جميع المعلومات حول تعديل رخصة القيادة في هولندا

عندما يتعلق الأمر بالقيادة في هولندا فإنّ القوانين تشير إلى أنّه يمكن للوافدين الجدد إلى هولندا الاستمرار بإ ستخدام رخصة القيادة الأجنبية (buitenlandse rijbewijs) الخاصة بهم لفترة معينة بعد وصولهم إلى هولندا . فترة السماح تتراوح ما بين ستّة أشهر إلى 15 عامًا وذلك اعتمادًا على بلد اصدار خصة القيادة (Rijbewijs) . وبشكلٍ عام فإنّه يمكن معرفة فترة السماح باستخدام رخصة القيادة القديمة التي تحملها بالاعتماد على الحالات التالية :
*- بالنسبة لمواطني معظم الدول الأوروبية ، يمكنك الاستمرار في استخدام رخصة القيادة (Rijbewijs) التي تحملها من بلدك الأصلي (buitenlandse rijbewijs) حتى انتهاء فترة صلاحيّتها .
*- بالنسبة لمعظم المغتربين غير الأوروبيين الذين يخططون للبقاء لمدة تزيد عن ستة أشهر ، ستحتاج إلى استبدال رخصتك خلال فترة الستة أشهر الأولى من تاريخ التسجيل في البلديّة .
*- بمجرد انتهاء صلاحية الترخيص الأصلي ، سيحتاج حامله إلى التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة هولندية.
*- بالنسبة لمواطني جميع البلدان خارج الاتحاد الأوروبي تكون تراخيص القيادة صالحة لمدة 185 يومًا من تاريخ التسجيل في بلديتك المحلية. بعد ذلك ، يجب أن تحصل على رخصة قيادة (Rijbewijs) هولندية .

*- إذا تقدمت بطلب للحصول على رخصة قيادة هولندية بعد 185 يومًا ، فستحتاج إلى إجراء اختبارات القيادة الهولندية.
هناك منظمتان في هولندا مسؤولتان عن إصدار رخص القيادة (Rijbewijs) وإجراء اختبارات القيادة على الطرق الهولندية :
1- منظّمة RDW أو ما يعرف ب ( Rijksdienst voor het Wegverkeer ) – هيئة النقل البري حيث تُصدر الوكالة الحكومية (RDW) رخص القيادة ، وتشرف على التسجيل مثل لوحات الترخيص kentekenplatenvوتراقب الحالة الفنية للمركبات من خلال إلزام المركبات بإجراء الفحص السنوي APK.
2- منظّمة CBR – ( Centraal Bureau Rijvaardigheid ) المكتب المركزي لشهادة القيادة حيث يعدّ CBR مسؤولاً عن إجراء اختبارات القيادة (Rijexamens) في هولندا لجميع المركبات ذات المحركات بما في ذلك السيارات والدراجات البخارية والدراجات النارية والشاحنات.
كيفية استبدال رخصة القيادة الأجنبية في هولندا لاستبدال رخصة قيادتك الأجنبية (Buitenlandse Rijbewijs ) برخصة قيادة هولندية ، ستحتاج إلى التقديم في البلدية التي تم تسجيلك فيها. سيقومون بإرسال طلب التبادل الخاص بك إلى RDW. تستغرق عملية التقييم حوالي أسبوعين (أو أكثر ، اعتمادًا على أوقات الانتظار) ولا يُسمح لمقدمي الطلبات بالقيادة أثناء معالجة طلباتهم. من أجل إتمام عمليّة التعديل ستحتاج إلى وثائق هوية سارية مثل جواز السفر ورخصة القيادة الأجنبية (Buitenlandse Rijbewijs ) الخاصة بك و BSN الخاص بك وصورة شخصيّة .

أقسام اختبارات القيادة في هولندا يتعيّن على المقيمين الغير قادرين على استبدال رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بهم برخصة هولندية إجراء اختبار قيادة في (CBR) ، مع كل من الأقسام النظرية والعملية.
*- تجديد رخصة قيادة هولندية تمامًا مثل معظم رخص القيادة في الاتحاد الأوروبي ، فإن رخصة القيادة الهولندية صالحة لمدة 10 سنوات من تاريخ الإصدار ويجب تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها. قبل انتهاء صلاحية رخصتك الهولندية ، سيرسل RDW تذكيرًا إلى عنوان منزلك. كل ما عليك فعله بعد ذلك هو الذهاب إلى بلديتك (لست بحاجة إلى أخذ الخطاب معك).
انتهت صلاحية رخصة قيادتك إذا لم تعد واحدة أو أكثر من الفئات المدرجة في الجزء الخلفي من رخصتك صالحة. مرة أخرى ، يمكنك ببساطة تجديد الترخيص (Rijbewijs) في بلديتك.
*- تجديد رخصة قيادة أجنبية في هولندا بالنسبة للوافدين الذين يعيشون في هولندا ، لا يمكن تجديد رخصة قيادة أجنبية أو رخصة قيادة صادرة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي (Buitenlandse Rijbewijs ) ستحتاج بدلاً من ذلك إلى التقدم إلى RDW للحصول على رخصة قيادة هولندية.
*- رخصة القيادة المفقودة أو المسروقة في حالة فقدان أو سرقة رخصة القيادة الهولندية أو الأوروبية / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الخاصة بك ، يجب عليك تقديم تصريح من الشرطة إلى البلدية التي تم تسجيلك فيها للحصول على ترخيص جديد ول يسمح لك بالقيادة إلى حين الحصول على بدل ضائع .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أنا معي رخصة قيادة صادرة من جمهورية مولدوفا هل أستطيع تبديلها برخصة قيادة هولندية بدون الخضوع لفحوصات النظري والعملي؟؟

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading