بصمة لجوء القاصر في هولندا

الأطفال الغير مصحوبين بذويهم هم أطفال يسعون للحصول على حقّ الإقامة في هولندا وبموجب إتفاقيّات الأمم المتحدة لحقوق الطفل فإنّ هؤلاء يستحقّون حمايةً خاصّةً حيث تعتقد منظّمات العمل الإنساني أنّهم الفئة الأضعف بين مجموعات اللاجئين وبالتالي فهم بحاجة إلى المزيد من الإهتمام . وتقول المنظّمات أنّ هؤلاء الأشخاص قد مرّوا بتجربةٍ قاسيةٍ أثناء السفر إلى حين الوصول إلى هولندا، لذلك يحقّ لهم الحصول على عنايةٍ خاصّةٍ من ضمنها لمّ شملهم مع باقي الأسرة بأسرع وقت .و يتمّ تعريف القاصر في هولندا على أنّه كلّ شخص لم يتجاوز عمره الثمانية عشر عاماً .

حقوق القصّر الذين وصلوا كلاجئين :
حسب الأتفاقيّات والمعاهدات التي قامت بإبرامها الأمم المتحدة بهدف حماية حقوق الأطفال بشكلٍ عام ،واللاجئين دون سن الثامنة عشر فقد جاء ضمن المواد القانونيّة مايلي :
1- حقوق الأطفال تنطبق على الجميع وهي مكفولةٌ للجميع دون إستثناء وعلى الحكومة أن تفعل ما بوسعها لحماية هؤلاء الأطفال من التمييز الذي قد تتمّ ممارسته عليهم ،مثل التمييز بالجنس أو العرق أو الدين ،وينطبق هذا على كلّ الأطفال الذين يعيشون في هولندا وحتّى الذين لا يملكون تصريح إقامة ولكنّهم يخضعون للقوانين الهولنديّة .
2- يجب على الحكومة الهولنديّة التعامل مع الطلبات المقدّمة من قبل هؤلاء بهدف لمّ شملهم مع أسرهم بإحسانٍ وإنسانيّةٍ، حيث لا يجب فصل الطفل عن والديه إلّا في حال كان ذلك لمصلحة الطفل وفي حالات خاصّة مثل أن يكون الطفل معرّض للتعنيف من قبل أحد الوالدين .
3- الطفل الذي يطلب اللجوء أو الطفل المعترف به كلاجئ له الحقّ في الحصول على حمايةٍ خاصّةٍ حيث يجب مساعدتهم ليتمكّنوا من الحصول على التصاريح اللازمة وكذلك ليتمكّنوا من المطالبة بكافّة حقوقهم حسب إتفاقيّات حقوق الطفل .

إجراءات اللجوء للقاصرين في هولندا :
قوانين اللجوء في المملكة الهولنديّة تعتبر هذه الفئة من طالبي اللجوء من أكثر الفئات التي تحتاج إلى الدعم والمساعدة حيث أنّ المرحلة العمريّة لهؤلاء لا يجعلهم قادرين على إتّخاذ قراراتٍ مصيريّةٍ بمفردهم وكذلك عدم وجود باقي أفراد الأسرة معهم يجعلهم معرّضين لمشاكل نفسيّةٍ أكثر من الآخرين لذلك قامت الحكومة الهولنديّة بعمل إجراءات دعم خاصّ لهذه الفئة في مرحلة اللجوء إلى حين قدوم باقي أفراد الأسرة إلى هولندا، يتمّ تعيين وصي على اللاجئ الغير مصحوب بوالديه، ويستمر هذا الوصي حتّى بلوغ الطفل ثمانية عشر عاماً ،الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن خمسة عشر عاماً تتمّ رعايتهم عن طريق أسر حاضنة لحين قدوم باقي أفراد الأسرة إلى هولندا .

تتحمّل مؤسسة NIDOS الإشراف على الأطفال اللاجئين وهي مؤسّسة تربويّة ثقافيّةٌ تستهدف مساعدة هذه الفئة من اللاجئين . يوجد لدى دائرة الهجرة والتجنيس الهولنديّة (IND) غرف إستماع خاصّةً  بالأطفال دون سن الثانية عشر حيث يوجد موظّفين خاصّين يمكنهم التفاهم مع الأطفال حيث يأخذون في الإعتبار أنّ طالب اللجوء هو شخص قاصر ويحتاج لكسب الثقة والتشجيع ليستطيع التعامل مع الآخرين .
إجراءات لمّ الشمل بالنسبة للقاصرين :
في قوانين لمّ الشمل  التي العمل بها في المملكة الهولنديّة يتمّ التمييز بين طلب لمّ الشمل بالنسبة لمن هم دون سنّ الثامنة عشر عن باقي طلبات لمّ الشمل التي يتقدّم بها باقي اللاجئون حيث يتيح قانون لمّ الشمل بالنسبة للقاصرين طلب لم شمل الأبوين وباقي أفراد الأسرة من الأخوة والأخوات الغير متزوّجين حتّى في حال تجاوز هؤلاء سن الثامنة عشر عاما ً .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading