هل يغطّي تأمينك الصحّي تكاليف العلاج خارج هولندا .

Is mijn zorgverzekering geldig in het buitenland؟ :عند الذهاب في إجازة أو رحلة خارج هولندا فإنّ السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان أنّه في حال وقع طارئ صحّي أو حادث ، وكان هذا الشخص مجبراً على الذهاب إلى المشفى ،أو زيارة الطبيب سواء طبيب الأسنان أو طبيب الأسرة ، في تلك البلد فهل يمكن إستخدام بطاقة التأمين الصحّي الخاصّة به (Zorgverzekering) الهولنديّة هناك .
Wat dekt de zorgverzekering in het buitenland؟ :للإجابة عن هذا السؤال يتمّ الرجوع إلى القانون الأساسي للتأمين الصحّي في هولندا ،والذي يشير إلى أنّ التأمين الصحّي في هولندا يمتلك نوع من التغطية الواسعة ،والتي تشمل العديد من الدول، حيث سيبقى الشخص الحامل لبطاقة التأمين الهولنديّة ضمن نظام الرعاية، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمّة وهي أنّ التأمين الصحّي  Zorgverzekering قد لا يغطّي بعض تكاليف العلاج الذي تلقّاه المريض خارج هولندا ، في بعض الحالات قد يحتاج الشخص إلى تأمين إضافي aanvullende verzekering ، أو تأمين سفر Reisverzekering على سبيل المثال، على سبيل المثال لا يغطّي التأمين الذي تحمله الحوادث التي قد تنجم عن ممارسة رياضة التزلّج التي يمارسها الكثير من الأشخاص .

هل تغطية التأمين تشمل الدول الأوروبيّة فقط ؟ تملك هولندا إتّفاقيّات مع دول متعدّدة من أجل تأمين تغطية أوسع للتأمين الصحّي خارج البلاد وهي كالتالي :
1- جميع دول الإتّحاد الأوروبّي .
الولايات المتّحدة الأمريكيّة
3-دول معاهدة الضمان الصحّي المشترك وتشمل سويسرا وأستونيا وعدد من الجزر الصغيرة
* يشمل التأمين الصحّي Basisverzekeringالأساسي مايلي :
* الأدوية التي يصفها الطبيب .
* تكاليف سيّارة الأسعاف.
* الرعاية النفسيّة .
بشكلٍ عام فإنّه عندما تسافر خارج هولندا ستكون أمامك ثلاثة سيناريوهات مختلفة ،يجب أن تبحث عن السيناريو الذي ينطبق على وضعك،تحديد ذلك يتمّ من خلال دراسة المكان و فترة الإقامة خارج هولندا
الحالة الأولى في ما إذا كان الشخص سيقيم خارج هولندا لأكثر من ثلاثة أشهر في بلد ينتمي إلى معاهدة تبادل التأمين الصحّي مع هولندا ، في هذه الحالة يمكنك التسجيل لدى شركة تأمين في بلد إقامتك الجديد وذلك بالاعتماد على تأمينك الصحي الهولندي Zorgverzekering لكنّك ستكون بحاجة إلى نموذج إثبات أنك تدفع قسط التأمين الصحّي Premie Zorgverzekering في هولندا من أجل نقل تأمينك الصحّي إلى البلد الذي تريد الإقامة به .

الحالة الثانية إذا استمرت إقامتك خارج هولندا لفترةٍ أقلّ من (3) أشهر ، فليس عليك ترتيب أي شيء بخصوص التأمين الصحي . في هذه الحالة ، ستظل مؤمناً من خلال شركة التأمين الصحي Zorg verzekeraar الهولندية الخاصة بك.
الحالة الثالثة إذا كنت غير متأكدً من المدة التي ستقضيها في الخارج؟ أو كنت تعيش في بلد لا ينتمي إلى مع معاهدة تبادل التأمين الصحّي مع هولندا ،في هذه الحالة يتوجّب عليك البدء بإجراء الترتيبات الخاصّة بالحصول على وثيقة تأمين صحي جديدة تكون سارية المفعول في البلد الذي تريد الإقامة به لإنّ تأمينك الصحّي الهولندي غير ساري المفعول و لن تكون مغطّى من خلال Nederlandse Zorgverzekering .
Heb je een zorgpas ( EHIC ) nodig in het buitenland؟ : إذا كنت تعيش في بلد ضمن معاهدة تبادل التأمين الصحّي مع هولندا ، فيمكنك التسجيل لدى شركة تأمين في بلد إقامتك عبر تأمينك الصحي الهولندي. تحتاج إلى نموذج لإثبات أنك تدفع قسطًا في هولندا بالنسبة للأشخاص الذاهبين في عطلة خارج هولندا يفضّل أن يكون لديهم بطاقة التأمين الصحّي الأوروبيّة Europese zorg verzekerings pas ، والحصول على هذه البطاقة Europese zorgverzekeringspas يعتبر مجّاني ويتمّ طلبها من الشركة التي لديك تأمين صحّي معها .

يمكنك طلب هذه البطاقة Europese zorgverzekeringspas ( EHIC ) عبر الهاتف، و يستغرق من أجل الحصول عليها إلى أربعة أيّام عمل ،وتساعد هذه البطاقة بشكلٍ كبير حيث في حال تمّ استخدامها في الخارج ،يمكن لمقدّم الرعاية أن يتواصل بشكل مباشر مع شركة التأمين الخاصّة بك Zorgverzekeraar من أجل الحصول على تكاليف الرعاية  Zorgkost التي تمّ تقديمها لك وبالتالي لن تكون مجبراً على دفع كافّة التكاليف بشكل فوري وكامل
تكاليف الرعاية الصحيّة Zorgkosten خارج هولندا : في حال كانت تكاليف الرعاية في الخارج أكبر من التكاليف في هولندا فستقوم شركة التأمين Zorgverzekeraar بتغطية التكاليف Zorgkost  حسب الأسعار في هولندا، حيث في حال تلقّيت العلاج في عيادة خاصّة بدلاً من مؤسّسة حكوميّة ،حيث من الأفضل سؤال شركة التأمين الخاصّة بك قبل الذهاب إلى تلك العيادات حتّى لا تدفع قسم كبير من التكاليف Zorgkost  من جيبك الخاص .
* تكاليف العودة إلى هولندا بسبب المرض أو في حال الوفاة لا يتمّ تعويضها إلّا من خلال بوليصة تأمين السفر Reisverzekering حيث لا يقوم التأمين الأساسي Basisverzekering بتسديد مثل هذه التكاليف Zorgkost  .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading