كيف يتمّ الإعتراض على المخالفات المروريّة في هولندا

قد يعتقد البعض أنّ الإعتراض على المخالفات المروريّة أمر لا فائدة منه فالتقنيّات التي تستخدمها الشرطة متطوّرة وهي تصل إلى حدود تسجيل رقم السيّارة وسرعتها وصورة السائق ، ولكن عندما يقوم شخص بشراء سيّارة مستعملة من شخص آخر فمن المحتمل أن يصله بريد يتضمّن ضرورة دفع قيمة مخالفات تمّ تسجيلها على المالك السابق للسيّارة أو في حال تعرّضت سيّارته للسرقة أو تزوير لوحة تسجيل تطابق أرقام سيّارته ، وهناك الكثير من الحالات التي قد يجد الشخص نفسه يحصل على إشعار تسديد مخالفة لم يكن مسؤول عنها وهنا لابدّ من تقديم إعتراض .
من هو المسؤول عن تحصيل المخالفات المرورية والغرامات في هولندا؟ تعتبر وكالة التحصيل القضائي (CJIB) هي المسؤولة عن تحصيل المخالفات المروريّة في هولندا ، وهي منظمة تنفيذية تابعة لوزارة العدل والأمن . ويقع مقرّها في مدينة (Leeuwarden) وهذه المنظّمة لايتركّز عملها الأساسي في تحصيل المخالفات وليس المروريّة فهي تجمع أيضًا غرامات أخرى . مثل المبالغ التي يجب دفعها ضمن إجراءات التعويض ، وإجراءات المصادرة ، ودفع الغرامات والغرامات الإدارية للسلطات الأخرى .

في حال تعرّضك لمخالفة مروريّة فإنّ الشرطة الهولنديّة تقوم بإرسال نسخة عن ضبط المخالفة وقيمة المخالفة التي يتوجّب عليك دفعها ومن ثمّ تقوم بإرسالها إلى ( CJIB) والتي تكون مهمّتها التواصل معك والطلب منك دفع قيمة الغرامة حتّى لا تتعرّض للغرامات الإضافيّة التي سيتمّ زيادتها على المبلغ الأصلي .
ولكن في حال رغب الشخص الإعتراض على المخالفة لأسباب لم تأخذها الشرطة في عين الإعتبار عند تنظيم المخالفة ، وفي حال أنّ الشخص يرى أنّه لا يستحقّ الحصول على هذه الغرامة أو أنّ قيمتها كبيرة جدّاً فهل يمكن تقديم إعتراض وماهي الطريقة لذلك ؟ إذا كنت قد تلقيت رسالة من ( CJIB) برمز الحرف M ، فأنت مسؤول عن دفع غرامة المرور . إذا كنت لا توافق على هذه الغرامة المرورية ، يمكنك تقديم اعتراض إلى خدمة النيابة العامة . هذا ما يسمّى بالاستئناف. طالما أن الاستئناف الخاص بك معلق ولم يتمّ صدور قرار نهائي ، فلا يتعين عليك دفع المبلغ المستحق. وهذا يعني أنه لا يجب عليك تقديم طلب للدفع على أقساط حتى يتم حل حالتك يجب الإنتظار لحين صدور القرار .

في هولندا يتعيّن على صاحب السيارة دفع الغرامات المروريّة حتّى لو لم يكن بحوزته السيارة وقت المخالفة . يمكن لمالك السيارة بالطبع أن يطلب من الشخص الذي قاد السيارة دفع الغرامة .ولكن القانون لايلزم سائق السيّارة على دفع قيمة المخالفة ، القانون الهولندي ينصّ على وجوب قيام مالك السيّارة بذلك. لا فائدة من تقديم استئناف لتوضيح أنك لم تكن تقود سيارتك في ذلك الوقت.
*- ماهي الحالات التي يتمّ فيها إلغاء الغرامة ؟ في العديد من الحالات تقوم النيابة العامّة بإلغاء الغرامة على سبيل المثال في حال كانت السيّارة مسروقة أو أنّ السيّارة وقت تنظيم المخالفة لم تكن سيّارتك قد تكون قد بعتها أو إشتريتها قبل تنظيم المخالفة يجب أن تكون لديك وثائق بيع لإلغاء الغرامة .
كيف يتمّ تقديم إستئناف ضدّ قرار الشرطة يمكنك استئناف القرار من خلال إرسال خطاب إلى النيابة العامة. يجب عليك القيام بذلك في غضون 6 أسابيع من التاريخ وصول قرار المخالفة من أجل قبول رسالة الإستئناف فإنّها يجب أن تحتوي على جميع المعلومات التالية :

1- اسمك وعنوانك ومكان إقامتك وتاريخ ميلادك ومكان ميلادك
2- اشرح في الخطاب سبب عدم موافقتك على هذه الغرامة
3- رقم حساب IBAN الخاص بك (هذا هو رقم حسابك المصرفي بالصيغة الدولية)
4- التاريخ الذي تكتب فيه الرسالة مع التوقيع
أرسل خطابك مع نسخة من قرار الغرامة إلى العنوان التالي :
CVOM parket
Afdeling Mulder
Postbus 50.000
3500 MG Utrecht
Holland
إذا كنت قد دفعت بالفعل الغرامة مباشرة إلى الشرطة ، فقم بإرفاق نسخة من محضر الشرطة.
ماذا سيحدث الان ؟ إذا كنت قد قدمت استئنافًا ضد الغرامة المرورية الخاصة بك ، فستتلقى خطابًا من خدمة النيابة العامة CVOM يؤكد استلام اعتراضك. في بعض الأحيان يطلبون منك المزيد من المعلومات. ستتلقى بعد ذلك رسالة منا تحتوي على قرار النيابة العامة. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 16 أسبوعًا قبل أن تتلقى هذه الرسالة .

هولندا اليوم


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading