أرخص مواقع الشراء عبر الإنترنت في هولندا

خلال الأزمة التي شهدها العالم نتيجة إنتشار فيروس كورونا وإغلاق العديد من المحلّات ومنع الناس من التجوّل خلال بعض الفترات كانت التجارة الإلكترونيّة (elektronische winkels) تشهد إقبالأ منقطع النظير، حيث وجد الجميع أنّ فكرة الشراء من المتاجر الألكترونيّة (elektronische winkels) أفضل الطرق للحصول على المنتج الذي ترغب بالحصول عليه، وبشكلٍ عام تعتبر التجارة عبر الإنترنت أحد أكثر القطاعات الإقتصاديّة نموّاً وتحقيقاً للأرباح حيث ظهرت العديد من الشركات العملاقة والتي تعتبر رائدة في هذا المجال مثل Ali Express و Amazon تلك الشركات التي أصبح ملّاكها أكثر من يملك الثروات في العالم .

وللتجارة الإلكترونيّة elektronische winkels أو الشراء من خلال المتاجر التي تعرض البضائع على مواقع الإنترنت العديد من الأيجابيّات وكذلك السلبيّات، ونذكر من فوائد الشراء عبر المتاجر الإلكترونيّة أنّه يمكنك المقارنة بين أسعار نفس المنتج للوصول إلى أفضل سعر وكذلك وجود تشكيلة واسعة من نفس المنتج بمواصفات مختلفة وكذلك أنّ المنتج سيصل إلى منزلك .أمّا بالنسبة للسلبيّات فهي أنّك ستدفع قبل أن يصل المنتج إليك وكذلك قد لا تكون المواصفات مطابقة لما تريد لذلك سنعرض هنا أكثر المتاجر الإلكترونيّة التي يقوم الهولنديوّن بالشراء من خلالها لثقتهم بها .

1- متجر bol.com للشراء عبر الإنترنت ويعتبر أشهر متجر إلكتروني للشراء في هولندا، تمّ تأسيس متجر bol.com في العام 1999، وهو متجر هولندي ولكن يقدّم خدماته لحوالي (11) مليون عميل في هولندا وبلجيكا وكذلك المانيا ،يقوم المتجر بعرض العديد من المنتجات مثل الإكسسوارات والأجهزة الإلكترونيّة ومئات المنتجات التي يتمّ عرضها في المتجر الإلكتروني، وتعتبر مدينة أوتريخت هي المقرّ الرئيسى لشركة bol.com التي يعمل فيها حوالي 1800 موظّف يقومون بتغليف المواد المطلوبة ووضعها ضمن طرد من الكرتون بهدف إيصالها بشكل سريع وبدون أيّة أضرار قد تحصل للمنتج . تقدّر قيمة التعاملات الماليّة لشركة bol.com بمايقارب 2,8 مليار يورو حسب تقريرها للعام 2019 .

2- متجر coolblue للتجارة الإلكترونيّة تمّ تأسيس هذه الشركة في العام (1999)، وهي شركة تجارة إلكترونيّة هولنديّة، تعتبر مدينة روتردام مقرّها الرئيسي ،وكانت الشركة عند إفتتاحها تملك عشرة محلّات تجاريّة تحمل نفس الأسم ويتمّ من خلالها عرض المنتجات على الزبائن بشكلٍ مباشر ،وكان يعمل لدى شركه coolblue (3600) موظّف ، وهي من الشركات التي تزداد نسبة مبيعاتها بشكل كبير سنويّاً في هولندا .
إعتمدت شركة coolblue في بداياتها على التقسيم بين المنتجات حيث كانت تملك (319) متجرإلكتروني متخصّص على الإنترنت ،ولكنّ شركة coolblue  وجدت أنّ هذا الشيئ يسبّب ضياع الوقت بالنسبة للراغبين بالشراء ،لذلك قامت بتوحيد كافّة المتاجر تحت مسمّى واحد .
تمتلك coolblue صالة تخزين في تيلبورخ تبلغ مساحتها (13000) م2، وتملك تسعة متاجر وتمّ تقدير المعاملات الماليّة التي أجرتها الشركة في العام 2019ب (1,1) مليار يورو .

3- متجر zalando للتجارة الإلكترونيّة تعتبر شركة تجارة إلكترونيّة أوروبيّة ،ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة برلين، وتقوم شركة zalando بتقديم خدماتها للشراء عبر الإنترنت في سبعة عشر دولة أوروبيّة ،وتمّ توسيع الأسواق لتصل إلى بريطانيا وسويسرا وفنلندا  وبولندا ،وقد تمّ تقدير أرباح شركة zalando في العام (2008) بمبلغ (1,85) مليار يورو وقد زادت مبيعات الشركة منذ العام (2016) بنسبة 40% لتصل تعاملاتهم الماليّة إلى 6,5 مليار يورو وتشكّل الأحذية نسبة كبيرة من مبيعات الشركة حيث تصل مبيعاتها إلى النصف .

في العام (2019) كان لدى شركة zalando ما يقارب من 31 مليون مستخدم نشط قدّموا ما مجموعه 145 مليون طلب شراء متوسّط القيمة للطلب الواحد 57 يورو .
4- DE Bijenkorft  بداية هذة الشركة كانت عبارة عن متجر صغير للخردوات يقع في مدينة أمستردام ،تمّ تأسيسه في العام (1870) ،وتحوّل بعد ذلك إلى مجموعة من المتاجر الراقية متعدّدة الأقسام ،ويملك المتجر في هذا الوقت (12) فرع في مختلف المدن الهولنديّة، يبيع متجر DE Bijenkorft الإكسسوارات والأثاث المنزلي والعطورات والعديد من المنتجات الأخرى .
وفي نهاية العام (2010) كان هناك حوالي 4600 موظّف يعملون في سلسلة المتاجر ولكن نتيجة تقلّص عمليّات الشراء إتّجة DE Bijenkorft إلى التجارة الإلكترونيّة .
تعطي هذه الشركة لزبائنها الدائمين ميزة العضويّة الذهبيّة للحصول على حسميّات معيّنة وفي حال تجاوزت قيمة المشتريات (100) يورو سيكون توصيل الطلب بشكل مجّاني .

5- Wehkamp بدأت هذه الشركة في العام (1952) تحت مسمّى (مكتب تصنيع أغطية السرير) ،وكانت الشركة ترسل الطلبات إلى زبائنها عن طريق البريد، وكانت من أوائل الشركات التي بدأت البيع بالتقسيط وأصبحت إحدى الأسماء المألوفة في هولندا ،عندما لإفتتحت شركة Wehkamp خط هاتفي على مدار الساعة يمكن للزبائن من خلاله التواصل مع الشركة بخدمة 24 ساعة كاملة . في العام (2015) تمّ بيع الشركة بقيمة (450) مليون يورو لشركة بريطانيّة حيث قامت الشركة بتوسيع نشاط الشركة ومستودعات التخزين .

يضمّ المتجر الإلكتروني (Wehkamp) ما يقارب من (2,7) مليون عميل منتظم يزورون موقع الشركة الإلكتروني ويتمّ شحن (11) مليون طرد بشكل سنوي لاكثر من (400000) منتج مع وجود (2000) علامة تجاريّة وتقوم الشركة ببيع الملابس والأحذية والأثاث المنزلي والأدوات الكهربائيّة .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading