مخالفة القيادة بدون رخصة حسب القانون الهولندي

يعتبر القانون الهولندي واضحاً جدّاً في تفصيل حالات القيادة بدون رخصة ،حيث يشير القانون إلى أنّه يتوجّب عليك كسائق خلف عجلة القيادة أن تكون دائمًا قادرًا على إظهار رخصة قيادة أصلية وصالحة Geldig rijbewijs في أيّ وقتٍ يتمّ الطلب منك . لذلك من المهم أن يتم تجديد رخصة قيادتك في الوقت المحدد .ولكن في بعض الحالات لا بدّ من أن يكون هناك أخطاء يتمّ التعامل مع الخطأ حسب نسبة الضرر الذي من الممكن أن يتسبّب به هذا الخطأ ويتمّ التمييز بين الحالات :
الحالة الأولى في حال نسيت رخصة القيادة الخاصّة بك : من الممكن بالطبع أن تكون قد نسيت رخصة قيادتك أثناء قيادتك للسيّارة ،من الضروري أن يكون لديك إثبات شخصيّة آخر بحوزتك ،مثل الهويّة أو جواز السفر ،يجب أن يتعرّف الشرطي على شخصيّة من يقود السيّارة بعد ذلك يمكنه التأكّد من أنّ لديك رخصة قيادة صالحة ولكنّك نسيتها ، في أغلب الأحيان سيتكتفي الشرطة بتوجيه تنبيه من أجل عدم تكرار هذه الحادثة ولكن من الممكن أن تفرض الشرطة غرامة لأنه لا يمكنك إظهار رخصة القيادة الخاصة بك.

ستكون هذه الغرامة 100 يورو. هل انتهت صلاحية رخصة قيادتك ولم تفكر في تجديدها في الوقت المناسب؟ حتى مع ذلك ، تدفع غرامة قدرها 100 يورو (انتهت صلاحية رخصة القيادة منذ أقل من عام)
الحالة الثانية رخصة القيادة إنتهت صلاحيّتها منذ أكثر من عام : في هذه الحالة Verlopen rijbewijs ستصبح الغرامة أكبر وكذلك ستكون هناك تأثيرات جانبيّة ،قيمة الغرامة الماليّة سترتفع إلى( 340) يورو ،كذلك لاتقوم شركات التأمين بتعويض الضرر الذي قد يحصل نتيجة حادث كان أحد أطرافه شخص إنتهت رخصة قيادته منذ أكثر من عام ويتيح القانون الهولندي لل CBR إلزام الأشخاص الذين إنتهت رخصة قيادتهم منذ فترة طويلة Verlopen rijbewijs بتقديم الإمتحان النظري والإمتحان وإعتبار شهادة القيادة التي يملكها هذا الشخص لاغية .
الحالة الثالثة عدم وجود رخصة قيادة مع السائق الشكل الأكثر كلاسيكية للقيادة بدون رخصة قيادة هو عندما لا يكون لدى الشخص رخصة قيادة على الإطلاق Geen rijbewijs . وفي هذه الحالة يعتبر القيادة بدون رخصة Geen rijbewijs بمثابة جريمة جنائية . اعتبر المشرع هذا على أنه انتهاك. بموجب المادة (177) من قانون المرور على الطرق ، فإن أقصى عقوبة للقيادة بدون رخصة هي السجن لمدة ستة أشهر ،وغرامة تمّ تقديرها بمبلغ 8700 يورو.

يتمّ تسوية المخالفة الأولى التي يقوم بها الشخص من خلال فرض غرامة بحقّه .و في حالة حدوث مخالفة ثانية ، يتم استدعاء المشتبه به للمثول أمام المحكمة ويطلب دفع غرامة 400 يورو والسجن لمدة أسبوع واحد بشكل مشروط. في حالة المخالفة الثالثة تزداد المخالفة و يطالب المدعي العام بالحبس أسبوعين
في حال التكرار من الممكن أن تصل مدّة السجن إلى شهرين والغرامة إلى 21000 يورو .
تختلف العقوبات التي سيتعرّض الشخص الذي يقود سيّارته بدون رخصة لها بإختلاف الحالة  وهي بشكل عام تندرج ضمن البنود التالية :
1- إذا  كنت تملك شهادة قيادة إنتهت صالحيتها منذ أكثر من عام  فإنّك ستدفع مبلغ 340 يورو
2- إذا كنت تملك شهادة قيادة إنتهت صلاحيتها منذأقل من عام فإنّك ستدفع مبلغ 90 يورو
3- إذا لم تكن تحمل رخصة القيادة  الخاصّه بك فإنّك ستدفع مبلغ 90 يورو
4- إذا كنت تقود سيّارة لا تتوافق مع الرخصة التي تملكها فإنّك ستدفع مبلغ 45 يورو
5- إذا كانت  لديك رخصة القيادة  و قد تمّت مصادرتها فإنّك ستدفع مبلغ 370 يورو
6- إذا كنت تقود سياره لا يحق لك قيادتها فإنّك ستدفع مبلغ  360 يورو

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: