تعديل أسعار الطاقة في العقود المنزليّة ،والفرق يصل إلى 1500 يورو

مع إرتفاع أسعار الغاز والكهرباء خلال الأشهر الأخيرة ،لجأت جميع شركات توريد الغاز المنزلي في هولندا إلى تغيير أسعار التوريد المسجّلة في العقود التي كانت قد أبرمتها في السابق بهدف جعل الأسعار الحاليّة تواكب الإرتفاع الكبير الذي طرأ على السعر العالمي للغاز ( Gasprijs ) ونتيجةً لتغيير جميع العقود القديمة أصبحت شركات توريد الطاقة في هولندا تتقاضى أسعارًا مختلفة عن أسعار الطاقة القديمة،وتكمن المشكلة أنّ شركات توريد الغاز والكهرباء تطرح على زبائنها أسعار ليست موحّدة ، يمكن أن يصل الفرق بين العقد الأرخص و العقد الأغلى الذي أبرمته تلك الشركات إلى 1500 يورو سنويًا وذلك حسب الشروط التي تمّت إضافتها للعقد والمدّة .
هذا التنبيه صدر عن موقع Vastelastenbond المرتبط بنقابة العاملين في شركات توريد الطاقة ، قامت النقابة بمقارنة العقود والأسعار التي تمّ طرحها من قبل سبعة عشر شركة من شركات توريد الطاقة في هولندا والتي تعمل في إيصال الغاز والكهرباء إلى المنازل .

يقول التقرير الذي أصدرته Vastelastenbond أنّ تكاليف الغاز والكهرباء تشكّل الغاز كبيرًا من التكاليف الثابتة التي يتوجّب على العائلات إنفاقها ،مثل الإيجار ،وإشتراك الإنترنت وغيرها من المصروفات الثابتة الأخرى ، قامت Vastelastenbond بدراسة العروض والأسعار لسبعة عشر موردًافي هولندا ، ورأت أن الأسعار تختلف اختلافًا كبيرًا .
على سبيل المثال ، وفقًا للاتحاد ، دفعت الأسر (2.12 ) يورو للمتر المكعب من الغاز في شركة مثل ( BudgetEnergie) ، بينما في في شركة ( Essent ) تمّ دفع حوالي (3) يورو لنفس الكميّة المستهلكة من الغاز ، ووفقًا للنقابة ، فإن مقدمي الخدمات الآخرين ، بما في ذلك Energiedirect و Oxxio و Delta ، أغلى من ذلك بكثير . يمكن أن تصل فروق التكلفة إلى حوالي 1500 يورو سنويًا ، مع استهلاك 1600 متر مكعب من الغاز.
يقول ديرك جان ولفرت ، مدير موقع الدراسات ( Vastelastenbond ) حول هذا الموضوع “يشتري معظم موردي الطاقة غازهم على نفس تبادل الطاقة. ولذلك ، فإنه من غير المسبوق أن تكون أسعار نفس العقود متباعدة للغاية” كما يحدث الآن في هولندا .

العديد من المستهلكين شاركوا في التعليق على التقرير من خلال طرح فكرة ضرورة تدخّل الحكومة الهولنديّة من أجل ضبط الأسعار ( Gasprijs ) في سوق الطاقة ،رأى العديد من المشاركين أنّ سوق الطاقة يحتاج ببساطة إلى التأميم مرة أخرى. الغاز والكهرباء من الضروريات الأساسية للجميع. يمكنك محاولة توفير بعض المال ، لكن لا يمكنك الاستغناء عنه . يجب ألا تكون هناك سيطرة من شركات هدفها الربح المادّي فقط على أشياء لا يستطيع الناس الاستغناء عنها .
ترك الشركات تتحكّم في الأسواق يؤدّي إلى وجود فرق في الفاتورة من ( 1500 إلى 1600) يورو، يقول المشاركون أنّ هذا الرقم يشكّل ربح جيّد للشركات و لكنّه سيكون أشبه بالكابوس بالنسبة للعائلات الفقيرة التي يتعين عليها أيضًا أن تقدم لأطفالها بعض الخبز والخضروات.
لا ينبغي أن توجد مثل هذه الحوافز الضارة في بلد مزدهر مثل هولندا . باختصار يرى المشاركون أنّ تأميم سوق الطاقة وفرض سعر عادل سيكون الحلّ الأفضل فاتورة الطاقة ( الغاز والكهرباء ) يزدادان تكلفة أكثر فأكثر . لا يبدو أن هناك نهاية تلوح في الأفق لارتفاع أسعار الغاز .

هولندا اليوم



مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading