أغرب العادات والتقاليد التي تميّز الشعب الهولندي

يعتبر الشعب الهولنديّ من أكثر شعوب المنطقة تمسّكاً بالعادات والتقاليد التي ورثها عن الآباء والأجداد، ولا تزال لديهم الرغبة في نقل تلك العادات إلى أبنائهم أو الأجيال الجديدة . تعرض المتاحف المنتشرة في مدن هولندا جزء من تاريخ المنطقة وعاداتها القديمة حيث ستلاحظ أنّ جزء كبير من تلك التقاليد تتمّ ممارسته إلى يومنا مع إدخال بعض التعديلات لتناسب الوقت الحالي وسنعرض هنا عدداً من التقاليد الهولنديّة القديمة التي لا تزال تمارس حتّى يومنا هذا .

1- تقديم الهدايا للأطفال في Sinterklaas تقول الحكاية الهولنديّة القديمة أنّ (سانتركلاس) وهوشخصيّة تاريخيّة وفلكلوريّة يقوم بإحضار الهدايا للأطفال في الخامس من ديسمبر من كل ّعام والذي يصادف عيدالقدّيس (نقولا) حسب التقاليد الهولندية، و ذلك بمساعدة أصدقاء ه (Zwaart piet)وحصانه (Amereco) حيث يتوجّب على الأطفال التمنّي ووضع أحذيتهم عند المدفأة أو بجانب الباب وعندها سيأتي (سانتركلاس) ويضع لهم الهدايا .

المدارس في هولندا تقيم دائماً إحتفالاً صباحيّاً للأطفال مع حضور أشخاص يلبسون ملابس(سانتر كلاس) ومساعديه وحتّى حصانه ويقومون بتوزيع الهدايا على الأولاد.

2- خطاب العرش(Prinsjesdag) : في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر يحتفل الهولنديّون بعيد العرش أو ما يعرف بإسم يوم الأمراء ،وفي هذا اليوم يخرج الملك مع مجموعةٍ من أفراد العائلة الملكيّة في هولندا إلى قاعة العرش في مدينة (دنهاخ ) حيث تجد هناك أعضاء الحكومة والبرلمان الهولندي والعديد من الشخصيّات الدوليّة والتي تتمّ دعوتها خصّيصاً لحضور هذا الإحتفال .

في هذا اليوم يقوم الملك بقراءة الموازنة الماليّة التي وضعتها الحكومة للعام الجديد ،ويتحدّث عن أهمّ القضايا و الأمور التي تهمّ الشعب الهولندي، ويعتبر هذا اليوم بداية العام البرلماني الهولندي بقسميه البرلمان ومجلس الشيوخ ، يركب الملك وحاشيته العربة الذهبيّة ويسير لمسافة واحد كيلومتر للوصول إلى قاعة الإحتفال الموجودة في مدينة(لاهاي) العاصمة السياسيّة لهولندا حيث يرافق العربة حرس الشرف وتسير العديدمن الفرق الموسيقيّة والنشاطات في شوارع المدينة، وبعد الإنتهاءمن الخطاب يعود الملك والأسرة الحاكمة إلى القصرالملكي، وعندالساعة الثانية ظهراً يخرجون لإلقاء التحيّة على الجمهور من شرفة القصر حيث يحتشد المئات من أجل تحيّة الملك .
خطاب العرش يعتبر تقليد قديم من أيّام الملك (ويليم الخامس)في القرن الثامن عشر حيث كان الملك يخرج مع إخوته وأبناءه على ظهور الجياد لإلقاء خطاب العرش.

3- عيد الملك (Konningsdag) وفي هذا اليوم يحتفل الهولنديّون بعيد ميلاد الملك وهو يصادف حاليّاً السابع والعشرين من شهر نيسان وفي العادة يختار الملك والأسرة المالكة إحدى المدن الهولنديّة للذهاب إليها والإحتفال مع سكّانها حيث تقام الحفلات الموسيقيّة والألعاب في شوارع هولندا.
يتميّز عيد الملك في هولندا بما يعرف بالأسواق الحرّة ، حيث تسمح البلديّات لجميع المواطنين ببيع الأشياء التي يمتلكونها وهم ليسوا بحاجةٍ لها مثل الأدوات الكهربائيّة وألعاب الأطفال والعديد من الأشياء ، يعتبر هذا السوق فرصةُ كبيرةً للحصول على أشياء ممتازةٍ بسعر جيّد.

عيد الملك هو يوم مليء بالإثارة والنشاطات وتكون هناك العديد من المعارض والأفلام الوثائقيّة ويقوم التلفزيون الهولندي بنقل زيارة الملك على الهواء مباشرةً.

أكل سمك الرنجه (Harring) وهي سمكة صغيرة فضّية اللون يتمّ إصطيادها في الفترة الواقعة بين شهريّ أيّار وتمّوز في المحيط الأطلسي والهدف من الصيد المبكّر لهذه الأسماك أنّها في هذه الفترة تحتوي أجسامها على نسبة(16%) من الدهون فقط وبالتالي فإنّ تناولها خلال هذه الفترة يعتبر صحّي .
يتمّ تحضير السمكة وفق الطريقة التقليديّه الهولنديّة، يتمّ تنظيفها من الداخل وإزالة الرأس وتقدّم مع البصل المفروم وشرائح الخيار ،ومن تقاليد تناول السمكه أنّه يتمّ إمساكها من الذيل ويتمّ تناولها دفعةً واحدةً
يعود تاريخ صيد السمك في هولندا إلى مايقارب من ألف عام حيث تقول الأساطير الهولنديّة أنّ مدينة أمستردام قد تمّ بناؤها على عظام سمك الهارينغ في دلالةٍ على كثرة إستهلاك هذا السمك.

يعود لسمك الهارينغ الفضل في زيادة النموّ الإقتصادي في هولندا في وقتٍ من الأوقات حيث كان الهولنديّون يقومون بصيدكميّاتٍ كبيرةمن هذه الأسماك وبيعها للبلاد الأخرى ،وقدكان الهولنديّون يقومون بحفظ الأسماك في الماء المملّح لتبقى أطول وقتٍ ممكن .
غطسة العام الجديد يستقبل الهولنديّون العام الجديد بتقليدٍ قديم، حيث يذهبون في جماعاتٍ كبيرةٍ إلى شاطئ البحر في اليوم الأوّلمن العام الجديد ويقومون بالغطس بشكلٍ جماعي في المياه الباردة، تكون حرارة الماء عادةً في مثل هذا الوقت من السنة بحدود خمس درجات، ويرى الهولنديّون أنّ هذه هي الطريقة الأكثر إثارةً والرغبة في التحدّي لبدء سنةٍ جديدة.
إنّ هولندا بلدٌ مليئ بالجمال والأسرار ويعتبر الشعب الهولندي من الشعوب التي تتميّز بحبّ معرفة العادات والتقاليد لباقي الشعوب .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading