إجراء صيانة للمنزل ، كيف يمكنك طلب ذلك من الشركة

تنصّ عقود الإيجار التي تبرمها شركات الإسكان ،أنّه لا يسمح لك كمستأجر بإجراء أي تغييرات على الممتلكات المؤجرة الخاصة بك (المنزل الذي قمت بإستئجاره) . ولا حتّى خارج منزلك.يسمح للمستأجر إجراء تعديلات طفيفة تكون ضروريّة من أجل السكن مثل دهان الجدران وتركيب أرضيّات أو موكيت للدرج وغيرها من الأعمال البسيطة دون السماح للمستأجر بإجراء تعديلات جذريّة مثل تغيير مكان الحمّام .

ماهو بيان التسجيل الموجود في عقد الإيجار ؟ في نهاية عقد الإيجار الخاص بك ،يتمّ إضافة وصف للمنزل عندما قمت بإستلامه ، يجب عليك تسليم المنزل كما جاء في وصف بيان التسجيل. ضمن الوصف ستجد مثلاً أنّك استلمت المنزل بجدران بيضاء خالية من الثقوب، أو بجدران بدون ورق حائط ، عليك الإنتباه أنّه في حال قرّرت مغادرة المنزل يجب تسليمه بجدران بيضاء بدون ثقوب و بدون ورق حائط.
من خلال معيشة الأسرة في المنزل لفترةٍ طويلة ، لابدّ من حدوث تغيير وإهتراء لبعض الأغراض التي كانت تعتبر جديدة عند إستلام المنزل ،في هذه النقطة تطبّق شركات الإسكان القواعد التالية :
1- لا تحتاج إلى إصلاح الإهتراء العادي الذي يصيب أغراض المنزل . على سبيل المثال ، من المنطقي أن الحمام الذي يبلغ من العمر 15 عامًا لم يعد في حالة ممتازة.
2- إذا تسببت في ضرر ، يجب عليك إصلاحه على سبيل المثال إذا كسرت المغسلة يجب عليك تركيب بدل .
3- هل قمت بتغييرات المنزل ، مثل إضافة مغسلة إذاً يتعين عليك أحيانًا التراجع عن هذه التغييرات عند مغادرة المنزل .يجب أن تترك المنزل نظيفًا .

كيف يمكنك الطلب من الشركة إجراء أعمال صيانة للمنزل ؟ في حال كانت هناك مشاكل ضمن المنزل الذي تسكن به مثل مشاكل في الرطوبة أو تسريبات مياه أو عفن على النوافذ أو ضمن الحمّام ستقوم أوّلاً بإبلاغ المالك عن سوء الصيانة. أرسل بريدًا إلكترونيًا أو اكتب خطابًا تسرد فيه العيوب. وتطلب فيها من إصلاح هذه العيوب في غضون 6 أسابيع. احتفظ بنسخة لنفسك. هل المشكلة ملحة؟ ثم اطلب من المالك تقديم حالة طارئة.
ماذا يحدث بعد إرسال البريد الإلكتروني أو الخطاب؟ في حال عدم قيام الشركة بإصلاح العيوب أو عدم الردّ على على الرسالة يمكنك تقديم شكوى ضمن موقع البلديّة ،ستقوم البلديّة بالتواصل مع الشركة وإبلاغها بضرورة التأكّد من أنّ المنزل لا يعاني من تسريبات صحيّة أو عفن أو أيّ شيء ضارّ
ماهو الإذن المطلوب لإجراء تحسينات في المنزل ؟ قبل قيامك بتجديد الحمام أو تجديد المطبخ ، يلزم دائمًا الحصول على إذن من المالك (شركة البيوت) . تندرج هذه التعديلات تحت مفهوم “تحسين المنزل” (يشار إليه أيضًا باسم “التجديد”). يجب أن يتقدّم المستأجر بطلب إلى شركة المنازل من أجل الحصول على الموافقة ، أمام المالك ثمانية أسابيع للرد على الطلب. هناك أسباب يمكن أن يقدمها لعدم منح الإذن ، على سبيل المثال إذا كان التعديل سيؤثّر على قابليّة الشقّة للتأجير في المستقبل أو هل ستؤدّي التعديلات إلى تغيير مواصفات المنزل .
عندما يعطي المالك الإذن بإجراء التجديد ، فمن المستحسن إبرام اتفاقيات واضحة حول أي تعويض للتكاليف. على سبيل المثال ، في بعض الحالات سوف يتم تعويضك عن الإصلاحات التي تكون مناسبة لاستئجار المنزل. قد ينطبق هذا ، على سبيل المثال ، على التعديلات التالية والتي يتمّ إدراجها ضمن بند تجديد المنزل ولكن في حال قام المالك بإجراء التجديد فيحقّ له رفع قيمة الإيجار :
1- تركيب زجاج مزدوج للنوافذ من أجل العزل الصوتي والحرارة .
2- تركيب ألواح الطاقة الشمسيّة
تركيب أجهزة إنذار زكاميرات مراقبة لتحسين الأمن في المنطقة .

في حال قام المالك أو شركة البيوت بإجراء الإصلاحات التالية :
1- دهان النوافذ والأبواب .
2- تغيير عزل السقف وتركيب تصريف لمياه الأمطار .
3- تغيير نوافذ المنزل .
هذه التغييرات تندرج ضمن مسمّى إصلاح المنزل وليس تجديده وبالتالي لا يحقّ له طلب رفع الإيجار .
إجراء تعديلات صغيرة على المنزل التغييرات الطفيفة على العقارات المؤجرة ، والتي يمكن عكسها بسهولة دون تكلفة كبيرة ، لا تتطلب الموافقة. تتضمن أمثلة هذه التعديلات الطفيفة طلاء الجدران ، واستبدال الحنفيّات ، وثقوب الحفر لقضبان الستائر ، والأرفف المعلقة ، واستبدال ورق الحائط.
ماذا لو لم يعطي المالك إذن الإصلاح ؟ إذا لم يمنحك المالك الإذن بالتجديد ، فهذا لا يعني بالضرورة نهاية خطط التجديد. يمكنك الذهاب إلى المحكمة لفرض الإذن. إذا زاد التدخل من التمتع بالحياة ولم يكن له عواقب سلبية على إيجار المنزل أو قيمته ، فهناك احتمال أن تعلن المحكمة أن قرار المالك باطل. ضع في اعتبارك أن القاضي يمكن أن يلزمك بالتراجع عن التجديد في نهاية فترة الإيجار.

هولندا اليوم
المصدر Huurcommissie.nl

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: