العمل بالأسود ،ماهي أكثر المهن المطلوبة وماهي الأجور

تشير التقارير الإقتصاديّة إلى أنّ حوالي (10-15% ) من العاملين في هولندا يندرجون تحت مسمّى العمل بالأسود أو ما يعرف قانونيّاً (بالعمل غير المصرّح به) ، في بعض الحالات قد يكون الشخص يعمل بالأسود بشكلٍ يوميّ وفي بعض الأحيان قد يكون لديه عقد عمل جزئي وفي حالاتٍ أخرى قد يكون لديه عقد عمل نظامي ولكنّه يحاول تحسين دخله الشهري من خلال العمل أيّام عطلته الأسبوعيّة أو خارج أوقات الدوام ،وتشير المصادر إلى أنّ هناك مهن محدّدة في هولندا تعتبر أكثر القطاعات الإقتصاديّة التي تنتشر فيها ظاهرة العمل بالأسود وتلك المهن هي :
1- المساعدة المنزليّة حيث يشير تقرير الحكومة إلى أنّ العاملين في هذا المجال يحصلون على أجر يتراوح مابين 10-15 يورو للساعة ،وهذا النوع من العمل هو الأكثر إنتشاراً في هولندا ومع وجود عدد كبير من الأشخاص كبار السنّ الذين يعيشون بمفردهم ولا يستطيعون القيام بالأعمال المنزليّة فإنّ أفضل طريقة بالنسبة لهم ستكون الإستعانة بشخص آخر للقدوم بشكل أسبوعي وإنجاز تلك الأعمال.
لا تستطيع الحكومة الهولنديّة مراقبة هذا النوع من العمل لإنّه يتمّ بالتراضي بين الطرفين وقد لا يكون هناك موعد ثابت لإنجاز العمل بل يكون حسب الطلب .

2-جليسة الأطفال وينتشر هذا العمل بين الشابّات الأصغر سنّاً ويحصل الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال على 3-5 يورو في الساعة لكل طفل نتيجة ساعات العمل الطويلة وإرتفاع أقساط Kinderopvang قد تجد العائلة نفسها مجبرة على اللجوء إلى هذا الخيار ، في بعض الأحيان تجد الأسرة نفسها مجبرة على إبقاء الأطفال في المنزل ،لا يمكن أن يبقى الأطفال بمفردهم لذلك يتمّ اللجوء إلى جليسة الأطفال .
على الرغم من وجود مهنة جليسة أطفال لكنّ أغلب العائلات لاترغب بالتوجّه نحوها بسبب إرتفاع الأجور التي تتتراوح مابين (10-15) يورو خلال الساعة لذلك يعتبر خيار جليسة أطفال بالإتّفاق الودّي بين الطرفين هو أقلّ تكاليف بالنسبة للأسرة وذلك في حال تعدّدت مرّات الحاجة لجليسة الأطفال خلال الشهر .

صيانة السيّارات في هذه المهنة قد يكون هناك مصلح مشتركة بين صاحب كراج التصليح والزبون من أجا الإتّفاق على إجراء الصيانة بعيداً عن الفواتير ،الضرائب التي يدفعها أصحاب الكراج تجعلهم يرغبون باللجوء إلى هذه الطريقة يكسب كراج التصليح حوالي 30 يورو في الساعة عندما تكون أجور الإصلاح بالأسود .
هذا سينعكس على صاحب السيّارة لإنّه لن يدفع قيمة الضريبة وبالتالي سيتوجّب عليه دفع أجور صيانة أقلّ ولكن هذا الشخص لن يكون لديه إثبات أنّه قام بإصلاح سيّارته في هذا الكراج وبالتالي في حال كانت قطع الغيار المستعملة غير أصليّة لا يمكنه الإعتراض وتقديم شكوى .

العمل في صناعة التموين ويقصد بهذا العمل ضمن المطاعم ،والعمل في الطاعم أنواع متعدّة فهناك خدمات التوصيل للمنازل ،كذلك العمل كنادل ،أو ضمن المطبخ ،ويعمل الشباب صغار السنّ في خدمات التوصيل ،وتشير التقديرات إلى أنّ العاملين في هذه المهنة يحصلون على   8-15 يورو للساعة ،في أغلب الأحيان وعلى إعتبار أنّ العمل في هذه المهنة يتطلّب من الأشخاص القدوم للمطعم ومن أجل تأمين نوع من الحماية القانونيّة يقوم صاحب المطعم بتنظيم عقد بينه وبين العاملين يتضمّن ساعات عمل قليلة ،أمّا بالنسبة لباقي ساعات العمل فإنّهم يحصلون عليها بشكلٍ مباشر .
بالنسبة للحكومة يندرج ضمن هذا الإطار أيضاً بيع الطعام عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشكلٍ مباشر حيث يعرض العديد من الأشخاص أن يقومو بصنع الطعام أو قوالب الكاتّو لأعياد الميلاد ،تصل أرباح الأشخاص الذين يعملون ضمن هذا البند مابين (15-20) يورو للساعة .

صيانة المنازل على الرغم من أنّ الشركات هي المسؤولة عن صيانة المباني ولكنّك في حال رغبت بتغيير الأرضيّات في منزلك أو تركيب سيراميك جديد أو إجراء تعديلات ضمن الحمّام فستجد نفسك مجبراً على إجراء إتّفاق مع أشخاص يعملون بالأسود من أجل تلافي دفع مبالغ طائلة مقابل هذه الأعمال .
أعمال الصيانة وإعادة التأهيل التي تتلقّاها الشركات المختصّة في هذا المجال ستجعل من الجميع يفكّرون طويلاً قبل اللجوء إلى هذا الخيار .
تركيب أجهزة إنارة جديدة أو أدوات صحيّة قد تكون تكلفة تركيبها أغلى من ثمنها في حال قرّرت اللجوء إلى شركة أعمال مختصّة في تلك المجالات ،التقارير تقول أنّ الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال يحصلون على أجور قد تصل إلى  20 يورو في الساعة .

مصفّف الشعر عندما لا ترغب بالذهاب إلى صالون الحلاقة يمكنك الإتّفاق مع الشخص الذي يعمل هناك على أن يأتيك للمنزل ،كذلك ترغب العديد من السيّدات أن يكون عمل (الكوافيرة ) ضمن المنزل ،بالتأكيد سيكون هناك فرق في السعر الذي تدفعه عند الذهاب إلى صالون الحلاقة عن السعر في المنزل .
بالتأكيد كلا الطرفين سيكون راضياً .

النتائج المترتبة على صاحب العمل في حال تمّ ضبطه صاحب العمل نفسه يستفيد من خلال توظيف عامل غير مصرح به. إذا كان على صاحب العمل أن يدفع 20 يورو في الساعة لشخص “أبيض” مدفوع الأجر ، فإن العامل غير المصرح به غالبًا ما يكون راضيًا عن 8 يورو لكل ساعة. عندما يتم القبض على صاحب العمل لتوظيف عامل غير مصرح به ، فإن العواقب تكون في كثير من الأحيان غرامة تصل إلى 4500 يورو .
أمّا بالنسبة للعامل إذا تم القبض على العامل وهو يقوم بعمل غير مصرح به ، يتعين عليه دفع ضريبة الأجور أو غرامة المخالفة ، والتي يمكن أن تصل إلى 300 ٪ من ضريبة الأجور التي يتعين دفعها أو مبلغ (4500) يورو . أنت غير مؤمن إذا كنت تعمل دون تصريح. ستتمكن بعد ذلك من دفع كل شيء من جيبك الخاص في حالة وقوع حادث .
أمّا بالنسبة للعمل التطوّعي المأجور العمل التطوعي هو المساعدة في منظمة غير ربحية ، أو حدث غير تجاري , وهو يساهم في المجتمع , إذا بدأت بالقيام بعمل تطوعي وتلقيت المال على ذلك ، يمكنك أن تبقي المال لحد الـ150 يورو في الشهر والحد الأقصى 1500 يورو سنوياً (في الماضي كان المبلغ 95 يورو في الشهر , والحد الأقصى 764 يورو سنوياً) , عندما تقوم بعمل تطوعي عليك دائماً اخبار البلدية.

هولندا اليوم .
المصدر sollisiteer.net

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: