الحكومة تقرّر زيادة أسعار السجائر بشكلٍ كبير

وافقت أحزاب الإئتلاف الحكومي على زيادة قيمة الضريبة الإنتقائيّة المفروضه على منتجات التبغ لتصل إلى (10) يورو للعلبة الواحدة ،ستساهم هذه الزيادة برفع ثمن علب السجائر من 8 يورو إلى 10 يورو بشكلٍ مباشر ،حيث من المفترض أن يبدأ تطبيق السعر الجديد ،بعد موافقة البرلمان على التعديل ،وتعتبر هذه الخطوة واحدةً من مجموعة قرارات خطوات وافقت عليها الحكومة الجديدة بهدف تحقيق رؤيتها في الوصول إلى جيل خالي من التدخين في العام 2040.

الخطوة الثانية التي تريد الحكومة تطبيقها سيكون الوصول بسعر علبة السجائر إلى 20 يورو للعلبة الواحدة وذلك خلال العام 2025 ، كما هي الأسعار الآن في أستراليا ، يجب أن يفكّر المدخّنون أنّهم يخسرون سنويّاً حوالي )7000( يورو كثمن لمواد مضرّة بالصحّة (الدخان) ،مع هذا المبلغ يمكنك القيام بأشياء كثيرة مثل تجديد السيّارة أو شراء أشياء مفيدة للمنزل .
تقدّر الحكومة أنّ السعر المرتفع لمنتجات التبغ (الدخان) سيجعل قسم كبير من الأشخاص يتوقّفون عن الشراء بسبب إرتفاع الأسعار ،تهدف الحكومة للوصول إلى ثمن( 47) يورو للعبوة الواحدة في العام 2040 . وتعتبر تجربة مكافحة التدخين في أستراليا هي النموذج الذي تسير عليه الحكومة الهولنديّة ،حيث أظهرت التقارير أنّ نسبة المدخّنين في أستراليا إنخفضت بنسبة 25% بعد رفع الأسعار .

لا تعتمد الحكومة الهولنديّة في خطّتها لخفض نسبة المدخّنين على رفع الأسعار فقط ،حيث منعت الحكومة عرض منتجات التبغ على رفوف المتاجر ،كذلك قامت بتقليص الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين ،سواء في أماكن العمل أو محطّات القطارات وغيرها الكثير من الأماكن الأخرى ،وتكمن المشكلة في هولندا بإنّ غالبيّة المدخّنين هم من فئة الشباب ،لذلك لن يكون بالإمكان إقناعهم بترك التدخين بسهولة .
كطريقةً أخرى من أجل الضغط على المدخّنين تقول الحكومة أنّها تجري نقاش بهدف رفع قيمة التأمين الصحّى الذي يدفعه المدخّنون شهريّاً وذلك على إعتبار أنّهم على الأرجح سيحتاجون إلى رعاية أكثر من الأشخاص العاديّين وذلك بسبب الأمراض الكثيرة التي يتسبّب بها التدخين .

الحكومة قالت أنّ أمراض الرئة والقلب وغيرها الكثير قد تكون من الأسباب المباشرة للتدخين وبالتالي سيكون الأشخاص المصابون بهذه الأمراض بحاجة إلى عناية صحيّة أكثر ،وقالت الحكومة أنّ علاج هذه الأمراض يكلّف الحكومة عشرات الملايين من اليوروهات ،لذلك فإنّه سيكون من المنطقي أن يساهم المدخّنون بدفع جزء من تكاليف العلاج من خلال زيادة تأمينهم الصحّي .

هولندا اليوم
المصدر RTL




مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading