هولندا: منح الفيزا الإنسانيّة لضحايا الزلزال بشروط محدّدة

بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب الأراضي السوريّة والتركيّة بدأت العديد من الدول بتقديم كافّة أشكال الدعم للمناطق المنكوبة ،وعلى إعتبار أنّ حجم الكارثة قد فاق كلّ التوقّعات بدأت بعض الدول الأوروبيّة مثل ألمانيا وبلجيكا وهولندا بتخفيف قيود السفر إلى أراضيها للأشخاص المتضرّرين في مناطق الزلزال في تركيا ولديهم أقارب يعيشون في تلك الدول ،تخفيف قيود السفر بدأت هولندا بتطبيقه ولكن فقط بالنسبة للأشخاص الذين يحملون الجنسيّة التركيّة بينما تلقّت الحكومة عشرات الطلبات من أشخاص سوريّين يرغبون بإحضار أقاربهم المتضرّرين من الزلزال إلى هولندا ولكن لا زالت الأمور بدون تغيير بالنسبة لهم .

وزارة الخارجية الهولنديّة أكّدت أن الأشخاص الذين يعيشون في منطقة تركيا التي دمرها زلزال الأسبوع الماضي سيحصلون على تأشيرات سريعة إذا احتاجوا إلى الإقامة مع أقاربهم في هولندا بشكل مؤقت. قال وزير الخارجية ( Wopke Hoekstra) الأسبوع الماضي إنه سيدرس لوائح التأشيرات المؤقتة التي تم تقديمها في بلجيكا وألمانيا قبل أن يقرر ما يجب فعله. وقالت الوزارة إن الأشخاص الذين يتقدمون للحصول على تأشيرات قصيرة الأجل من منطقة الزلزال في تركيا سيعطون الأولوية. وأضافت الوزارة أنّ ترتيبات المسافرين من سوريا لم تتغير. تم استلام المئات من طلبات التأشيرة في الأيام التسعة منذ وقوع الكارثة ، والتي عادة ما تستغرق أسابيع أو شهورًا لمعالجتها.
لم تقرر الوزارة ما إذا كانت ستخفف شروط تأشيرات الإقامة القصيرة ، مثل شرط أن يتصرف أحد أفراد الأسرة كضامن لأي تكاليف يتم تكبدها ، بما في ذلك النفقات الطبية. في الأسبوع الماضي ، وعدت دائرة الهجرة IND بالنظر بتعاطف أكبر في طلبات التأشيرة من منطقة الزلزال حيث سيتمكن الأشخاص الزائرون بتأشيرات قصيرة الأجل من تمديدها إلى ما بعد فترة 180 يومًا إذا لم يتمكنوا من العودة إلى مناطق سكنهم الأصليّة هذا الإجراء يندرج ضمن تسمية الفيزا الإنسانيّة .

ما هي التأشيرة الإنسانية في الدول الأوروبيّة ؟ التأشيرة الإنسانية هي إجراء استثنائي. الأساس القانوني هو المادة 9 (والمادة 13) من قانون الإقامة لا تقدم هذه الأحكام أي تعريف أو معايير لأسباب منح التأشيرة الإنسانية لأيّ شخص لذلك تتمتّع هذه الفيزا بقدر كبير من المرونة ويتمّ تقييم كلّ طلب على أساس فردي ضمن حالته الخاصّة .
أهمّ النقاط التي يتمّ تقييمها عند دراسة طلب الحصول على الفيزا الإنسانيّة
*- الضعف والحاجة والوضع الإنساني .
*- درجة القرابة بين الأشخاص .
*- بالإضافة إلى ذلك ، قد يلعب إثبات وجود وسائل عيش كافية لأفراد الأسرة في هولندا دورًا أيضًا.
* – ستكون الفرصة ضعيفة في حال كان مقدّم الطلب ليس لديه عمل .

هولندا اليوم


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading