العمولة التي يتقاضاها البنك عند سحب المال خارج هولندا

في كثيرٍ من الحالات عندما لايكون الشخص متواجداً في هولندا فإنّ السؤال الأوّل الذي يتبادر إلى الذهن هو هل أستطيع الدفع وسحب الأموال من الصرّافات الآليّة الموجودة خارج هولندا ؟ وفي حال كان هذا الأمر ممكناً فهل ستكون عمليّة سحب المال من الصرّاف الآلي مجّانيّة أو عمليّة مدفوعة القيمة ؟ وفي حال كانت مدفوعة القيمة فماهي التكاليف التي سوف تترتّب عن قيامك بسحب الأموال من الصرّافات الآليّة التي تتواجد في البلد الذي تفيم فيه ،في بعض الحالات قد تكون هذه العمليّة كبيرة التكاليف ،لذلك فمن الأفضل عند زيارة بعض الدول عدم اللجوء إلى سحب الأموال من الصرّافات الآليّة والدفع بطريقة أخرى .

1- سحب الأموال من الصرّافات الآليّة هي خدمة مجّانيّة ضمن دول أوروبّا :
أوّلاً دفع الأموال بواسطة Pinpas داخل دول اليورو ، يمكنك عادةً الدفع بدون تكاليف إضافيّة باستخدام بطاقة الخصم الخاصة بك ،من حيث المبدأ ، لا يكلف الدفع في المتاجر ببطاقتك المصرفية الهولندية أي شيء إضافي في عندما تقوم بذلك ضمن واحدةٍ من دول اليورو . إذا كانت لديك بطاقة خصم تحمل شعار Maestro أو V Pay ، فيمكنك ببساطة إستخدام بطاقة البنك إذا كان المتجر يحمل مثل هذا الشعار. إذا قمت بسحب الأموال ، فغالبًا ما تكون مجانية. ولكن قد تتحمل أيضًا تكاليف إضافية .
ثانياً سحب الأموال من الصرّافات الآليّة سحب الأموال في دول اليورو مجاني ، ما لم يفرض البنك تكاليف إضافية على المقيمين في دولة اليورو المعنية. أصبح هذا أكثر شيوعًا. خاصة في ألمانيا واليونان والنمسا وإسبانيا. يجب تحديد التكاليف الإضافيّة التي قد تترتّب على عمليّة سحب الأموال من الصرّاف الآلي في حال كان البنك الذي يدير الصرّاف يتقاضى عمولة على هذه الخدمة.

التكاليف الإضافيّة يجب أن تظهر بوضوح للعميل قبل إتمام العمليّة ، يجب على البنوك التي تفرض العمولة وضع ملصق على جهاز الصراف الآلي أو إشعار أثناء السحب يوّضّح قيمة التكاليف وبالتالي سيصبح العميل قادر على إلغاء السحب في حال وجد أنّ التكاليف الإضافيّة لا تناسبه .
في بعض الحالات ، يدفع عملاء ABN AMRO و ING- Bank و Rabobank عمولات أو تكاليف إضافيّة تفرضها البنوك على عمليات السحب النقدي داخل هولندا. يمكنك أيضًا دفع هذه التكاليف في دول اليورو الأخرى .تقول البنوك التي تفرض هذه العمولات أنّ الهدف منها الحدّ من التعاملات الماليّة بالدفع المباشر أو مايعرف بالكاش ،حيث تريد أغلب الدول الأوروبيّة تقليص الدفع بهذه الطريقة .

2- التكاليف الإضافيّة على عمليّة الدفع وسحب الأموال خارج الدول الأوروبيّة غالبًا ما يكون سحب الأموال والدفع من خلال بطاقة النك أكثر تكلفة عند الإستخدام خارج الدول الأوروبيّة
غالبًا ما يكون سحب الأموال أكثر تكلفة من الدفع المباشر (الكاش) .مع وجود عدد كبير من بطاقات الائتمان التي يتمّ إستخدامها في أوروبّا ولكن غالباً ما تبقى عمليّة سحب الأموال من الصرّافات الآليّة باهظة الثمن على أي حال. أنت تدفع ما لا يقل عن 4.50 يورو بالإضافة إلى تكلفة إضافية. هناك استثناء واحد. باستخدام بطاقة ائتمان ICS ، لا تدفع كتكاليف إافيّة سوى 1٪ من قيمة عمليّة السحب (بحد أقصى 1.50 يورو) لكل عملية سحب بالإضافة إلى الرسوم الإضافية لسعر الصرف . ينطبق هذا فقط إذا كان لديك رصيد إيجابي في بطاقتك الائتمانية. إذا كنت تسافر كثيرًا ، فيمكن أن يكون أحد البنوك الأجنبية مثل Revolut أو Wise أو N26 مفيدًا في عمليّات الدفع المباشر .
مكاتب الصرافة المحليّة wisselkantoren وهي عبارة عن مكاتب تبديل للعملة تنتشر بشكلٍ كبير في المدن الرئيسيّة ،وغالباً ماتكون هذه المكاتب تابعةً للبنوك ،تتميّز هذه المكاتبwisselkantoren أنّ أسعار تحويل العملات ترتبط بالأسعار العالميّة وبالتالي قد يختلف سعر تصريف اليورو على سبيل المثال خلال اليوم الواحد ضمن نفسwisselkantoren بينما قد يختلف السعر بين مكتب وآخر .
تضع مكاتب تصريف الأموال لوحات بارزة تظهر من خلالها أسعار تبديل العملة ،قبل الدخول إلى المكتب سيكون لدى العميل فكرة ولضحة عن التكاليف الي سيدفعها .

3- اللجوء إلى الدفع بالعملة المحلية للبلد الذي تتواجد به دائماً مايكون الدفع بالعملة المحلية أرخص من إستخدام اليورو في الدول الغير أوروبيّة ،وهذه هي القاعدة الأساسيّة للتعامل المالي هناك ،تقدم العديد من البنوك والفنادق والمتاجر (على شبكة الإنترنت) “خدمة تحويل الأموال إلى عدد كبير من العملات “. هذا هو التحويل الديناميكي للعملة (DCC). في أجهزة الصراف الآلي سيكون تحويل المبلغ الذي تدفعه أو تسحبه بالفعل إلى اليورو. سهلاً ولكنه في المقابل يكون أغلى بكثير من الدفع بالعملة المحلية.
من أجل عدم التعرّض لخسارة كبيرة أثناء تحويل الأموال اختر الدفع بالعملة المحلية دائمًا عند سداد الأموال أو سحبها. هذا لا ينطبق فقط على البلدان خارج الاتحاد الأوروبي. أيضا للدول الأوروبية بدون اليورو مثل المجر وبولندا وجمهورية التشيك.

كطريقة أخرى للحصول على مبلغ مالي أثناء وجودك خارج هولندا يمكن للعائلة أو الأصدقاء تحويل الأموال بشكل عاجل عبر Western Union. هناك تكاليف مرتبطة بهذا. على سبيل المثال ، يكلف تحويل 1000 يورو إلى الولايات المتحدة حوالي (30 ) يورو وهي تكلفة مقبولة مقارنةً مع العمولات التي تتقاضاها البنوك .
الطريقة الأفضل من أجل قيامك بالدفع أثناء التواجد خارج أوروبّا .
الطريقة الأفضل لعدم خسارة الأموال أثناء التحويل في الدول غير الأوروبيّة هو أن تقوم بتبديل تلك العملات في هولندا ،هناك العديد من النوك ومكاتب الصرافة التي تقوم بتقديم هذه الخدمات ومقارنتها بأسعار التبديل في الدول الأخرى وستجد نفسك قد قمت بتوفير جزء مهمّ من مصروف قضاء العطلة والذي كان من الممكن خسارته على شكل عمولات للبنوك مقابل خدمة تبديل العملة .

هولندا اليوم
المصدر Consumentenbond.nl



مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading