شهادة السلامة المهنيّة(VCA)، التكلفة وطريقة الإمتحان

ما هي شهادة VCA وكيف تحصل عليها ؟ عندما ترغب في العمل في مجال البناء أو في أحد المصانع في هولندا ستحتاج غالبًا إلى شهادة VCA، وإلا فقد لا يُسمح لك بالدخول إلى موقع البناء أو الدخول إلى المصنع، فما هي شهادة ( VCA-Certificaat) بالضبط ؟ وكيف يمكنك الحصول عليها في حال طلبت منك الشركة النجاح في إمتحان السلامة المهنيّة أو مايعرف VCA؟ سنشرح في الفقرات التالية ماهي شهادة (VCA-Certificaat ) وكيف يمكنك الحصول عليها وهل هناك أنواع مختلفة لهذه الشهادة وهل يمكنني تقديم الإمتحان بغير اللغة الهولنديّة ومن سيدفع التكاليف عند التسجيل في الإمتحان ؟

أوّلاً :شهادة VCA للأفراد: كلمة (VCA-Certificaat ) بالأساس هو اختصار يشير إلى السلامة والصحة والبيئة. كما يمكنك التخمين من الاسم يدور (VCA-Certificaat ) حول قواعد السلامة والصحة في مكان العمل لضمان موقع عمل خالي من الأخطار حيث يعتبر الهدف الأساسي من إتّباع دورة تعليميّة في مجال الصحّة والسلامة المهنيّة VCA هو أن يكون جميع الموظّفين والعمّال قادرين على العمل بإمان في بيئة العمل التي قد تكون خطرة .
تدور قواعد السلامة المهنيّة حول مجموعة من الأمور الأساسيّة لتأمين بيئة عمل آمنة ،كيف يمكنني استخدام الآلات بطريقة آمنة؟ ماذا أفعل عندما أعتقد أن هناك مشكلة تتعلق بالسلامة؟ ماذا أفعل عند وقوع حادث في موقع بناء أو في مصنع؟ من الذي يجب إخطاره وبأي ترتيب؟ هذه كلها أشياء تمت مناقشتها في نظرية السلامة المهنيّة أو مايعرف VCA أو نظام السلامة المهنيّة ضمن موقع العمل .
للحصول على شهادة VCA -Certificaat، تحتاج إلى إجراء اختبار. من الممكن متابعة دورة ليوم واحد استعدادًا لهذا الامتحان. يقدم In1Keer VCA.NL جميع أنواع الدورات التدريبية في البلدات والمدن في جميع أنحاء هولندا. ,عادة ما تكون الدراسة باللغة الهولندية ولكن يمكن أخذها بعدة لغات مختلفة. تتوفر أيضًا لغات أخرى مثل الإنجليزية والألمانية والتركية والعربيّة والعديد من اللغات الأخرى .

ماهي أنواع شهادة السلامة المهنيّة في هولندا ؟
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من اختبارات السلامة المهنيّة في هولندا وهي على الشكل التالي (VCA Basis) و (VCA VOL) و (VCU VIL) ولكلّ نوع من تلك الإمتحانات إستخدامات معيّنة حسب متطلّبات الوظيفة أو العمل الذي تريد القيام به حيث ستقوم الشركة التي ترغب بتوظيفك بتحديد نوع VCA التي تحتاجها .
القسم الأوّل ويطلق عليه الشهادة الأساسيّة أو (BasisVCA) وهذا النوع من الدورات هو مخصص للأشخاص الذين يعملون بشكل يدوي مثل العمّال العاديّين في ورشات شركات البناء وليس لديهم أي واجبات تتطلّب إشرافهم على أعمال يقوم بها الآخرون .
القسم الثاني وهي (VCA VOL) وهي دورات مخصصة للأشخاص الذين يشرفون على مجموعة من الأشخاص ولديهم مسؤوليّات لضمان سلامة هؤلاء الأشخاص في موقع العمل وكذلك يطلب هذا القسم من شهادة السلامة المهنيّة من الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص.

القسم الثالث (VCU VIL ) وهذا القسم من دورات السلامة المهنيّة مخصّص للأشخاص الذين يعملون في وكالة توظيف يجب عليهم أيضًا أن يكونوا على دراية بقواعد السلامة التي يجب على الأشخاص الذين يقدمون وظائفهم اتباعها حيث يتوجّب على هؤلاء معرفة جميع قوانين السلامة المهنيّة من أجل شرحها للموظّفين الآخرين .
تقوم البلديّات بشكلٍ دائم بتنظيم دورات للسلامة المهنيّة (VCA) وتقوم بدفع تكاليف تلك الدورات وكذلك تكاليف الإمتحانات ويحصل الشخص بعد نجاحه على شهادة تظهر أنّه نجح في الإمتحان .
كيف يتمّ إجراء إمتحان VCA ؟ لكلّ قسم من أقسام شهادة السلامة المهنيّة إمتحان مختلف ففي حالة VCA Basis يتكوّن الإمتحان من أربعين سؤال وتكون مدّة الإختبار 60 دقيقة يكون عدد النقاط الإجمالي لهذا الإمتحان 4000 نقطة تعتبر نسبة 64.5% هي الحدّ الأدنى للنجاح .

أمّا بالنسبة للإمتحان VCA VUL يتألّف الإمتحان من سبعين سؤال ومدّة الإمتحان 75 دقيقة وعدد النقاط الإجمالي 7000 نقطة وتعتبر 64.5% الحدّ الأدنى للنجاح وهي نفس القواعد التي تنطبق على الإمتحان (VCA VIL).
هناك العديد من المواقع التي تقدّم إختبارات تجريبيّة مجانيّة للطلّاب قبل التقدّم للإمتحان الأساسي بينما تعتبر تكاليف تلك الإمتحانات في حال رغب الشخص بدفع التكاليف بحدود 120 يورو في حال كان الإمتحان باللغة العربيّة وهناك عروض عديدة تقدّمها العديد المواقع .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: