تعرّف على De Bazaar أو سوق العرب في هولندا.

لا يوجد مكان في العالم يمكن أن تمتزج فيه اللغات والثقافات كما هو الحال في (De bazaar) أو ما يعرف بإسم سوق العرب في هولندا ،في ذلك المكان و عندما تسير فيه فإنّك ستسمع الخليط من اللغات من كافّة أنحاء العالم وسترى المتاجر تبيع منتجات قد تصيبك بالدهشة لإعتقادك بإنّك لن تجدها في هولندا .
 عندما تمّ إفتتاح البازار في العام(1980) كان الهدف منه جمع أكبر عددٍ ممكن من الثقافات في مكانٍ واحد بما يعكس تنوّع الحياة في المجتمع الهولندي على أرض الواقع فالمجتمع الهولندي بالأساس هو خليطٌ من الثقافات والأعراق وعندما تمّ طرح الفكرة وقتها تقدّم (500) عارض بطلب إفتتاح محلّاتٍ في هذا السوق لإقتناعهم بأنّ هذه الفكرة ستكون رائدة ً في هولندا، وخلال الفترة الأولى زار السوق (14000) شخص وهذا ما أعطى الحكومة الهولنديّة مؤشّراً على نجاح الفكرة حيث سارعت إلى إضافة أقسام أخرى للسوق حيث تمّ في العام (1984) إفتتاح السوق الشرقي وسوق الذهب .

NH Zandvoort, hotel in Noord-Holland, Zandvoort

ومع النجاح المستمر الذي حققه السوق (De Bazaar) كان هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون بإفتتاح محلّاتهم الخاصّة في السوق وكانت هناك مواكبةٌ من إدارة السوق بإفتتاح الأقسام الجديدة حيث تمّ في العام (2007) إفتتاح القاعة المغلقة رقم (30) وما يميّز هذا السوق أنّه يتكون بمجمله من قاعاتٍ مغلقة يتمّ فيها عرض المنتجات هذا يجعل العوامل الجويّة الخارجيّة ليس لها تأثيرٌ كبير على حركة التسوّق ضمن هذه الصالات المغلقة حيث تنوعت هذه الصالات بين مطاعم ومحلّاتٍ تجاريّة واخرى لبيع الملابس .
يحاول القائمون على السوق العمل على تنوّع المعروضات حيث سيدهشك حجم وتنوّع المنتجات التي يتمّ عرضها سواءٌ كانت سلع غذائيّة أو منتجات صناعيّة .
ويتضمّن السوق كذلك صالةً خاصّةً لبيع العدد المستعملة والجديدة وهناك عدد من المحلّات التي تبيع العديد من المنتجات القديمة(الأنتيكا) مثل ساعات الحائط القديمة التي تعمل بالبندول وكذلك أجهزة الغرامافون القديمة التي لها العديد من الراغبين في الشراء.

Nieuwe app voor De Bazaar – Marktvisie

هناك في السوق سوف تجد العائلة كلّ ما تبحث عنه وقد قامت إدارة السوق بإضافة نشاطاتٍ ترفيهيّه للأطفال وهناك في السوق تجد المطاعم  التي تقدّم الطعام التقليدي لكلّ دولةٍ لها جاليةٌ كبيرةٌ في هولندا وتجد أيضا المتاجر التي تبيع منتجاتٍ لا يمكن أن تجدها في غير هذا السوق.
 وقامت إدارة السوق بتقديم الخدمات التي تواكب تطوّر السوق وزيادة عدد الزوّار الأسبوعي فقد تمّ تخصيص أماكن للتوقّف للمئات من سيّارات الزوّار بأسعار مقبولةٍ وضمن السوق قامت الإدارة بعمل العديد من الحمّامات للزوّار وكذلك تمّ إضافة العديد من المقاعد في الأماكن المفتوحة في السوق ليستطيع الراغب بتناول طعامه في مكانٍ غير مزدحم .
تتنوع معروضات السوق بين الطعام الذي تقدمه هذه المحلّات وكذلك سوقٌ مخصص لبيع القطع الإلكترونيّة ومحلّات بيع السجّاد وإكسسوارات الهواتف المحمولة وكذلك الأدوات المنزليّة .
يوجد في السوق عشرات المحلّات التي تبيع الملابس ويتميز السوق بقدرته على إرضاء كافّة رغبات الأسرة الواحدة من حيث وجود كلّ ما يرغب الشخص بمشاهدته أو الحصول عليه فيوجد عدد كبير من المحلّات في مكانٍ واحد يجعل فرصة منافسةٍ كبيرةٍ في الأسعار موجودةً ومهما كان الشيء الذي تبحث عنه صعب الحصول عليه فإنّ فرصتك في الحصول عليه في سوق العرب تعتبر أكبر من باقي الأماكن. سوق محلّات لبيع الأدوات المنزليّة للراغبين وكذلك سوق مخصّص للعربات التي تبيع كلّ شئٍ قد تحتاجه من العدد البسيطة التي نحتاجها بشكلٍ يومي.

Schaamte en verdriet tussen groene rozijnen en rode dadels in De Bazaar in  Beverwijk | De Volkskrant

الخدمات التي تقدّم للزوّار في سوق العرب : يعتبر عدد الزوّار الأسبوعي الكبير لهذا السوق والنشاط الإقتصادي المتنامي عامل رئيسي في التطوّر الدائم للخدمات التي تقدّمها بلديّة مدينة (Beverwijk) في السوق فهناك الأماكن الكافية للسيّارات وكذلك تجد هناك مراكز الإرشاد التي تستطيع من خلالها توجيه التساؤلات التي تريدها كذلك هناك العديد من الموظّفين يمكنهم المساعدة .
تجد في السوق بشكلٍ دائم موظّفي الأمن ضمن السوق الذين يحافظون على النظام ويجمعون الأغراض التي نسيها أصحابها ليعودوا في وقتٍ لاحقٍ للسؤال عنها. عمّال النظافة متواجدين بشكل كبير ويتمّ نقل الحاويات بشكلٍ سريع ليتمّ تفريغها خارج السوق . ويعتبر السوق سهل الوصول حيث يقع بالقرب من محطّة القطارات الموجودة في المدينة وكذلك هو قريب من مواقف الباصات التي تنقل الركّاب ضمن المدينة كذلك هناك عدد كبير من أماكن وقوف السيّارات المأجورة .

Zo hoort het op de Beverwijkse Bazaar te zijn' nu de winkels weer open  mogen. 'Dit is veel prettiger' | Noordhollandsdagblad

السوق موجود في مدينة (Beverwijk) الهولنديّة وهو يفتح أيام الجمعة والسبت والأحد حيث تمّت إضافة يوم الجمعة لتخفيف الإزدحام ويفتح السوق حتّى الساعة الثامنة مساءً ويوجد في السوق أكثر من آلة سحب نقود على إعتبار أنّ أغلب المحلّات تتعامل بالدفع النقدي ويضمّ السوق حاليّاً اكثر من (300) كشك بالإضافة إلى (700) متجر و(100) مطعم وكذلك محلّات الحلاقة وبيع السجّاد وسوق الخضروات والفواكه  . 
السوق يقع ضمن مدينة (Beverwijk) Postcode 1941 BM .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading