هل يدفع التأمين قيمة الأضرار لسيّارة تمّت إستعارتها .

aanrijding met een geleende auto يعتبر من الشائع جدّاً في هولندا أو غيرها من الدول أنّ تتمّ إستعارة سيّارة الصديق أو زميل العمل أو الشريك في حال الحاجة ،لكن بشكلٍ مباشر يظهر سؤال يسببّ الحيرة :في حال تعرّضت هذه السيّارة للضرر autoschade سواء أكان الضرر أصاب السيّارة فقط مثل الإصطدام بالرصيف أو تعرّضت السيّارة لحادث إصطدام مع سيّارةٍ أخرى ، فهل سيقوم التأمين (Autoverzekering) بدفع قيمة الأضرار لصاحب السيّارة أو الطرف الآخر أمّ أنّ التأمين سيعتبر أنّ عدم وجود السائق الأساسي ومالك السيّارة سبباً لعدم التدخّل وتغطية قيمة الأضرار الحاصلة .
Is een geleende auto verzekerd؟ ينصّ المبدأ الأساسي لتأمين السيّارات في هولندا (Autoverzekering) أنّ التأمين يكون على المركبة وعلى رقم تسجيل السيّارة (Kenteken) وبالتالي يعتبر قانون السير في هولندا أنّ المخالفات المروريّة التي يتمّ تسجيلها هي مخالفة بحقّ الشخص الذي يملك السيّارة وليس الشخص الذي كان يقودها وقت المخالفة وكذلك تأمين السيّارة ضدّ الحوادث، يجب على التأمين تغطية الأضرار autoschade حتّى ولو لم يكن مالك السيّاره هو من يقودها لإنّ التأمين يخصّ السيّارة وليس السائق .

ولكن من ناحيةٍ أخرى لا يمكن لأيّ شخص إستعارة السيّاره بدون شروط ،حيث يجب أن يتوفّر
1- الشخص يحمل رخصة قيادة (Rijbewijs) تناسب السيّارة،
2- يجب على السائق أن يكون قادر على إظهار بطاقة تسجيل السيّارة في حال تمّ طلبها (KentekenBewijs)
في بعض الحالات يجب أن يكون الشخص الذي يقود السيّارة لديه إذن من صاحبها وهنا يجب التمييز بين الحالات التالية :
الحالة الأولى في حال أراد صديق إستعارة السيّارة مرّة أو مرّتين لا يتوجّب عليك إخبار شركة التأمين.
الحالة الثانية في حال كانت الزوجة أو الإبن هو من يقود السيّارة بإنتظام، يجب عندها إخبار شركة التأمين وقد تطلب بعض شركات التأمين (verzekeraar ) وجود إقرار خطّي من صاحب السيّارة الأساسي، مع إيضاح بأسماء الأشخاص الذين يحقّ لهم قيادة السيّارة ،وفي حال لم يكن هذا الأسم موجوداً سيكون هناك مشكلة .
المبدأ الأساسي للتعامل مع الحوادث عندما لايكون صاحب السيّارة هو السائق أنّ التأمين (Autoverzekering) سيقوم بتغطية التكاليف والأضرار (SCHADE).

ولكن سيتمّ ذلك بناءاً على نوع التأمين الذي تمّ إجراؤه على تلك السيّارة وفي حال أراد الشخص الذهاب خارج هولندا بتلك السيّارة يجب أن تكون بطاقة التأمين التي تملكها سارية لستّة أشهر على الأقلّ ، لذلك يجب على جميع الأشخاص الذين قد يفكّرون في إقراض سيّاراتهم الخاصّة التأكّد من نوع التأمين Autoverzekering قبل الذهاب إلى تلك الخطوة، وتنصح شركات التأمين الأشخاص الذين يرغبون بإعارة السيّارات لفترةٍ طويلة، كتابة نوع من الإتّفاق يوضّح مسؤوليّة كلّ طرف، ومن سيقوم بدفع تكاليف الأضرار في حال وقعت، أو رفع مستوى التأمين على السيّارة خلال تلك الفترة.
أنواع التأمين على السيّارات وماذا يغطّي كلّ نوع : في هولندا هناك ثلاثة أنواع من التأمين : (Autoverzekering) يغطّي كل نوع قسم من الحوادث التي تتعرّض لها السيّارة ويتمّ إختيار التأمين الذي يرغب به صاحب السيّارة حيث تقدّم شركات التأمين في هولندا (FBTOOHRAING) عروض للتأمين على السيّارات وبناءاً على عدد من المعايير منها قيمة السيّارة الماديّة والمسافة التي تقطعها السيّارة خلال العام حيث كلّ ماكانت السيّارة أكثر تنقّلاً فإنّ نسبة تعرّضها للأضرار ستكون أعلى

1- WA- autoverzekering التأمين ضدّ الغير ومن خلال هذا التأمين تقوم الشركة الي تشترك بها (Bedrijfverzekering) بدفع قيمة الأضرار التي تسبّب بها السائق للطرف الآخر ولا يتمّ تعويضه عن الضرر الذي أصاب سيّارته بعد صدور تقرير الشرطة وتوثيق أن ّ السائق كان هو المتسبّب في الحادث .
2- WA -beperkt casco : التأمين المحدود على السيارة يقدّم هذا التأمين WA -beperkt casco تغطية أوسع للحوادث والأضرار التي قد تلحق بالسيّارة مثل كسر الزجاج او الإصطدام بالحيوانات الضالّة و تعرّض السيّارة للسرقة.

3 WA-Volledig casco والمعروف بإسم التأمين الشامل ، وهو تأمين ضدّ جميع أنواع المخاطر ويغطّي أضرار مثل الحريق والفيضانات وتعرّض السيّارة للتخريب المقصود. ولكن لا تقوم شركات التأمين بتعويض التلف الناجم عن الإهتراء الطبيعي لقطع غيار السيّارات .أو كان السائق تحت تأثير الكحول أو المخدّرات وهذا النوع من التأمين WA-Volledig casco هو الأوسع تغطية بين أنواع التأمين في هولندا .

هولندا اليوم
المصدر  VERZEKERING.NL

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading