطير ضدّ موظّفي البلديّة .
4- أن تكون قد إرتكبت عمليّة إحتيال .
ماذا يترتّب على تدخّل البلديّة ؟ في حال تمّ الطلب من البلديّة إعادة جدولة الديون فلن تستطيع الإحتفاظ بسيّارتك لإنّ البلديّة تعتبرها مصاريف زائدة (autuverzekering) و(autoBelasting ) توفير هذه المبالغ مع نفقات الصيانة وثمن الوقود يشكّل مبلغ مالي جيّد يمكن توفيره ، ولكن يبقى في الإمكان الإحتفاظ بالسيّارة في حال وجود دواعي صحيّة أو طبيّة أو ضرورة تتعلّق بالعمل .
تساعد البلديّة الأشخاص الذين تراكمت عليهم الديون من خلال إيجاد فرصة عمل مناسبة وتأمين دخل شهري ثابت يساعد في تسديد الديون والعودة إلى الحياة العاديّة .

هولندا اليوم .
المصدر : موقع الحكومة الهولنديّة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: