الإجازة المرضية وأجازة العمل في هولندا

عند توقيع عقد العمل في هولندا يتمّ توضيح جميع النقاط بين الموظّف وصاحب العمل ومن أهمّ النقاط التي يتمّ توضيحها هو موضوع الإجازات السنويّة التي يحقّ للموظّف أخذها والطريقة التي يجب على الموظّف إتباعها من أجل طلب الإجازة، وبشكلٍ عام توجد في هولندا العديد من الإجازات التي يحقّ للموظّف الحصول عليها ولكن ليست جميع هذه الإجازات مأجورة ،وسنوضّح هنا انواع الإجازات السنويّة التي يحقّ للموظّف طلبها :
1- إجازة عطلة عاديّة سواء خلال فترة الصيف أو الشتاء (vakantiedagen)
2- الإجازة المرضية (ziekteverlof)
3- إجازة الأمومة (zwangerschapsverlof)
4- إجازة الأبوة (Vaderschapsverlof ، kraamverlof ، partnerverlof)
5- إجازة الوالدين (ouderschapsverlof)
6-إجازة رعاية (zorgverlof)

أوّلاً :ماهي إجازة العطلة في هولندا(vakantiedagen)؟ يحقّ للموظفين بدوام كامل في هولندا قانونًا الحصول على 20 يومًا (أربعة أسابيع) كحد أدنى من الإجازة مدفوعة الأجر في السنة. يعتمد هذا على حساب أربعة أضعاف عدد ساعات العمل في الأسبوع.
يحق للموظفين بدوام جزئي الحصول على أربعة أضعاف عدد الساعات التي يعملون فيها في الأسبوع. على سبيل المثال ، سيوفر لك أسبوع العمل 25 ساعة عمل تقريباً 100 ساعة إجازة سنوية مدفوعة الأجر سوف تحصل عليها .
يسمح معظم أرباب العمل بترحيل الإجازات غير المستخدمة إلى العام المقبل ، على الرغم من أنه من الحكمة إعادة التحقق من ذلك. كما يعرض بعض أصحاب العمل إمكانية “شراء” أيام إجازة إضافية عن طريق التضحية بالراتب.
*- ملاحظة مهمة: إجازة العطلة (vakantiedagen)منفصلة عن الأعياد الوطنية الهولندية ، والتي تُدفع أيضًا إذا وقعت في أحد أيام الأسبوع.
يختلف الحد الأقصى للإجازة التي يمكن للموظف أن يأخذها في وقت واحد من صاحب عمل إلى صاحب عمل وغالبًا ما يتأثر بسياسة الشركة ،يسمح غالبية أصحاب العمل لفترة إجازة متتالية بحد أقصى من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. إذا كنت ترغب في الحصول على إجازة لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع ، فعادة ما يتطلب الأمر إذنًا خاصًا من صاحب العمل.

ثانياً :الإجازةالمرضيّة (ziekteverlof)
في حال كنت مريضاًفإنّ الخطوة الأولى ستكون بإبلغ صاحب العمل حتى تتمكن من المطالبة بالإجازة المرضية(ziekteverlof) . في معظم الشركات يكون الإبلاغ عن المرض بشكلٍ رسمي عن طريق قسم شؤون الموظّفين سواء عن طريق الإتصال أو إرسال بريد إلكتروني إلى مديرك وشخص من قسم الموارد البشرية (P&O) . إذا كنت مريضًا أثناء إجازتك ، وقمت بإبلاغ صاحب العمل مباشرة ، فمن الممكن أن يتم احتساب تلك الأيام على أنها إجازة مرضية (مدفوعة الأجر) بدلاً من إجازة الإجازة.
ثالثاً :إجازة الأمومة في هولندا (zwangerschapsverlof) الموظّفة الحامل يحقّ لها قانونًا الحصول على إجازة أمومة (zwangerschapsverlof) مدفوعة الأجر لمدة 16 أسبوعًا على الأقل. تبدأ الأمهات الحوامل إجازة الأمومة من 4 إلى 6 أسابيع قبل تاريخ الاستحقاق. هذه الفترة التي تسبق الولادة ، والأسابيع 10-12 التي تليها ، مغطاة ماليًا من خلال علاوة الأمومة (zwangerschapsuitkering) .
بعد انتهاء إجازة الأمومة ، يمكنك العودة إلى العمل أو اختيار الحصول على إجازة والدية كاملة أو بدوام جزئي ، بالتشاور مع صاحب العمل
*-ملاحظة مهمّة : في معظم الحالات ، لا يجوز إنهاء عقد المرأة الحامل (والتي أبلغت صاحب عملها) أو التي هي في إجازة ولادة. صاحب العمل غير ملزم بتجديد العقد المؤقت الذي سينتهي خلال إجازة الحمل أو الأمومة ، ولكن يجب ألا يكون الحمل هو سبب عدم التجديد

رابعاً: إجازة الأبوة / الشريك Vaderschapsverlof ، kraamverlof ، partnerverlof)
اعتبارًا من 1 يناير 2019 ، يحق للآباء وشركاء الأمهات اللواتي ولدن للتو الحصول على إجازة مدفوعة الأجر أسبوع عمل واحد ( partnerverlof أو geboorteverlof ). لا يهم ما إذا كان الشريك يعمل بدوام كامل أو بدوام جزئي. على سبيل المثال ، إذا كان الشريك يعمل 5 أيام في الأسبوع ، 5 ساعات في اليوم ، فسيحصل على 25 ساعة من geboorteverlof .
وللحصول على وقت إضافي مع طفلهم الجديد ، يكون للآباء والشركاء أيضًا خيار أخذ إجازة إضافية (غير مدفوعة الأجر) أو إجازة (مدفوعة الأجر) بعد ولادة طفلهم . منذ 1 يوليو 2020 ، يمكن لشركاء الأمهات الحصول على 5 أسابيع إضافية من aanvullend geboorteverlof. هذا غير مدفوع الأجر.
خامساً: إجازة الوالدين في هولندا(ouderschapsverlof)
يحق لوالدي الأطفال حتى سن الثامنة الحصول على إجازة (ouderschapsverlof) ليتمكنوا من قضاء المزيد من الوقت مع أطفالهم. إجازة (ouderschapsverlof)غير مدفوعة الأجر بشكل عام ، ومع ذلك ، قد يغطي بعض أصحاب العمل جزءًا من الراتب .
سادساً:إجازة رعاية في هولندا (zorgverlof)
في هولندا ، يحق للموظفين قانونًا الحصول على إجازة رعاية (قصيرة الأجل) لرعاية قريب مريض مثل الطفل أو الشريك أو الوالد. في عام 2015 ، تم توسيع إجازة الرعاية لتشمل أيضًا إجازة لرعاية أفراد الأسرة الممتدة (مثل الأشقاء أو الأجداد) والمعارف (مثل رفيق المنزل أو الجار أو الأصدقاء).يتوفر هذا النوع من الإجازات بشرط أن يحتاج المريض إلى الرعاية ، وأن تكون الشخص الوحيد الذي يمكنه توفيرها. إذا كان أحد أفراد أسرتك في المستشفى ، فلن تكون إجازة الرعاية سارية لأن المستشفى يوفر الرعاية.إجازة (zorgverlof) تكون في المنزل .

هولندا اليوم .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: