إلغاء 30% من حجوزات السفر خلال الصيف ،ماهو التعويض المقابل

أعلن مطار Schiphol قبل يومين أنّه سيقوم بإلغاء عدد كبير من الرحلات الجويّة والتي كان من المقرّر أن تتمّ عبر المطار خلال الفترة الواقعة ما بين (7- 31) يوليو ، وأضاف المطار أنّ هذا الإجراء يأتي للتخفيف من الضغط الكبير الذي يعني منه مطار Schiphol وأضافت إدارة المطار أنّه في حال لم تنجح هذه الإجراءات فإنّها ستقوم بتخفيض عدد الرحلات في شهر أغسطس أيضاً . حيث أشارت إدارة المطار إلى أنّها تريد تخفيف عدد المسافرين خلال تلك الفترة بمقدار 13500 راكب أقل وذلك بسبب نقص أفراد الأمن العاملين في المطاروكذلك عمّال الخدمات الأرضيّة .

كيف يتمّ تحديد الرحلات أو الأشخاص الذين سبقوم المطار بإلغاء حجوزاتهم ؟ تمّ تشكيل فريق من أربعة أشخاص ، يبحث في عدد المقاعد التي يمكن منحها لكلّ شركة من شركات السفر خلال اليوم الواحد ويضيف رئيس اللجنة Thomassen: (لا توجد سياسة أولوية خاصة بالعطلات الجماعية أو وجهات معينة”. لن يتم النظر في طبيعة الرحلة.” سيكون أمر الإلغاء هو أمر تناسبي بمعنى أنّه كلّ ما زاد عدد الركاب الذين تنقلهم الشركة ، زاد عدد المقاعد التييتوجّب عليها التخلي عنها. ومع ذلك ، لا يؤدي إلغاء المقاعد إلى إلغاء الرحلات تلقائيًا. يمكن أن تغادر الرحلة ولكن مع عدد أقل من الأشخاص ، أو من مطار آخر . يتعين على كل شركة طيران أن تتخذ هذا القرار بنفسها .وهي ستقوم بالتواصل مع الزبائن بشكل مباشر لإخبارهم بالخيارات المتاحة سواء حجز تذكرة بديلة أو إستعادة الأموال وغيرها من الخيارات .

ومع قرار إلغاء عدد كبير من حجوزات السفر أوضحت إدارة مطار Schiphol وكذلك وكالة السفر الهولنديّة أنّ المسافرين سيكون أمامهم مجموعة من الحالات وهي على الشكل التالي :
لقد تمّ إلغاء رحلتي ، فهل سأسترد أموالي؟ يمكن لشركة الطيران دائمًا إلغاء رحلتك أو تغيير وقت رحلتك ، بشرط إعلامك بذلك قبل أسبوعين من تاريخ الرحلة ، يمكنك الاختيار بين رحلة أخرى أو إسترداد أموالك.
في حالة إخترت الذهاب في رحلةٍ أخرى ،ستبحث لك الشركة عن أقرب رحلة توجد فيها أماكن فارغة ، هل ترفض شركة الطيران لحجز ؟ يمكنك حجز رحلة أخرى مع أحد المنافسين والإعلان عن تكاليفها لشركة الطيران التي ألغت رحلتك .
إذا تمّ إبلاغك قبل أقل من أسبوعين أن رحلتك لن تتمّ ، في هذه الحالة ، يحق لك أحيانًا أيضًا استرداد التكاليف الإضافية المتكبدة. إذا كان عليك الانتظار في المطار ولديك شيء لتأكله هناك أو كنت بحاجة إلى فندق ، فيجب أيضًا تعويض هذه التكاليف.

لقد حجزت رحلة سياحيّة كاملة والآن تم إلغاء رحلتي. ماذا بعد؟ لقد حجزت باقة كاملة ، بما في ذلك الفندق ، وتأجير السيارات ، والطيران ، وأحيانًا النقل من وإلى المطار.تكاليف كبيرة قد تجد نفسك مجبراً على دفعها في هذه الحالة يجب التوجّه إلى جمعيّة حماية المستهلك ،التي ستقوم بالتواصل مع إدارة المطار للحصول على التعويض المناسب عن النفقات الإضافيّة .
تقوم جمعيّة حماية المستهلك بتقديم مطالبات جماعيّة للمطار بالأضرار التي تسبّب بها إلغاء الحجز للأشخاص الذين لديهم برنامج سياحي متكامل لا يقتصر فقط على ثمن تذاكر السفر .
حصلت على تذكرة سفر في رحلة أخرى ستنطلق لاحقًا أو تغادر في مكان مختلف. ما هي حقوقي؟
السؤال هنا هو ما إذا كان العرض الذي قدّمته شركة السفر معقولاً أم لا . قد يكون العرض هو السفر في رحلة تغادر من بروكسل في اليوم التالي ، من المحتمل أن يعتبر القاضي هذا أمرًا معقولاً. ولكن يجب على شركة الطيران دفع تكاليف السفر الإضافية. حتى لو كانت رحلتك متأخرة ، فإن السؤال هو ما إذا كانت معقولة أم لا .

رحلة تغادر بتأخير يوم واحد قد يكون أمر سيء للغاية بالنسبة لك ، ولكن غالبً يتعين عليك قبول ذلك. إنه مصمّم خصيصًا ، مع إجازة لمدة أسبوع ، ولا يعّد إختصار يوم واحد من أيام العطلة الفائتة كارثة.
يمكنك دائمًا طلب استرداد قيمة العطلة الفائتة. في بعض الأحيان يُعرض عليك رحلة مختلفة تمامًا. هل البديل المعروض غير قابل للمقارنة؟ على سبيل المثال ، أردت الذهاب إلى إسبانيا وهم يعرضون الآن رحلة إلى تركيا. ثم يمكنك حل الاتفاقية. ستسترد أموالك بعد ذلك.
شركة السفر التي قمت بالحجز من خلالها لا تجيب على الإتّصال ؟ هل دفعت ببطاقة ائتمان؟ في هذه الحالة من الممكن أن تحصل على حماية إضافية ،ويمكنك أن تطلب من شركة بطاقات الائتمان عكس الدفع. إذا لم ينجح ذلك ، يمكنك دائمًا الذهاب إلى المحكمة. هذا يكلف مالًا ، ولكن إذا فزت بالدعوى ، فيمكنك مطالبة الطرف الآخر بدفع التكاليف القانونية.

هل تخبرك شركة حجز الطيران أنّ إدارة المطار هي من سيدفع لك التعويض لإنّها ألغت الرحلة ؟ هذا غير مسموح به. عندما اشتريت تذكرة طائرة أو حجزت رحلة ، تكون قد أبرمت عقدًا مع شركة الطيران أو مؤسسة السفر وليس مع مطار Schiphol . لذلك يجب على شريكك في العقد أن يعيد أموالك ويجب عليه بعد ذلك تحصيلها من المطار .
لا أعرف حتى الآن ما إذا كانت رحلتي سيتمّ إلغاءها أم لا ؟
مهما فعلت ، لا تلغي الرحلة بنفسك. العيش في حالة من عدم اليقين ليس أمرًا لطيفًا ، ولكن إذا ألغيت نفسك فلا يحق لك أي شيء. لذلك فقط انتظر حتى تسمع من منظمة السفر أو شركة الطيران.

هولندا اليوم
المصدر RTL

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading