معلومات مهمّه حول الرواتب والأجور في هولندا

Van brutoloon naar nettoloon عند البدء في عملٍ ما أو وظيفةٍ جديدة فإنّ السؤال الأساسي الذي سوف يتبادر إلى الذهن ما هو الأجر الذي سوف أحصل عليه مقابل هذا العمل الذي أقوم به ؟ وفي الحقيقة فإنّ الكثير من الأشخاص لازالوا غير قادرين على فهم الشروحات الموجودة في قسيمة الراتب عند تلقّيها نهاية كلّ شهر وذلك بسبب كثرة الحسومات والإضافات الموجودة في القسيمة والتي تجعل من الصعب فهمها ولذلك سنحاول في صفحتنا هولندا اليوم إعطاء فكرة عن طريقة حساب الأجور والرواتب وما هو الفرق بين الراتب الإجمالي brutoloon والصافي nettoloon وبعض النقاط الأخرى .

Verschil tussen brutoloon en nettoloon ما هو الفرق بين الإجمالي والصافي؟ على الرغم من أن راتبك الإجمالي brutoloonهو المبلغ المنصوص عليه في عقدك أو اتفاقية العمل الجماعية، إلا أنه ليس المبلغ الذي يظهر في حسابك. يتم دفع الضرائب والأقساط على الراتب الإجمالي. سيتم دفع المبلغ الصافيnettoloon المتبقي شهريًا من قبل صاحب العمل. نوضح لك لماذا يكون صافي راتبك دائمًا أقل من راتبك الإجمالي.
الفرق بين الراتب الإجمالي وصافي الراتب
راتبك الإجمالي brutoloonهو الراتب الذي توافق عليه عندما تبدأ العمل مع صاحب العمل. هذا المبلغ مذكور في عقدك أو اتفاقية العمل الجماعية. يجب على صاحب العمل دفع الضرائب والأقساط على راتبك الإجمالي. والمبلغ المتبقي بعد الاستقطاعات هو صافي الراتب.nettoloon هذا هو المبلغ الذي تتلقاه في حسابك في كل فترة دفع.
كيف تعرف التحويل من الراتب الإجمالي إلى صافي الراتب ستجد في الجزء العلوي من قسيمة الراتب  loonstrook راتبك الإجمالي. يضيف صاحب العمل أي بدلات إلى راتبك الإجمالي. ومن ثم يتم خصم ضريبة الرواتب . يعتمد مقدار هذا على ما تكسبه في العام. كما يتم حجب أقساط مثل تلك الخاصة بالتأمين الوطني. تُظهر قسيمة الراتب الخاصة بك دائمًا ما يتم خصمه من إجمالي راتبك وهذه الإقتطاعات تيمّ تصنيفها من خلال ثلاثة أقسام loonbelasting en premies volksverzekeringen . ما يبقى في النهاية هو صافي راتبك.

ما الذي يتم خصمه من الراتب الإجمالي؟
1- ضريبة الرواتب في هولندا، يدفع كل موظف ضريبة الرواتب. يتم دفع هذا المبلغ إلى السلطات الضريبية من قبل صاحب العمل الخاص بك. إذا كسبت أكثر، فإنك تدفع المزيد من الضرائب. يمكنك التحقق من مقدار ضريبة الرواتب التي تدفعها على الموقع الإلكتروني لسلطات الضرائب.
2- اشتراكات التأمين الوطنية يشمل التأمين الوطني 3 مساهمات إلزامية يجب دفعها شهريّاً :
1- AOW (قانون معاشات الشيخوخة العام)
2- ANW (القانون العام للمعالين الباقين على قيد الحياة)
3- Wlz (قانون الرعاية الطويلة الأجل)
توفر هذه التأمينات الاجتماعية دعمًا للدخل في حالات محددة، مثل المعاش التقاعدي الخاص بك. سوف يقوم صاحب العمل بحجز المبالغ. إلى جانب ضريبة الرواتب، تشكل مساهمات التأمين الوطني ضريبة الرواتب.
متوسط ​​الراتب في هولندا يعتمد المبلغ الذي تكسبه على عدة أشياء. بالطبع، يعتمد الأمر على المنصب الذي تشغله، ولكن أيضًا، على سبيل المثال، على القطاع الذي تعمل فيه، ومستوى تعليمك، وعمرك، وخبرتك في العمل، وعدد الساعات التي تعمل فيها.
بشكل عام، تشتهر هولندا برواتبها المرتفعة إلى حد ما مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. متوسط ​​الراتب بين جميع القطاعات يختلف كثيرا. عادةً ما تكون المهن في القطاع المالي وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا والوظائف الإدارية ذات رواتب أعلى من، على سبيل المثال، الوظائف في قطاعات البيع بالتجزئة أو الضيافة أو الرعاية الصحية.

متوسط ​​الراتب لكل مستوى تعليمي يمكن لمستوى تعليمك أن يخبرك بشيء عن مقدار راتبك، ولكن هنا أيضًا يلعب القطاع والعمر دورًا في مقدار الراتب. نحن ننظر إلى متوسط ​​الراتب (الصافي) لأربعة مستويات تعليمية:
1- متوسط ​​الراتب للمستويات الأدنى VMBO وHAVO وVWO ومستوى MBO 1 : حوالي 23000 يورو صافي الدخل سنويًا.
2- متوسط ​​الراتب لمستوى HAVO أو VWO أو MBO 2 أو 3 أو 4: حوالي 29000 يورو صافي سنويًا.
3- متوسط ​​الراتب لـ HBO أو WO: حوالي 37000 يورو صافي سنويًا.
متوسط ​​الراتب حسب العمر : كما ذكرنا، العمر يحدد أيضًا مقدار راتبك. في الأجر بالساعة، يبلغ متوسط ​​راتب الشباب حتى سن 25 عامًا حوالي 15 يورو إجماليًا أو أقل في الساعة (كما هو موضح في أرقام عام 2020 الصادرة عن هيئة الإحصاء الهولندية). الموظفون الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و40 عامًا يحصلون على متوسط ​​أجر بالساعة يتراوح بين 20 و27 يورو. ويحصل الموظفون الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و65 عاما على متوسط ​​أجر في الساعة يتراوح بين 29 و30 يورو.

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading