الإشتراك الشهري في المواصلات العامّة (باص-قطار -ترام )

في كثيرٍ من الحالات قد يجد بعض الأشخاص أنفسهم مجبرين على إستخدام وسائل النقل العامّة في هولندا مثل (Tram-Bus-Trein-Metro ) سواء للذهاب إلى المدرسة أو العمل أو مكان التدريب ،وتشير النصيحة التي يقدّمها OV إلى أنّ الأشخاص الذين يتوجّب عليهم إستخدام وسائل النقل العامّة أكثر من أربعة مرّات في الأسبوع سيكون من الأفضل لهم إجراء إشتراك شهري (OV-abonnemen) ضمن وسائل المواصلات العامّة في هولندا لإنّ هذا الإشتراك سيوفّر عليهم الكثير من الأموال التي سيتمّ دفعها كأجور نقل ومواصلات .
تتيح هولندا طرق عديدة للدفع أثناء التنقّل في ( Tram-Bus-Trein-Metro ) حيث يمكن إستخدام بطاقة  OV-chipkaart للدفع وذلك بعد وضع الرصيد المناسب فيها ، أو بطاقة البنك التي تحملها (PinPas) ولكن تبقى النقطة الأساسيّة هي أنّ السفر لعدّة مرّات في الأسبوع يعتبر مكلفاً وبالتالي فإنّ إجراء إشتراك شهري (OV-abonnemen) سيكون هو الحلّ لتفادي تلك التكاليف.

وبشكلٍ أساسيّ يعتمد سعر الإشتراك الشهري الذي تحتاجه على ثلاثة نقاط أساسيّة وهي :
1- الوقت الذي تسافر فيه (هل هو وقت الذروة ) مثل طلّاب المدارس والموظّفين .
2- المسافة التي تريد قطعها في وسائل النقل ( قطار بين المدن أو عدد من الباصات للوصول إلى عملك ) .
3- عمر الشخص الذي يريد إجراء الإشتراك حيث هناك عروض للكبار في السنّ والأطفال )
تقدّم شركة القطارات الهولنديّة مجموعة من عروض الإشتراك وهي كالتالي :
1- التنقّل ضمن مسار ثابت بشكل يومي للأ شخاص الذين يذهبون للعمل أو التدريب بشكلٍ يوميّ كمسار تنقّل ثابت لا يتغيّر وفي هذا الإشتراك سيكون سعر الإشتراك يعتمد على الطريق الذي تسافر فيه
فوائد إضافية لهذا الإشتراك
1- خصم 40٪ لثلاثة أشخاص يسافرون في أيام الأسبوع بعد الساعة 9:00 صباحًا وطوال اليوم في عطلات نهاية الأسبوع .
2- خصم 40٪ على الرحلات خارج مسارك في أيام الأسبوع من الساعة 09:00 إلى الساعة 16:00 ومن الساعة 18:30 إلى الساعة 06:30 ، وفي عطلة نهاية الأسبوع من الجمعة 18:30 إلى الاثنين من الساعة 06:30 صباحًا وفي أيام العطل الرسمية

2- السفر الدائم في نهاية الأسبوع مع خصم 40% وهذا النوع من الإشتراكات يناسب الأشخاص الذين يسافرون في عطلة نهاية الأسبوع بشكلٍ دائم لزيارة الأقارب ويحصل صاحب هذا الإشتراك على نفس الميزات الموجودة في الإشتراك السابق .
3- الحصول على خصم 40% عند السفر بالقطار وهذا النوع من الإشتراكات يناسب الأشخاص الذين يستخدمون التنقّل بالقطارات بكثرة دون أن يكون لديهم مسار تنقّل ثابت .
4- سفر مجّاني للأطفال المرافقين وهو مناسب للعائلات التي لديها أطفال .
5- خصوم كبيرة للطلّاب ويعتمد الخصم بشكل أساسي على ساعة إنطلاق الطالب .
كيف يمكنك عمل الإشتراك الشهري أو الموسمي للقطارات في هولندا يمكنك شراء تذكرة تنقّل موسميّة (Traject Vrij) عبر الإنترنت وعبر خدمة عملاء (NS) ووضعها على بطاقة persoonlijke OV-chipkaart ، والمقصود بها البطاقة التي تحمل صورتك الشخصيّة وذلك لإنّ صاحب الأشتراك هو الشخص الوحيد الذي يمكنه إستخدام البطاقة إذا لم يكن لديك حساب persoonlijke OV-chipkaart بعد يتوجّب عليك التواصل مع الشركة للحصول على واحد
أمّا بالنسبة لتذاكر الموسمية الشهرية ( Always Advantage) و (Always Free ) ، معروضة للبيع في آلة التذاكر في المحطات ومكتب الخدمة التابع لشركة النقل العام.

يمكنك شراء التذاكر الموسمية (الإشتراك ) عبر الموقع الإلكتروني لشركة النقل العام وتحميلها على بطاقة شريحة النقل العام الشخصية الخاصة بك. يرجى ملاحظة أن (OV-chipkaart) الشخصية الخاصة بك صالحة لمدة أطول من التذكرة الموسمية (فترة الإشتراك) . يمكنك تعبئة تذكرتك الموسمية في إحدى ماكينات التذاكر في المحطات أو في نقطة شحن أخرى لبطاقة رقاقة OV لوضع الرصيد المناسب بها وتفعيل الإشتراك .
بالنسبة للحافلات والمترو فإنّ شروط الإشتراك هي نفسها ويمكن معرفة كافّة التفاصيل من خلال الرابط التالي (Tram -Bus- Metro ) Rijzen

هولندا اليوم



مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading