الشروط المطلوبة لتصبح سائق Taxi في هولندا

نقطة البداية للعمل كسائق تاكسي في هولندا سيكون بمعرفة الرخصة المناسبة التي تخوّلك العمل في هذا المجال وبالتالي معرفة ( Welke rijbewijs voor taxi ) حيث يعتبر الشرط الأساسي هو أن يكون السائق حاصل على رخصة قيادة التاكسي (taxi rijbewijs ) ، يتكوّن إمتحان الحصول على رخصة قيادة التاكسي من قسمين أساسيّين :
1- الإمتحان النظري  taxi theorie-examen : ويتألّف هذا الإمتحان من( 28) سؤال هي عبارة عن إختيار الجواب من متعدّد و(12 ) سؤال آخر يجب عليك الإجابة عنها ويستغرق الإمتحان النظري( 60) دقيقة ولكن يمكن إختيار إضافة الوقت، حيث تتعلّق الأسئلة بالسلوك والقوانين والتواصل مع الزبائن وتعتبر الإجابة عن (32) سؤال هي الحدّ الأدنى للنجاح و تبلغ تكلفة الإمتحان النظري على الشكل التالي:
التكاليف : ? Hoeveel kost een theoretisch rijexamen
*- تكلفة إمتحان نظري  taxi theorie examen : عادي (68.6) يورو .
2- إمتحان نظري taxi theorie examen : مع وقت إضافي 15 دقيقة (86.1).
3-إمتحان نظري taxi theorie-examen : بشكلٍ منفرد (125.85) يورو .

الإمتحان العملي  لشهادة قيادة التكسي Het taxi praktijkexamen : من أجل الذهاب للإمتحان العملي يتوجّب عليك الحصول على عدد كافي من الدروس في واحدة من مدارس تعليم القيادة في هولندا ، وعلى إعتبار أنّ المتقدّم لإمتحان (TAXI) يحمل رخصة القيادة Rijbewijs B من الأساس فهو لن يكون بحاجة للتدريب على القيادة أو معرفة السرعات وشارات الطريق ، لذلك يتركّز الإمتحان العملي Het taxi praktijkexamen لرخصة قيادة TAXI على عدد من المهام وهي على الشكل التالي :
1- الذهاب إلى عنوان يحدّده الفاحص بإستخدام أجهزة الملاحة GBS.
2- العنوان الثاني سيحدّده الفاحص وستقوم بإيصاله إلى المكان بدون GBS .
3- المرحلة الثالثة هي القيادة تحت تعليمات الفاحص .
ملاحظة مهمّة من المهمّ خلال إمتحان القيادة العملي Het taxi praktijkexamen معرفة كيف تسير الأمور، حيث يتمّ التعامل مع الفاحص كأنّه زبون ،وبالتالي سيكون سلوك السائق مهمّاً وطريقة التعامل مع الزبون مهمّةً أيضاً بالإضافة للقيادة الآمنة وتلبية طلب العميل من حيث إختيار طريق سريع أو قصير أو غيرها من الأشياء التي قد يطلبها العميل .
*- تكاليف الإمتحان العملي لقيادة Hoeveel kost taxi praktijkexamen taxi تكلفة الإمتحان العملي هي (218.85) يورو ،وتقوم مدارس تعليم Rijscholen القيادة بتقديم عروض متعدّدة.

ومن المفيد أن تعرف أنّ بطاقة السائق (chauffeurskaart taxi) في هولندا تنقسم إلى نوعين  :
بطاقة السائق المحدودة de beperkte chauffeurskaart taxi : من خلال الحصول على هذة الرخصة يمكنك قيادة سيّارة الأجرة مع ركّاب عاديين وعلى طرق محدّدة ولايسمح لك بإجراء معاملات ماليّة ضمن السيّارة والمقصود هنا أنّ تعمل كسائق سيّارة أجرة لنقل طلّاب مدرسة أو أشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصّة .
بطاقة السائق الكاملة  de volledige chauffeurskaart taxi : حيث تخوّلك هذه الرخصة العمل كسائق تكسي taxi chauffeur ونقل الركّاب إلى كافّة المناطق وإجراء معاملات ماليّة ضمن السيّارة (وجود آلة دفع النقود ضمن السيّارة) .
في كلا النوعين من الترخيص يتوجّب على الشخص أن يملك شهادة قيادة Rijbewijs B ومن ثمّ يمكنك التقدّم إلى الإمتحان النظري والعملي ،ويشترط في رخصة قيادة التكسي taxi rijbewijs أن تنجح في الإمتحانين خلال مدّة عام ولا يشترط الترتيب عند التقدّم للحصول على الترخيص حيث يمكنك التقدّم للإمتحان الذي تريد أوّلاً دون التقيّد بالترتيب المتعارف عليه وهوالإمتحان النظري ومن ثمّ العملي . 

ماهي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الرخصة ؟
بعد النجاح في الإمتحان النظري والعملي يحقّ لك التقدّم بطلب الحصول على بطاقة سائق تاكسي taxichauffeur kaart حيث يجب عليك في البلديّة إبراز الوثائق التالية :
1- رخصة القيادة Rijbewijs B التي تحملها .
2- الشهادة التي حصلت عليها بعد تجاوز الإمتحان النظري والعملي .
3- شهادة حسن سيرة وسلوك Verklaring omtrent het gedrag (VOG)  لم تتجاوز مدّتها أربعة أشهر حيث يتمّ التقدّم للحصول عليها عن طريق الإنترنت .
4- تقرير طبّي medische verklaring  يبيّن الحالة الصحيّة لطالب الرخصة لم تتجاوز مدّته أربعة أشهر. يمكنك التقديم في البلديّة للحصول على الترخيص المطلوب .
مدارس تعليم القيادة تقدّم العديد من العروض للراغبين بالتقدّم للحصول على رخصة قيادة التاكسي taxichauffeur في هولندا وسنعرض هنا روابط لعدد من تلك المدارس ويمكنك الإطّلاع على الشروط والتكاليف منها .

الشروط التي يجب أن تتوافر في السيّارة : تشترط RDW وجود عدد من التجهيزات والإجراءات قبل السماح بإعطاء السيّارة لوحة أرقام زرقاء لتصبح سيّارة (Taxi) تعمل على نقل الركّاب وأهمّ هذه الشروط
1- السيّارة التي تريد ترخيصها للعمل ك( Taxi) يجب أن تكون سيارة شخصية مع قاعدة عجلات لا تقل عن 254 سم .
2- أن لا يكون طراز السيّارة أقدم بأكثر من عشر سنوات .
3- تتمثل وظيفة السيّارة الرئيسية في نقل الأشخاص على الطرق العامة ،ولا تستخدم لنقل البضائع أو أيّ أشياء أخرى .
4- يجب أن لا يقلّ عدد كراسي الركّاب ضمن سيّارة ال(Taxi) عن 4 مقاعد.
5- سيّارة ال (Taxi) لديها 4 أبواب على الأقل من أجل سهولة صعود ونزول الركّاب .
5- مزّودة بأحزمة أمان ومساند للرأس لجميع المقاعد.
6- الامتثال لجميع المتطلبات القانونية.
7- السيّارة تحمل لوحة ترخيص هولندية صالحة.

تسجيل السيّارة في RDW : من أجل الموافقة على إعطاء رخصة التاكسي للسيّارة Voertuigregistratie als taxi يجب أوّلاً أن يتمّ فحص السيّارة من قبل محطّة تفتيش keuringsstation تابعة لل(RDW ) وذلك بهدف التأكّد من أنّ السيّارة تطابق المواصفات المطلوبة ،ي
الفحص الدوري (APK) لسيّارة التاكسي يجب إجراء فحص سنوي دوري للسيّارة وهو ما يعرف في هولندا ب (APK) يتم إجراؤه كل عام في مرآب أو محطة تفتيش بموافقة (RDW) .
عداد التاكسي taximeter يجب أن تحتوي سيارة الأجرة الخاصة بك على عداد تاكسي معترف به . يجب أن يتم فحص عداد التاكسي كل عام من قبل معهد القياس الهولندي (NMi) .
ثالثاً : متطلبات إضافية لسيّارة Taxi :
1- يطلب نوعان من التأمين Schadeverzekering و Ongevallenverzekering .
2- يجب أن تكون السيارة نظيفة ومرتبة بشكلٍ دائم
3- يجب أن يكون غطاء السيارة سليمًا ونظيفًا.
4- لا يتمّ تعليق أشياء تعيق السائقtaxichauffeur من الرؤية .
5- يجب أن تكون معدات الملاحة موجودة في السيارة
6- يمكن رؤية دليل المستخدم / كتيب التعليمات في السيارة.
7- نموذج تقرير تلف أوروبي موجود في السيارة في حال الحوادث يمكن إستخدامه .
8- يجب أن تكون السيارة مجهزة بمكيف هواء يعمل بشكل صحيح.

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: