كاميرات مراقبة السرعة هل تعمل بشكلٍ دائم أو مؤقّت .

تشكّل الغرامات المروريّة كابوساً لأغلب السائقين في هولندا ، حيث تعتبر هذه الغرامات كبيرة جدّاً عند مقارنتها مع باقي الدول المجاورة ،خلال عام 2020 تجاوزت قيمة المخالفات المروريّة في هولندا المليار يورو ،لذلك تجد أنّ جميع السائقين في هولندا يبقون في حذرٍ دائم أثناء القيادة خوفاً من تجاوزهم السرعة المحدّدة أثناء القيادة في حال تصادف ذلك مع مرور الشرطة، أو وجود كاميرة مراقبة على الطريق .

عندما تقود سيّارتك في شوارع هولندا سواء ضمن المدينة أو على الطرق السريعة ستجد الكثير من الأشارات التي تحذّرك من وجود كاميرات مراقبة، أو أنّ الطريق تتمّ مراقبته بواسطة الرادار ،وعلى الأغلب ستجد المكان المخصّص لتثبيت كاميرا المراقبة في مكان بارز وقد ظهر للجميع ،وهنا يتبادر السؤال ،هل جميع تلك الكاميرات تعمل طوال الوقت أم يتمّ التحكّم بأوقات عملها من قبل الشرطة ،وهل يوجد كاميرا من الأساس في المكان الذي تمّت الإشارة إليه ، الإجابة كالتالي :
لا تحتوي جميع الأماكن المخصّصة لتثبيت كاميرات السرعة في الشوارع على كاميرا حقيقيّة . تقوم الشرطة بتدوير كاميرات السرعة بين مختلف الأماكن في كلّ مقاطعة والسبب الرئيسي لذلك هو أنّ شراء كاميرات المراقبة الخاصّة بالسرعة باهظ الثمن ، تبلغ قيمة الكاميرا الواحدة حوالي 43 ألف يورو وهي تحتاج إلى خدمات إضافيّة لتعمل، مثل توصيل الكهرباء وخدمة الإنترنت، قد تصل تكاليف تشغيل كاميرا المراقبة الثابتة على الطرقات في هولندا إلى حوالي 60000 يورو .

غالبًا ما يعتقد مستخدمو الطريق أن كل علبة كاميرا مراقبة تحتوي على كاميرا حقيقيّة ، وهذا ماترغب الشرطة الهولنديّة به ، الشرطةمن خلال عدم الكشف عن الأماكن الفعليّة لتواجد الكاميرا التي تعمل ستبقي جميع السائقين في حالة حذر، من خلال هذه الطريقة لن يستطيع السائق ضبط سرعته عندما يقترب من الكاميرا ،ومن ثمّ العودة إلى السرعة العالية عندما يعلم أنّه تجاوز المراقبة لكن كيف تتعرف على وجود كاميرا في كاميرا مراقبة السرعة على الطريق ؟ يوجد في هولندا ما يقرب من 1400 كاميرا سرعة ،أكثر الأماكن التي تنتشر فيها كاميرات مراقبة السرعة هي : جنوب هولندا ويوجد فيها (408) وشمال برابانت (340) كاميرا مراقبة للسرعة .

من بين هذه الكاميرات البالغ عددها (1400) ، تم وضع أكثر من نصفها بقليل عند إشارات المرور لتسجيل حالات تجاوز الضوء الأحمر الضوء الأحمر ، يوجد أكثر من 600 ضمن الأماكن السكنيّة وبالقرب من تجمّعات المدارس . توجد أحيانًا أيضًا كاميرات عند مداخل الطريق السريع، وجود أكثر من 1400 من كاميرات السرعة في هولندا يشير إلى أنّه قد تمّ تركيب ( 90 )كاميرا سرعة لكل مليون نسمة في هولندا .
هل تحتوي شارة المرور على كاميرة مراقبة ؟ في السابق كان يسود إعتقاد لدى الجميع أنّ بعض شارات المرور تحتوي على كاميرا مراقبة مثبّتة ضمن الشارة ،هذه الكاميرا تعمل على تصوير السائقين الذين يتجاوزون الضوء الأحمر ،لكن هذا الكلام غير صحيح ،في السابق كانت كاميرات المراقبة تحتوي على لفافة تصوير (فيلم ) يجب تبديلها كلّ فترة ،الآن أصبحت الأمور أكثر تطوّراً ،من خلال توصيل كاميرات المراقبة مع شبكة الإنترنت أصبح بإمكان الشرطة الحصول على الإحصائيّات لمعرفة مدى الإزدحام المروري على الطريق وكذلك الحصول على صور المخالفين بشكلٍ مباشر .

ولإنّ أغلب كاميرات المراقبة تقوم بتصوير الجزء الخلفي للسيّارة فإنّ السائق لن يدرك وجود كاميرا مراقبة إلّا بعد تصويره وظهور الفلاش ،وتموّه الشرطة بشكلٍ كبير أماكن وجود كاميرات المراقبة لمنع كشف تواجدها كذلك يقوم بتبديل أماكنها بشكلٍ دائم وتتحكّم وحدة المراقبة في الشرطة في عمل تلك الكاميرات ،وتشير إحصائيّات الشرطة الهولنديّة أنّ كاميرات المراقبة المنتشرة في شوارع هولندا تساهم بنسبة 20% في التقليل من حوادث المرور وهي مصدر دخل جيّد للحكومة الهولنديّة .
هولندا اليوم
المصدر Dirkdebaan .nl

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading