تعديل مهمّ للعائلات التي تحصل على Uitkering .

ينصّ قانون المساعدة الإجتماعيّة الذي تقدّمه البلديّات للعائلات التي لديها دخل منخفض (Uitkering) على أنّ العائلات التي لديها أبناء في عمر (21) عام ويعيشون معاً في نفس المنزل فإنّ هذه العائلات تحصل على مرتجعات ضريبيّة أقلّ أو بمعنى آخر يكون المبلغ الذي تحصل عليه أقلّ من باقي العائلات،في بعض الأحيان تحصل هذه العائلات على حوالي 250 يورو أقلّ من الآخرين وهذا مايعرف في هولندا بإسم (تقاسم التكاليف ) حيث ترى البلديّات انّه من المتوقع أن يساهم شاب يبلغ من العمر 21 عامًا في دعم الأسرة وتحمّل جزء من إيجار المنزل .

غالبًا لا يكون هؤلاء الشباب قادرين على العمل ومساعدة الأسرة في تحمّل النفقات المطلوبة وبالتالي من المتعارف عليه أن يكون ترك المنزل خيارًا لمن هم في سن 21 عامًا في هولندا . وبسبب النقص الكبير في بيوت السكن الإجتماعي فإنّ هؤلاء الشباب يكون من الصعب عليهم إيجاد مكان للسكن وينتهي الأمر بهم في الشارع بدون مأوى .

وفقًا لإحصاءات هولندا ، فإنّ هناك حوالي (429200) شخص يتلقون الرعاية الاجتماعية ، حوالي 12 في المائة منهم يندرجون تحت معيار تقاسم التكاليف ويعانون من المشكلة السابقة ونتيجة لذلك ، فإن بعض أطفال المساعدة الاجتماعية يتركون منازلهم أو يُطردون منها .

الأحزاب البرلمانيّة وكذلك البلديّات كانت قد طالبت الحكومة مرّات عديدة بتغيير هذا القانون الذي تمّ إعتماده منذ العام 2015 وأشارت البلديّات أنّ تطبيق هذا القانون يأتي بنتائج عكسيّة على العائلات وعلى الشباب أيضاً ،وطالبت هذه الأحزاب بإلغاء قانون المشاركة بشكلٍ نهائي .

وزيرة سياسة مكافحة الفقر في هولندا (شوتين ) قالت أنّه بعد التشاور فقد قرّرت الحكومة رفع سنّ الدخول في قانون المشاركة للشباب إلى 27 عام وذلك إعتباراً من بداية العام القادم ،بهذه الطريقة يمكن للأبناء قضاء وقت أطول مع عائلاتهم دون أن يكون لوجودهم تأثير سلبي على مدخول الأسرة ،كذلك في سنّ السابعة والعشرين سيكون الشاب قد أنهى مرحلة الدراسة ودخل سوق العمل بشكلٍ رسميّ وبالتالي يمكنه البحث عن مكان مستقلّ ليعيش فيه ويبدأ حياته الخاصّة .

في نهاية العام الماضي ، أظهر تقرير قدّمته قناة (NOS) أن أكبر عشر بلديات في هولندا قامت بتقديم ق استثناءاتمن الإلتزام بقانون تقاسم التكاليف للعديد من العائلات بسبب ظروفهم الخاصّة أحياناً تجد البلديّة أنّ تطبيق هذا القانون سيجعل أحد الأشخاص بلا مأوى لذلك كانت تقوم بإلغاءه ، في بعض الحالات كان الأشخاص الذين يبلغون 21 عام غير قادرين على الإعتناء بإنفسهم بسبب حالتهم الصحيّة وبالتالي لا يمكن لهم العيش بعيداً عن العائلة لذلك كان الطلب الدائم من الحكومة بإجراء تعديلات على هذا القانون .
إعتباراً من العام القادم لن تعاني العائلات التي لديها أبناء وصلوا سنّ 21 عام من تبعات ماليّة وخصومات ضريبيّة نتيجة وجود هؤلاء الأبناء معهم في نفس المنزل ولن يكون هؤلاء الأبناء مجبرين على مغادرة منزل العائلة لتخفيف العبئ المالي عن كاهل الأسرة .

هولندا اليوم .
المصدر NOS


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading