التعليم في هولندا ،أنواع المدارس ،ونمط الدراسة في كلّ مرحلة

يختلف النظام التعليمي في هولندا بشكلٍ كبير عن نظام المدارس الذي شهده أغلب القادمين الجدد ،لذلك قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم طريقة التدريس والنجاح واختيار المستوى التعليمي الذي سيتمّ إرسال الطالب إليه بعد انتهاء المرحلة الابتدائيّة ،لكن وبشكلٍ أساسيّ يبدأ التعليم الإلزامي للأطفال من سنّ الخامسة ، قبل ذلك يمكن للرضع والأطفال الصغار في هولندا حضور مجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية غير الإلزامية للرعاية النهارية مثل الحضانة أو رياض الأطفال Kinderopvang كذلك يمكن للوالدين أو الأقارب أيضًا الاعتناء بهم.
المدرسة الابتدائية في هولندا ( basisonderwijs ) تضم المدرسة الابتدائية ثمانية صفوف أو ثمانية مستويات تعتمد بشكل أساسي على عمر الطفل وتعرف هذه الصفوف بإسم (groepen) ، بشكلٍ أساسي تبدأ هذه الصفوف من Groep 1 ويكون للأطفال بعمر (4 سنوات)حتّى Groep 8 للأطفال في سنّ (12 عامًا).
ليس إلزامياً الذهاب إلى المدرسة الابتدائية حتى Groep 2 في سن الخامسة ، لكن معظم العائلات في هولندا يرسلون أبنائهم إلى Groep 1 بالفعل في سن الرابعة.

يذهب الطلاب إلى المدرسة الابتدائية لمدة ثماني سنوات ، حتى يبلغوا 12 عامًا ، حيث يكتسبون المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والحساب. يبدأ الطلّاب أيضًا في دراسة اللغة الإنجليزية بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى المجموعة 7 ، إن لم يكن قبل ذلك الحين .في هذا المستوى يتمّ تقييم مستوى الطفل ومهاراته الدراسيّة قبل التوجّه إلى المرحلة الأعلى والتي هي مرحلة الدراسة المتوسّطة (Middelbaarschool)
المدرسة الثانوية في هولندا (voortgezet onderwijs)
عندما ينتقل الطلّاب إلى المدرسة الثانوية ( المدرسة المتوسطة ) في سن 12 ، يدخل الأطفال واحدًا من ثلاثة مسارات مختلفة للتعليم الثانوي. تمثل التوجّهات المختلفة مسارات تعليمية مختلفة ، بناءً على المستوى الأكاديمي للطالب واهتماماته :
VMBO (التعليم المهني الثانوي الإعدادي) وهذا النوع من التعليم عبارة عن مسار دراسي موجه مهنيًا مدته أربع سنوات ويركز على المعرفة العملية ، مما يؤدي إلى التدريب المهني (MBO). لديها مستويان من المؤهلات ويكمل الطلاب المسار في سن 16.
HAVO (التعليم الثانوي العام) وهو عبارة عن مسار متوسط ​​مدته خمس سنوات يعدّ الطلاب لدراسة التعليم المهني العالي في جامعات العلوم التطبيقية ( hogescholen ) ، حيث يمكنهم متابعة درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية (HBO). يكمل الطلاب HAVO في سن 17 تقريبًا.
VWO (التعليم الجامعي التحضيري) عبارة عن مسار تعليمي مدته ست سنوات مع التركيز على المعرفة النظرية ، والتي تعد الطلاب لمتابعة درجة البكالوريوس (WO) في جامعة بحثية . يدرس الطلاب VWO في المدارس المعروفة باسم atheneum و gymnasium ويكملون التعلّم حتّى سن 18 تقريبًا.

ماهي أنواع المدارس الموجودة في هولندا تنقسم المدارس الابتدائية والثانوية الهولندية إلى فئتين:
1- المدارس العامة العادية ( المفتوحة ) التي تديرها الحكومة .
2- المدارس الخاصة ( bijzondere ) التي تعمل بشكل مستقل وتستند إلى دين معين أو فلسفة تعليمية.
جميع المدارس ، سواء كانت نظامية أو خاصة ، تتلقى تمويلًا حكوميًا.
المدارس العامة ( openbaar ) المدارس العامة أو العادية ليس لها انتماء ديني أو فلسفي وتديرها الحكومة.
المدارس الخاصة ( bijzondere ) حوالي ثلثي الأطفال في هولندا يذهبون إلى مدارس خاصة، يعتمد المنهاج التدريسي على الأفكار التي يؤمن بها مؤسّسو المدرسة . فيما يلي مجموعة مختارة من الأنواع الأكثر شيوعًا:
1- مدارس دينية religieuze scholen تأسست المدارس الدينية في هولندا على عقيدة معينة مثل المسيحية البروتستانتية أو الكاثوليكية أو المسكونية أو الإسلامية أو اليهودية. العديد من هذه المدارس معتدلة في وجهات نظرها الدينية ، وتقبل الأطفال الذين لديهم دين مختلف أو ليس لديهم دين على الإطلاق.

2-مدارس مونتيسوري Montessorischolen استنادًا إلى فلسفة المربية الإيطالية ماريا مونتيسوري ، يدور هذا النهج التعليمي حول مبدأ : “ساعدني على القيام بذلك بنفسي”. تدعم طريقة مونتيسوري شعور الأطفال بالفضول والمبادرة ، وتشجع على تنمية قدراتهم الطبيعية ، لا سيما من خلال اللعب العملي.
تساعد مدارس مونتيسوري الطلاب على التطور وفقًا لسرعتهم الخاصة ، والتعلم من خلال الأنشطة التي تتضمن الاستكشاف والتلاعب والتكرار والنظام والتجريد والتواصل.
3- المدرسة المجّانيّة De vrijeschool أسسها المصلح الاجتماعي النمساوي رودولف شتاينر ، والمعروفة في بلدان أخرى باسم تعليم شتاينر أو والدورف ، تعد مدرسة vrijeschool (المدرسة المجانية) نهجًا تعليميًا شاملاً يدعم التنمية الشخصية على المستوى الفكري والعملي والفني والاجتماعي. تؤكد مدرسة vrijeschool على الإبداع والخيال ، وتهتم بالتنمية الفردية لكل طفل ، وتساعدهم على النمو والتعلم بالسرعة التي تناسبهم.
4- Daltonschool ( دالتونس سكول ) أو ما يعرف بطريقة تعليم دالتون و التي طورتها المعلمة الأمريكية هيلين باركهورست ، هي مفهوم تعليمي قائم على مبادئ الحرية والمسؤولية. يمنح نهج دالتون ، الذي تأثر بمونتيسوري ، الطلاب الاستقلال للعمل بطريقة ذاتية التوجيه وفقًا لسرعتهم الخاصة ، مع كونهم مسؤولين عن النتيجة. كما يشجع الطلاب على التدريس والتعلم من بعضهم البعض.

المدارس الدولية في هولندا Internationale scholen in Nederland
تقدم المدارس الدولية Internationale scholen in Nederland للطلاب تعليمًا باللغة الإنجليزية (إما كليًا أو جزئيًا) ، مصممًا لأطفال العائلات الوافدة الذين قد يقضون سنواتهم التعليمية في بلدان مختلفة. إنها تزود الطلاب بنظرة دولية متسامحة ، وتزودهم بالمهارات والثقة للانتقال إلى المدارس في البلدان الأخرى. يتم أيضًا تقديم شهادات مدرسية معترف بها دوليًا ، مثل دبلومات IGCSE و IB لخريجي المدارس الثانوية ، مما يمكنهم من التقدم إلى الجامعات في جميع أنحاء العالم. من أشهر المدارس الدولية للمغتربين في هولنداThe British School of Amsterdam . وكذلك Amsterdam Liberal Arts & Sciences Academie (ALASCA) و The International School of The Hague حيث يرغب العديد من العائلات بإرسال أبنائهم إلى واحدة من هذه المدارس للحصول على شهاداتها المعترف بها في جميع أنحاء العالم .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading