مخالفات يتمّ معها مصادرة رخصة القيادة

لا تقتصر المخالفات المروريّة في هولندا على المبالغ الماليّة (الغرامات) التي يتمّ فرضها على السائق المخالف لتعليمات لوائح المرور ،حيث يتيح القانون الهولندي للشرطة في بعض الحالات مصادرة رخصة القيادة Rijbewijs التي يحملها السائق الذي قام بالمخالفة ويتمّ منعه من قيادة السيّارة لفترة زمنيّة محدّة تتراوح ما بين عشرة أيّام وقد تصل إلى ستّة أشهر في بعض الحالات
*- متى تتم مصادرة رخصة قيادة السائق المخالف ؟ بشكلٍ أساسيّ لا يمكن للشرطة مصادرة رخصة القيادة إلا إذا قام السائق بإنتهاك قواعد مرور معينة حيث هناك مخالفات محدّدة يتمّ معها إتّخاذ هذا الإجراء والنقطة المهمّة في هذا الموضوع أنّه لا يجوز للشرطة مصادرة رخصة القيادة Rijbewijs فقط كإجراء وحيد لكن سيكون هناك مجموعة من الإجراءات يجب على الشرطة الالتزام بها قبل أن يتمكن الضابط المعني من الحصول على رخصة القيادة للسائق المخالف . بشكل أساسيّ تتمّ مصادرة رخصة قيادة السائق الذي يقوم بإرتكاب واحدة من المخالفات المروريّة التالية :

1- القيادة بسرعة كبيرة (snelheidsovertreding) في بعض المناطق ، يسمح القانون في هولندا للشرطة بمصادرة رخصة قيادة السائق Rijbewijs الذي يسير بسرعة تتجاوز 50 كم / ساعة من الحدّ الأقصى المسموح به بالنسبة للسيّارة، و 30 كم / ساعة أسرع من السرعة القصوى المسموح بها بالدراجة البخارية الصغيرة داخل المناطق السكنية .
2- القيادة تحت تأثير الكحول في حال تمّ إجراء إختبار الكحول للسائق وتبيّن زيادة نسبة الكحول عن المسموح به سوف تقوم الشرطة بمصادرة رخصة القيادةة لإنّ السائق يشكّل خطر على نفسه وعلى باقي مستخدمي الطريق .
3- القيادة تحت تأثير المخدر ينطبق على السائق نفس المعاملة في حال إرتفاع نسبة الكحول في الدمّ وتصادر رخصة السائق ويتمّ منعه من القيادة لفترة محدّدة .
4- إظهار سلوك عدواني أثناء القيادة( onveilig rijden )
يرجع هذا السلوك لتقدير وكيل الشرطة الذي كان متواجداً في الموقع ،حيث يمارس بعض السائقين سلوك قيادة عدواني عند الغضب مثل الإقتراب الكبير وبسرعة من السيّارات المجاورة .
الأرقام المذكورة تشكل الحد الأدنى لاسترداد رخصة القيادة.
5- إظهار سلوك عدواني خلال التعامل مع الشرطة في حال رفض السائق إتّباع تعليمات الشرطة بإجراء إختبار نسبة الكحول في الدمّ أو غيرها من الإختبارات سوف يتمّ إعتبار هذا سلوك عدواني تجاه عناصر الشرطة وتصادر رخصة القيادة .

ماهي الإجراءات التي ترافق سحب رخصة القيادة من السائق ؟ السائق الذي يرتكب إحدى المخالفات السابق سوف تقوم الشرطة بإيقافه ومصادرة رخصة القيادة Rijbewijs التي يحملها على الفور وبالتالي لن يُسمح له بالقيادة أكثر من ذلك . إذا كان في حالة سكر شديد أو أظهر سلوكًا عدوانيًا ، فقد تقوم الشرطة بإلقاء القبض عليه وتأخذه إلى مركز الشرطة. يتم تحديد هذا بالطبع لكل حالة. تظل السيارة (أو أي مركبة آلية أخرى) حيث تم إيقافها . في بعض الأحيان يتم مصادرة السيارة.
إذا تم إيقاف السائق وسحب الرخصة يتعين عليه ترتيب إحضار سائق بديل أو سيارة أجرة لضمان عدم الجلوس خلف عجلة القيادة ، غالبًا ما يبقى وكيل الشرطة في الموقع حتى يتم ترتيب كل شيء. يمكن للضابط أيضًا أن يقرر قيادة السيارة إلى مكان أكثر أمانًا ، مثل ساحة انتظار السيارات ، بدلاً من تركها على جانب الطريق في مكان غير آمن.

ماهي الفترة التي يتمّ فيها منع السائق من القيادة حسب كلّ مخالفة في حال قامت الشرطة بمصادرة رخصة القيادة يتمّ إرسالها خلال عشرة أيّام عمل إلى المدّعي العام الذي سوف يقرّر ماهي العقوبة المناسبة وبشكلٍ عام يكون قرار المدّعي العام بسحب رخصة القيادة لمدّة شهرين في حال كانت المخالفة وجود نسبة كحول مرتفعة بشكلٍ كبير في الدمّ ، كذلك يمكن سحب رخصة القيادة لمدّة شهرين على الأقل بسبب مخالفة السرعة الكبيرة في المناطق السكنيّة ، ولكن قريبًا ما لا يقل عن 6 أشهر عندما يتعلق الأمر بانتهاك المواد المخدّرة ،في بعض الحالات قد يقرّر المدّعي العام إلغاء رخصة القيادة التي يحملها السائق وبالتالي يجب عليه العودة من الصفر وإجراء إختبار نظري وعملي والحصول على رخصة قيادة جديدة .

هولندا اليوم





مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d