كيف تحصل على منزل إيجار إجتماعي في هولندا

تعاني العديد من العائلات في هولندا من مشاكل كبيرة للحصول على السكن المناسب ،وذلك سواء من ناحية مساحة المنزل أو الموقع أو الإيجار الشهري ،ويعتمد أغلب الهولنديّين على مجموعات تبديل المنازل (Woningruil) والتي تنشط بكثرة على مواقع التواصل الإجتماعي .
وبإلقاء نظرة على طريقة تأجير المنازل في هولندا سنجد أنّ حوالي (75٪ ) من المنازل المستأجرة الهولندية هي منازل الإيجار الإجتماعي وهي ما تعرف بإسم ( een sociale huurwoning) حيث تعود ملكيّة هذه المنازل إلى جمعيات الإسكان و عادةً مايكون إيجارهذه المنازل أرخص بكثير من المنازل الموجودة في السوق الخاص. من ناحيتها فإنّ الحكومة الهولنديّة تقوم بمراقبة نظام الإيجار الإجتماعي بصرامة ( een sociale huurwoning) وتخصصه على أساس الحاجة حيث من المهمّ أن تكون هذه المنازل للفئات الأقلّ ذات الدخل المنخفض .

تحدّد الحكومة الهولنديّة إيجار منازل الإيجار الاجتماعي عبر نظام النقاط وذلك بناءً على قيمة المنزل ومساحته وكذلك موقعه بالنسبة لمركز المدينة ، ويبلغ الحد الأقصى الحالي لمنازل الإيجار الاجتماعي (763.47) يورو شهريًا للتقدم بطلب للحصول على سكن اجتماعي ، يجب عليك التسجيل في جمعية الإسكان المناسبة وفقًا للمنطقة أو المدينة التي تختارها. يمكنك العثور على الشركة المسؤولة عن الإسكان التعاوني في منطقة معينة عن طريق البحث على الإنترنت ، أو الاتصال بالبلدية المسؤولة عن المنطقة ، أو زيارة موقع ويب البلدية.
بعد التسجيل في شركة الإسكان الاجتماعي يمكنك متابعة البيوت المعروضة للإيجار على موقع المؤسسة ، وهناك 3 أنظمة للحصول على مسكن ( een sociale huurwoning) بعد التسجيل لدى شركات المنازل :
1- الحصول على منزل حسب نظام القرعة تحدد الشركة عدد من المنازل التي قد يكون تمّ تجديدها قبل فترة على موقعها على شبكة الإنترنت على أنه سيتم توزيعها ضمن نظام القرعة ، إذا كنت مهتمًا ، يمكنك إضافة اسمك. إذا فزت بالسحب ، يمكنك الحصول على المنزل. في هذا النظام لا يهم ما إذا كان الاشتراك قديمًا أم جديدًا.
2- الحصول على منزل حسب نظام الإعجاب : في هذا النظام ، تعرض الشركة المنازل على موقعها على الإنترنت ،منزل أو أكثر للإيجار ويمكن للشخص الذي يشير إلى أنه مهتم أولاً الحصول على المنزل أولاً. في هذا النظام لا يهم ما إذا كان الاشتراك قديمًا أم جديدًا.

3- الحصول على منزل نظام العروض: في هذا النظام ، العروض التي تعتقد الشركة أنها مناسبة لحالتك يتم إرسالها إلى بريدك الإلكتروني أو من خلال الرسائل ولكن يجب أن تكون مشترك في نظام العروض لدى الشركة ،وتطلب الكثير من الشركات أن يدفع الأشخاص إشتراك سواء شهري أو سنوي .وتعتمد الشركات في هذا النظام على مبدأ النقاط حيث يكسب الشخص عدد من النقاط بناءاً على فترة الإنتظار والإستجابة السريعة لتعليمات الشركة .
البيوت التعاونية الخاصة:
يتم تخصيص فئة من السكن التعاوني لحالات خاصة مثل ذوي الاحتياجات الخاصة ، والشباب دون سن معينة (عادة 22 سنة) ، وسكن الطلاب … يرجى التحقق من الشروط المطلوبة حيث أن بعض المنازل لها شروط خاصة وليس كل المشاركين يمكن التواصل عليها أو المشاركة في اليانصيب.
هل هناك استثناء لوقت الانتظار: في بعض الحالات الخاصة ، يمكن طلب تصريح إعفاء من البلدية للحصول على منزل تعاوني( een sociale huurwoning) دون الحاجة إلى الانتظار لسنوات. ، الشخص الذي عشت معه قد توفي ، لقد فقدت وظيفتك بسبب قوة قاهرة الحالات الصحيّة ، تختلف معايير الحصول على الإعفاء من بلدية إلى أخرى ، لذلك يجب عليك مراجعة البلدية المسؤولة عن التقدم بطلب للحصول على الإعفاء.

شروط الحصول على منزل السكن الإجتماعي( een sociale huurwoning) يبلغ إيجار منزل الإيجار الاجتماعي أقل من (763.47) يورو. لكي تكون مؤهلاً للحصول على منزل إيجار اجتماعي ، يجب ألا يتجاوز دخل الأسرة المكونة من شخص واحد (40765) يورو. بالنسبة للأسرة متعددة الأشخاص ، يجب أن لا يتجاوز الدخل الشهري للأسرة مجتمعةً أكثر من ( 45،014) يورو.
ما هو المقصود بدخل الأسرة يتمّ احتساب دخل أسرتك عن طريق جمع الدخل الإجمالي للسكان. يتم تحديد إجمالي دخلك كل عام من قبل إدارة الضرائب والجمارك على أساس إقرارك الضريبي. من يتجاوز المبلغ يتّجه للحصول على منزل من القطاع الحّر، حيث لا يوجد حد أقصى لدخل العقارات المؤجرة للقطاع الخاص .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading