هولندا: تخفيض أسعار الغاز والكهرباء لأكثر من النصف .

أصبح من الواضح منذ بدء الإجتماعات الحكوميّة يوم الجمعة الماضي أن مجلس الوزراء يهدف إلى وضع حد أقصى لسعر الكهرباء والغاز في هولندا ،كذلك تريد الحكومة إنشاء صندوق طوارئ لمساعدة الأشخاص والعائلات الذين لم يعد بإمكانهم دفع فواتير الطاقة الخاصّة بهم energieprijzen وذلك بعد أن قامت شركات الطاقة في هولندا energiebedrijven برفع الأقساط الشهريّة التي تدفعها العائلات إلى مستويات قياسيّة .

تريد الحكومة الهولنديّة تقسيم إستهلاك العائلات إلى نظام الشرائح بحيث تدفع العائلات التي لديها إستهلاك قليل للطاقة نفس التسعيرة القديمة التي كانت مع بداية العام أمّا بالنسبة للعائلات التي لديها معدّل إستهلاك مرتفع للطاقة فإنّها ستدفع فواتيرها بالسعر الحالي وتدرس الحكومة إعتماد شريحة إستهلاك 1200 متر مكعب من الغاز و 2500 كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويًا هو الحدّ الذي سيتمّ عنده تغيير السعر .
حسب ما تهدف إليه الحكومة من خطّتها فإنّه سيدفع جميع من يبلغ إستهلاكه من الطاقة دون الحدّ السعر الذي كان معتمداً قبل أزمة أوكرانيا في بداية هذا العام. أي شيء أعلى من ذلك يجب تسويته بسعر السوق الأعلى. حيث ترى الحكومة أنّه من خلال هذا الإجراء سيصبح لدى الجميع حافز لتخفيف الإستهلاك لتجنّب الذهاب إلى الفواتير المرتفعة energieprijzen،وهكذا ستكون الكرة في ملعب المستهلك فهو الذي سيتحكّم بالفواتير .

تريد الحكومة أن يدخل المخطط حيز التنفيذ هذا الخريف ، لذلك فهي ستبدأ مفاوضات مع شركات توريد الطاقة energiebedrijven من أجل تحديد الأرقام بدقّة ،حيث ستقوم الحكومة بتعويض تلك الشركات عن فرق الأسعار تلك ، وتقول الحكومة أنّه في حال تمّ تحديد هذه الخطوة وإعتمادها من قبل الحكومة والبرلمان فإنّها ستستطيع خلال شهرين الوصول إلى إتّفاق مع تلك الشركات والتي ترى في هذه المسألة أنّها معقّدة تقنيًا وإداريًا.

يوم غدٍ الأثنين ستستمرّ المشاورات الحكوميّة بين وزارة الماليّة وشركات الطاقة بهدف تثبيت هذا الإتّفاق في حال تمّ إقراره ،كذلك من المتوقّع أن تصدر الحكومة يوم الثلاثاء القادم مجموعة من التوصيات والإجراءات التي من شأنها دعم العائلات التي تعاني من مشكلة في فواتير الطاقة energieprijzen ،حيث كانت الحكومة الهولنديّة قد أشارت في وقتٍ سابق أنّها ستقوم بإيصال الدعم للجميع ولن تترك أحج يعاني من البرد في هولندا ،وكانت الحكومة قد رصدت خطّة دعم مالي تبلغ قيمتها 16 مليار دولار لمواجهة أزمة الطاقة وغلاء الأسعار في هولندا .

هولندا اليوم
المصدر AD

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading