هولندا : التخلّص من السيّارات التي تعمل بالوقود خلال العام 2035

من خلال الإئتلاف الحكومي الجديد تمّ الإتّفاق بين الأحزاب التي تشكّل الحكومة على إتّفاقيّة المناخ في هولندا والتي تتضمّن في بنودها التحوّل في قيادة السيّارات من المحرّكات التي تعمل بالوقود إلى السيّارات الكهربائيّة elektrische auto’s وذلك بهدف التخلّص من إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون التي تطلقها عوادم السيّارات عندما تسير في شوارع المدن الهولنديّة .

ولا تعتبر خطّة التحوّل نحو القيادة الكهربائيّة على أنّها فكرة هولندا فقط ،لكن في الواقع بدأت عشر دول أوروبيّة أخرى من ضمنها بلجيكا وفرنسا بإتّخاذ خطوات في هذا الإتّجاه وتنقسم الخطّة التي إعتمدتها الحكومة الهولنديّة من أجل بدء التخلّص من السيّارات التي تعمل على الوقود إلى مرحلتين :
المرحلة الأولى وتبدأ في العام 2035 حيث سيتمّ في هذا العام منع بيع كافّة أنواع السيّارات الجديدة التي تعمل على الوقود في جميع أنحاء هولندا ،سيتمّ السماح للسيّارات التي تعمل بالوقود بالبقاء قادرةً على القيادة في شوارع هولندا إلى حين تطبيق المرحلة الثانية من الخطّة .
المرحلة الثانية ستكون في العام 2050 وسيتمّ خلال هذا العام منع كافّة السيّارات التي تعمل بالوقود من السير في شوارع هولندا،وستكون السيّارات التي تعمل على الكهرباء elektrische auto’s لها حصّة الأسد في المبيعات ،بمعنى أنّ جميع شركات بيع السيّارات في هولندا ستكون قد تحوّلت للتجارة بالسيّارات الكهربائيّة وستقوم معارض السيّارات في هولندا بعرض السيّارات الكهربائيّة فقط .

خطّة الحكومة تعتمد على مجموعة من الوقائع أوّلها أنّ سعر الوقود سيصبح أعلى خلال السنوات القادمة وبالتالي لن تكون قيادة سيّارة تعمل بالوقود قليلة التكاليف ،أيضاً ستبدأ الحكومة برفع قيمة ضريبة الطرق على السيّارات التي تعمل بالوقود لدفع أكبر قسم من الأشخاص بالتوجّه لشراء سيّارة تعمل بالكهرباء .
الخطّة الأوروبيّة للإنتهاء من السيّارات التي تعمل بالوقود تأتي بالتنسيق مع كبرى شركات صناعة السيّارات ،والتي بدأت بدورها بإصدار نماذج جديدة تمتاز أحياناً بالفخامة وأحياناً بالسعر المقبول لسيّارات كهربائيّة كانت تعتبر في السابق خارج متناول الشراء لقسم كبير من السكّان حيث دخلت شركات Volkswagen – Toyota -Mercedes -BMW والعديد من الطرازات الأخرى سوق السيّارات الكهربائيّة بقوّة .

قروض تمويل شراء السيّارات الكهربائيّة التي تدعمها البنوك(ING-ABN AMRO) سيكون لها دور كبير في تحوّل العديد من الأشخاص نحو هذه السيّارات في حال كان القرض مقبول من حيث التكلفة وفترة السداد .
كذلك ستقوم الدول بتقديم نوع من الدعم لشراء السيّارات الكهربائيّة elektrische auto’s من خلال تقديم إعفاءات ضريبيّة كما تفعل فرنسا بهدف التشجيع على التحوّل للقيادة الكهربائيّة

هولندا اليوم
المصدر Top Gear

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading