هل يمكن شراء رخصة قيادة أوروبيّة بشكل قانوني

يعتبر الحصول على رخصة القيادة في هولندا من الأمور الأكثر صعوبةً وتكلفةًماديّة على مستوى الدول الأوروبيّة وكطريق مختصر لقيادة السيّارة يفكّر البعض في الحصول على رخصة قيادة أوروبيّة عن طريق شراءها من أحد المواقع التي تنشط عبر الإنترنت وتروّج لكونها مواقع موثوقة وتصدر شهادات قيادة أوروبيّة Europees rijbewijsمسجّلة بشكلٍ نظامي، ولا يتعرّض الأشخاص الذين يقومون بالحصول على تلك الوثائق لأيّة تبعات قانونيّة في حال تمّ إيقافهم . تقول تلك المواقع أنّ لها إرتباط مع CBR و بالتالي يمكن استبدال رخصة القيادة التي تصدرها بواحدة هولنديّة خلال ثلاثة أيّام من خلال مراجعة البلديّة في المدينة التي تسكن بها دون الحاجة إلى إجراءات معقّدة تلك المواقع تحاول إظهار أنّ لها إرتباطات مع الجهات المسؤولة عن إصدار رخص القيادة في هولندا مثل CBR أو غيرها كطريقة لخداع الأشخاص .
ومن المعروف أن رخص القيادة (المزيفة) معروضة للبيع بشكلٍ مباشر وبكثرة . حقيقة وجود متاجر ويب كاملة تقوم بعرض هذا النوع من الوثائق هو أمر واقع ،حيث يمكنك الحصول على رخصة قيادة من خلال ثلاث نقرات فقط في الموقع وذلك مقابل حوالي (170) يورو . إذا رغبت في الشراء سيرسل موقع ويب بولندي رخصة القيادة Europees rijbewijs إلى منزلك في هولندا .

على الموقع الإلكتروني المعني الذي لن نعرض رابطًا له ومنذ عام 2021 يتم بيع العديد من بطاقات القيادة والهوية الأوروبية أيضاً . على سبيل المثال ، يمكن شراء رخصة القيادة الهولندية مقابل 349 زلوتي بولندي ، أي حوالي ( 120) يورو. إذا كنت تريد وجود توقيعك الخاص والطبقة الثلاثية الأبعاد على رخصة القيادة ، فعليك دفع حوالي ( 50) يورو إضافيّة يتمّ ملئ فئات رخصة القيادة ، بما في ذلك تواريخ الصلاحية والبيانات الشخصية عند الطلب. يقدم الموقع أيضًا وثائق القيادة والهوية من جميع الدول الأوروبية تقريبًا .
تكمن المشكلة أنّ تلك المتاجر تقوم بحماية نفسها بشكلٍ قانوني بحيث لا تتعرّض للمساءلة ، من خلال الشروط الموجودة في الموقع يتمّ وضع بند ضمن شروط عديدة ينصّ على أنّ جميع الوثائق التي يصدرها المتجر سواء أكانت رخصة القيادة Europees rijbewijs أو الهوية لا تستخدم سوى للتسلية وأنه لا يُقصد استخدامها كوثائق رسمية فعلية وبالتالي فإنّ المتجر يخلي مسؤوليّته .

أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يتمّ إيقافهم برخصة قيادة مزوّرة فإنّه سيكون معرّض لمجموعة من الإجراءات حيث تنص الفقرة 2 من المادة 107 من قانون المرور على أن القيادة بدون رخصة قيادة سارية هي جريمة جنائيّة . العقوبة القصوى لهذه الجريمة هي السجن لمدة 12 شهرًا وغرامة قدرها 21.750 يورو علاوة على ذلك ، يمكن فرض حظر على القيادة لمدة تصل إلى 5 سنوات .
مواقع بيع رخص القيادة المزوّرة تقوم بالترويج لها على أنّها رخصة قيادة دوليّة .
ماهي رخصة القيادة الدوليّة Internationaal rijbewijs : حسب تعريف ANWB فإنّ رخصة القيادة الدوليّةInternationaal rijbewijs هي ترجمة لرخصة القيادة النظاميّة التي تحملها إلى عدد من اللغات وهذه الرخصة مطلوبة بشكل أساسي في بلدان معيّنة خارج الإتّحاد الأوروبّي ،ستكون هذه الرخصة ضروريّة عند الرغبة في إستئجار سيّارة هناك .

وحسب ANWB فإنّ هناك نموذجين لرخصة القيادة الدوليّة Internationaal rijbewijs نموذج صالح لمدّة ثلاثة سنوات بتكلفة 25 يورو ورخصة قيادة صالحة لمدّة عام واحد بتكلفة 19 يورو وللحصول على هذه الوثيقة يجب التقدّم بطلب نظامي وصورتين حديثتين لجواز السفر إضافةً إلى رخصة القيادة الهولنديّة التي تملكها ورخصة القيادة الدوليّة تختلف عن الرخصة الأوروبيّة التي تعتبر صالحة للإستخدام في دول أوروبّا والنرويج وأيسلندا .
شراء رخصة قيادة Rijbewijs هو أمر غير قانوني في هولندا وعلى الرغم من محاولة متاجر الإنترنت أن تظهر للزبائن أنّها متاجر موثوقة وترتبط مع جهات رسميّة في دول أوروبيّة ولكن هذا الموضوع غير صحيح على الإطلاق وسيكون الأشخاص الذين يقومون بالشراء من تلك المتاجر معرّضين للعقوبات التي وردت .

هولندا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading