إستئجار سيّارة في هولندا ،الشروط والتكاليف

قد يرغب العديد من الأشخاص في وقتٍ من الأوقات بإستئجار سيّارة een auto huren أثناء فترة تواجده في هولندا ،في بعض الأحيان قد لا تساعدك السيّارة التي تملكها على السفر لمسافات طويلة ،قد تكون مجبراً على إرسال سيّارتك إلى كراج التصليح قبل فترة الصيف وبالتالي ستكون بحاجة إلى سيّارةٍ أخرى ،القادمون من خارج هولندا ويرغبون في قضاء العطلة ضمن أراضي المملكة الهولنديّة وبالتالي سيكون إستئجار سيّارة een auto hurenهو الخيار الأفضل حيث سيكون شراء سيّارة لوقت قصير خيار مكلف جدّاً وغير عملي .
Welke documenten heb ik nodig om een auto te huren ?من أجل إستئجار سيّارة een auto huren في هولندا فإنّ شركات التأجير سيكون لديها مجموعة من الشروط والملاحظات التي يجب تحقيقها قبل إجراء عقد الإيجار Algemene huurvoorwaarden من خلال هذه الشروط تريد شركات تأجير السيّارات Autoverhuurbedrijven ضمان حقوقهل بالكامل وهي كالتالي :
1- Vanaf welke leeftijd mag je in een huurauto rijden شرط العمر في هولندا يسمح للأشخاص من عمر 18 عام بالتقدّم للحصول على رخصة القيادة والحصول عليها ولكن بالنسبة لشركات تأجير السيّارات )Autoverhuurbedrijven( فإنّها على الأغلب تضع شرط العمر للموافقة على عقد الآجار een auto huren بإنّ يكون 23 عام ،قد تسمح بعض الشركات بتأجير أنواع محدّدة من السيّارات لأشخاص تبلغ أعمارهم 21 عام ولكن في هذه الحالة سيتمّ رفع التكاليف ومبلغ التأمين .

2- Een geldig rijbewijs -رخصة القيادة صالحة يجب أن يكون لدى الشخص الذي يرغب بإستئجار السيّارة الرخصة القانونيّة Een geldig rijbewijs التي تسمح له بقيادتها ،كذلك يجب أن تكون رخصة القيادة صالحة لمدّة عام واحد على الأقلّ قبل إجراء عقد إيجار السيّارة ،بالنسبة للأشخاص الذين يحملون رخصة قيادة أوروبيّة يمكنهم إستئجار سيّارة een auto huren في هولندا لإنّ رخصة القيادة الأوروبيّة سارية المفعول في هولندا .
بالنسبة للأشخاص القادمين من خارج دول الإتّحاد الأوروبّي فإنّهم سيكونون بحاجة لإبراز رخصة قيادة دوليّة من أجل التمكّن من إستئجار سيّارة في هولندا .
3- رصيد بنكي كافي يتعيّن على الأشخاص الذين يرغبون بإستئجار سيّارة een auto huren أن يكون لديهم رصيد كافي في بطاقة البنك الخاصّة بهم ،لا تسمح شركات تأجير السيّارات في هولندا Autoverhuurbedrijven بإن يتمّ دفع تكاليف إستئجار السيّارة huurprijs من خلال إستخدام بطاقة بنك تخصّ صديقك أو أيّ شخص آخر ،الدفع يكون من حساب المستأجر حصراً وليس عن طريق وسيط آخر .

4-Een geldig identiteitsbewijs – إثبات الهويّة الشخصيّة يتمّ ذلك من خلال إبراز بطاقة إقامة نظاميّة هولنديّة أو أوروبيّة ،بالنسبة للقادمين من خارج دول الإتّحاد الأوروبّي فإنّ بطاقة الإقامة المؤقّتة التي يحملونها تمكّنهم من إستئجار سيّارة een auto huren وقد تطلب بعض الشركات إبراز جواز السفر الأصلي في مثل هذه الحالات .
ماذا يتضمّن عقد إيجار السيّارة ؟ يتمّ إبرام عقد الإيجار huurovereenkomst بين المكتب والشخص الذي يرغب بإستئجار السيّارة بعد أن يستوفي الشروط ،بحيث يتمّ توضيح كافّة التفاصيل ليعرف كلّ طرف من الأطراف إلتزاماته ويتضمّن عقد إيجار السيّارة النقاط الأساسيّة التالية :
1- فترة وتكاليف الإيجار كذلك يتمّ تحديد النقطة التي سيقوم المستأجر بإستلام السيّارة منها ,والنقطة التي سيسلّم السيّارة فيها ،ويتمّ تسجيل عدّاد الكيلومترات ،وإجراء وصف شامل للسيّارة لتسجيل العيوب إن وجدت ،بعد ذلك سيعتبر المستأجر مسؤول عن العيوب الجديدة إن ظهرت .

2- تسجيل البيانات الشخصيّة للمستأجر لا يسمح للمؤجّر بإستخدام البيانات الشخصيّة للمستأجر إلّا في حال حدوث إنتهاكات للقانون ،قد يقوم المستأجر بأعمال مخالفة للقانون ،في أغلب الحالات تكون السيّارات المستأجرة مزوّدة بأجهزة تتبّع ، يمكن في هذه الحالة أن يقوم مكتب تأجير السيّارات بتسليم البيانات الشخصيّة للشخص الذي قام بإستئجار السيّارة خلال فترة حدوث المخالفة إلى الشرطة ،تحتفظ مكاتب تأجير السيّارات ببيانات الزبائن الشخصيّة لمدّة عام بعد ذلك يتمّ حذفها .
3- تمديد فترة الإيجار يلتزم الشخص الذي قام بإستئجار السيّارة een auto huren بإعادتها إلى المكان الذي تمّ الإتّفاق عليه بعد إنتهاء مدّة الإيجار ،ولكن في بعض العقود يضاف بند يسمح بتمديد فترة الإيجار حسب إتّفاق الطرفين .
4- تجاوز فترة الإيجار في حال لم يقم المستأجر بإعادة السيّارة في الوقت المحدّد بعد إنتهاء عقد الإيجار فإنّه يحقّ لصاحب المكتب الحصول على (50) يورو بدون قيمة الضريبة المضافة عن كلّ يوم تأخير ،إضافة إلى الإيجار اليومي للسيّارة ،ولكن يمكن التخلّص من ذلك في حال كان هناك قوّة قاهرة منعت الحضور .

5- Beëindiging huurovereenkomst إلغاء عقد الإيجار لا يمكن إلغاء عقد الإيجار huurovereenkomst مالم يتمّ الإتّفاق على ذلك ،يتمّ الإتّفاق عادةً على أنّه يمكن إلغاء العقد قبل 24 من تاريخ إستلام السيّارة ،في حال تمّ إلغاء العقد قبل أقلّ من 24 ساعة يحصل صاحب المكتب على 50% من قيمة الإيجار ،في حال لم يحضر المستأجر خلال الوقت المتّفق عليه لإستلام السيّارة يحقّ لصاحب المكتب الحصول على قيمة الإيجار كاملاً .
6- Hoeveel kost het om auto te huren ؟ يقوم المستأجر بوضع مبلغ مالي تحت مسمّى الوديعة ،لتعويض قيمة الأضرار أو التأخير الذي قد يحصل أثناء إستخدامه للسيّارة ،يتمّ خصم التكاليف الإضافيّة من قيمة الوديعة وإعادة المتبقّي بعد إنتهاء عقد الإيجار huurovereenkomst ،يجب دفع كافّة التكاليف المترتّبة عن إستئجار السيّارة عند إنتهاء العقد .
في حال لم يحصل صاحب المكتب Autoverhuurbedrijven على كافّة حقوقه الماليّة يتمّ تحويل المبلغ إلى مكتب التحصيل الذي يحصل على 15% من قيمة المبلغ الإجمالي بمعنى أنّه في حال كان المبلغ المطلوب 500 يورو فإنّه سيصبح 575 بعد زيادة أجور التحصيل سيكون التأخير مكلفاً جدّاً .
يتحمّل المستأجر قيمة المخالفات وثمن البنزين وأجور التوقّف عندما تكون السيّارة بحوزته .

هولندا اليوم
المصدر Auto hopper

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading