أهمّ المعلومات حول إجراءات لمّ الشمل في هولندا

بعد حصول طالب اللجوء على حقّ الإقامة في هولندا فإنّ أوّل إجراء سوف يقوم به هو طلب إحضار باقي أفراد أسرته إلى هولندا وهو ما يعرف بإسم ( لمّ الشمل) وينصّ القانون إلى أنّ جميع الأشخاص الراغبين بإجراء معاملة لمّ الشمل لباقي أفراد أسرهم فإنّه يتوجّب عليهم تقديم طلب (لم شمل باقي الأسرة) إلى مصلحة الهجرة والتجنيس (IND) خلال مدّة أقصاها 3 أشهر من تاريخ الحصول على تصريح الإقامة في هولندا
ملاحظة : طلب لمّ الشمل لباقي أفراد العائلة تحكمه مجموعة من الضوابط، يتعلّق الأمر هنا بنقطتين مهمّتين :
*- كم يبلغ عمر الشخص الذي يتقدّم بطلب لمّ الشمل .
*- درجة القرابة بين مقدّم الطلب وباقي الأفراد .
يمكنك التقدم بطلب لم شمل الأسرة لأفراد أسرتك الذين تركتهم في بلدك الأصلي في الحالات التالية:
1- أن يكون لديك تصريح إقامة في هولندا على أساس اللجوء.
2- أن تكون علاقتك العائلية (على سبيل المثال، الزواج أو الشراكة) قائمة منذ قبل أن تصل إلى هولندا.

من هم أفراد الأسرة الذين يمكن التقدم بطلب لم شمل الأسرة لهم ؟ تنصّ القوانين في هولندا في ما يخصّ إجراءات التقدم بطلب لم شمل باقي أفراد الأسرة أنّه يحقّ للحاصل على الإقامة في هولندا تقديم طلب لمّ الشمل للحالات :
1- الزوجة مع ملاحظة أنّه في حال كان لديك أكثر من زوجة، فيُسمح بأن تأتي زوجة واحدة فقط
2- أبناءك البيولوجيين وأبناءك المكفولين أو المتبنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين كانوا جزءًا من الأسرة في بلدك الأصلي *ملاحظة : إذا بقي الوالد(ة) الآخر للطفل في الخارج، فيجب عليه منح إذن لطفلك للمغادرة إلى هولندا.
3- أبناءك البيولوجيين وأبناءك المكفولين أو المتبنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا وحتى 25 عامًا تقريبًا، إذا كانوا ينتمون دائمًا إلى أسرتك ولم يكونوا متزوجين أو مرتبطين بعلاقة. ويُسمح أحيانًا للأبناء الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا بالقدوم إلى هولندا ضمن شروط محدّدة .
*- في حال كان مقدّم طلب لمّ الشمل قاصر (أقل من 18 عامًا) إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، فأنت قاصر. وإذا لم يكن أي من والديك مُقيمين في هولندا، فيمكنك التقدم بطلب لم شمل الأسرة من أجل:
1- والدك البيولوجي والدتك البيولوجية.
2- والديك المتبنين أو الكافلين
3-إخوتك و أخواتك القّصر، وكذلك الإخوة والأخوات فوق 18عام شرط أن لا يكونوا متزوّجين .

*- تحتاج إلى هذه الوثائق من أجل لم شمل الأسرة عند تقديم طلب لم شمل الأسرة، يجب عليك إرسال وثائقك الداعمة إلى مصلحة الهجرة والتجنيس (IND). وهي الوثائق التي تثبت هوية فرد عائلتك والتي تثبت العلاقة الأسرية بينك وبين أفراد عائلتك الذين تطلب إحضارهم إلى هولندا . هذه هي المستندات التي يجب عليك تقديمها:
*- صورة جواز سفر حديثة لافراد أسرتك.
*- الوجه الأمامي والخلفي لوثيقة إثبات هوية فرد أسرتك (يُفضل جواز سفر).
*- يجب ترجمة وثيقة إثبات الهوية إلى اللغة الهولندية إذا كانت المعلومات الواردة فيها ليست باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية. ويجب عليك إرفاق الترجمة الهولندية مع صورة وثيقة تعريف الهوية.
*- يجب كتابة جميع المستندات باللغة الهولندية أو الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية. وإذا كانت المستندات مكتوبة بلغة أخرى، فيجب على المترجم المُحلف ترجمة هذه المستندات.
*- يجب عليك أيضًا تقديم مستندات حول علاقتك الأسرية بأفراد أسرتك، مثل شهادة الزواج أو شهادة الميلاد أو كتيب سجل الأسرة في بعض الحالات يمكن طلب مستند بديل في حال عدم القدرة على إحضار أحد المستندات المطلوبة .
بعد تقديم طلب لم شمل الأسرة الخاص بك، يجب على مصلحة الهجرة والتجنيس (IND) مراجعته. قد يستغرق الأمر من عدة أشهر إلى أكثر من عام حتى تقرر IND بشأن طلب لم شمل الأسرة الخاص بك.

*- الإجراءات بعد الموافقة على طلب لمّ شمل باقي أفراد الأسرة
بمجرد الموافقة على طلب لم شمل الأسرة من قبل مصلحة الهجرة والتجنيس (IND)، يمكن لأفراد أسرتك السفر إلى هولندا. وسيتم إبلاغك في الرسالة التي تتلقاها من دائرة الهجرة والتجنيس (IND) عن المكان الذي يجب على أفراد أسرتك الحضور إليه بعد وصولهم إلى هولندا. وعادة ما يمكثون في ذلك المكان لمدة 4 أيام تقريبا. ونظرا لفترات الانتظار الطويلة، فقد يستغرق الأمر حاليا وقتا أطول بكثير.
سيحصل أفراد عائلتك على “تصريح إقامة مشتق” من IND صالح لمدة 5 سنوات. تعني كلمة “مشتق” أن إقامتهم تعتمد على تصريح الإقامة الخاص بك.
يُرجى ملاحظة ما يلي : إذا كان لدى أفراد أسرتك تصريح إقامة مشتق وألغت دائرة الهجرة والتجنيس (IND) أو لم تجدد تصريح لجوئك، فستقوم دائرة الهجرة والتجنيس (IND) أيضًا بإلغاء تصريح أفراد أسرتك. كذلك يمكن أن تلغي دائرة الهجرة والتجنيس (IND) أيضًا تصريح إقامة أحد أفراد أسرتك إذا انتهت العلاقة الأسرية بينكما وذلك يعني أنه لم تعد هناك علاقة تربط فرد أسرتك بك. وأيضًا، إذا كان أحد أفراد أسرتك هو ابنك (ابنتك)، وسيعيش بشكل مستقل في غضون عام، فيمكن أن تلغي دائرة الهجرة والتجنيس (IND) تصريحه.

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading