بهذه الطريقة تقوم المتاجر في هولندا بخداع الزبائن

إرتفعت أسعار أغلب المواد الإستهلاكيّة خلال الأشهر الماضية بشكلٍ كبير في هولندا ،إرتفاع الأسعار يرجع حسب التقارير الإقتصاديّة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار منتجات الطاقة (النفط – الغاز ) ، حيث إنعكست زيادة الأسعار بشكلٍ مباشر على تكاليف الإنتاج ، كذلك جاء الصراع الروسي الأوكراني ليساهم في إرتفاع الأسعار بشكلٍ إضافيّ ،خاصّة للمنتجات التي تعتبر كلٍّ من روسيا وأوكرانيا منتج أساسي لها مثل القمح وزيت عبّاد الشمس وغيرها .

صحيفة RTL الهولنديّة أوضحت في تقريرٍ نشرته اليوم حول عمليّة خداع يتعرّض لها المواطن الهولندي عندما يذهب لشراء بعض المنتجات من السوبرماركت،في كثيرٍ من الأحيان لا يجد الزبون إيّ تغيير على سعر بعض المنتجات ،فهي لازالت تحافظ على سعرها القديم ،لذلك يقوم بالشراء بشكلٍ مباشر ،وفي بعض الأحيان يقوم بشراء كميّة إضافيّة من المنتج خوفاً من إرتفاع سعره في الفترة القادمة .
المشكلة تكمن في أنّ العديد من الشركات قامت بإبقاء الأسعار القديمة للمنتج نفسها ولكنّها في المقابل قامت بتغيير حجم العبوة أو وزن المنتج عن الوزن السابق حتّى لا تكون مجبرة على تغيير السعر ،في المقابل لا تقوم المتاجر (السوبرماركت) بوضع لصاقة توضيحيّه حول التغيير الذي طرئ على المنتج من أجل الحفاظ على السعر القديم ،وهكذا يتمّ خداع الزبون من قبل المنتجين وأصحاب السوبرماركت .

صحيفة RTL نشر ت صورة لعبوتين متطابقتين من الدقيق ذاتي التخمير مع النص : “كيف ترفع السعر بشكل خفي دون زيادة السعر فعليًا …” محتوى العبوة الواحدة : 400 جرام ، محتوى العلبة الأخرى: 500 جرامات. على رفوف المتاجر وجدت الصحيفة الكثير من تلك الأمثلة عبوات منتجات اللحوم التي تحتوي على 80 جرامًا مقابل 100 جرام سابقًا ،عبوات الزيتون أغذية الأطفال كانت تحتوي على كميّات أقلّ.
جمعيّة حماية المستهلك أشارت إلى أنّ الأبحاث التي أجريت خلال العام الماضيأوضحت أن عشرات المنتجات تقلصت من حيث المحتوى (أقل مليليترات وجرامات) . من زيتون التاباس (من 165 إلى 150 جرامًا) وخبز نان (من 280 إلى 240 جرامًا) إلى شرائح الجبن (من 200 إلى 150 جرامًا) وعصيدة الأطفال Olvarit (من 250 إلى 200 جرام) دون أن تقوم الشركة المنتجة بوضع لصاقة توضّح للمشتري هذا التغيير.

يقول ( Laurens Sloot) أستاذ ريادة الأعمال في قطاع التجزئة بجامعة جرونينجن ، أن المصنعين يختارون تقليل الكمية. “محلات السوبر ماركت لا تفضل رفع الأسعار ، لكن الشركة المصنعة تريد أيضًا أن تكون قادرة على تمرير الأسعار الجديدة للمنتج دون أن يكون هناك تغيير في إقبال الزبائن على الشراء .
تشير قوانين حماية المستهلك في هولندا إلى أنّ الشركات المنتجة يتوجّب عليها وضع لصاقة على المنتج في حال إجراء أيّ تغيير مثل الوزن أو الحجم أو التغيير في المواد الأساسيّة التي تدخل في صناعته ،ذلك بهدف أن يكون الزبون على دراية بهذا التغيير ،خاصّةً من حيث المواد الأساسيّة التي تدخل في صناعة المنتج على إعتبار أنّ بعض الأشخاص قد يكون لديهم نوع من الحساسيّة لواحد من تلك المنتجات وبالتالي سيمتنع عن الشراء عندما يشاهد تركيبة المنتج .
هولندا اليوم
المصدر RTL

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading