أرخص الأسواق الشعبيّة في هولندا

تنتشر في هولندا مجموعة كبيرة من الأسواق الشعبيّة والتي تتميّز بإنّها دائمة التنقّل من المدينة ،بمعنى أنّ هذا السوق الشعبي ينتقل من منطقة إلى أخرى ضمن نفس المدينة بينما نجد هناك أسواق تستقبل الزبائن خلال أيّام معيّنة ،وتتميّز هذه الأسواق بأسعارها المعقولة والأشياء الكثيرة التي يتمّ عرضها إبتداءاً من الخضروات والثياب والتحف والأدوات المنزليّة والجبنة الهولنديّة وغيرها الكثير وسنعرض هنا لعدد من أشهر الأسواق الشعبيّة في هولندا :
1- السوق الشعبي في Noordermaeket ويقام هذا السوق خلال يوميّ السبت والإثنين من كلّ أسبوع ويعتبر من أكبر الأسواق الشعبيّة في مدينة أمستردام .وهو يقع ضمن ساحة Noorderkerk حيث يعرض السوق الأدوات المستعملة والملابس والكتب والأدوات المدرسيّة ،حيث يمكن للزائر الحصول على ما يريد بسعر مقبول ،يوجد عربات تبيع السمك المقلي وكذلك العديد من الأطعمة الهولنديّة التقليديّة ويوجد عدد من الأكشاك التي تقوم ببيع الأقمشة بالطريقة التقليديّة (المتر) للراغبين بتفصيل ملابس أو ستائر حيث تعتبر هذه الطريقة أقلّ تكلفة .

2- السوق الدولي في مدينة لاهاي (Haagse Markt) ويعتبر هذا السوق من أكبر الأسواق المتعدّدة الثقافات في القارّة الأوروبيّة ويقوم البائعون في السوق بعرض أشياء عديدةٍ ومتنوّعةٍ مثل التحف والملابس والخضار والفواكه والحلويّات وتعكس المعروضات في هذا السوق التنوّع الثقافي والإجتماعي في هولندا .
يزور السوق م يقارب (35000) شخص ويفتح السوق أبوابه أربعة أيّامٍ في الأسبوع ،ويعتمد الكثير من السكّان في مشترياتهم اليوميّة على معروضات هذا السوق حيث هناك قسمٌ للأسماك الطازجة واللحوم وملابس النساء والأدوات الكهربائيّة والإلكترونيّة والكثير من الأشياء غيرها .
تمّ إفتتاح هذا السوق في العام (1938) ونتيجة الإقبال الشديد عليه من قبل السكّان قامت البلديّة في مدينة لاهاي بإدخال تحسينات دائمةٍ على السوق وزيادة عدد الأكشاك والمتاجر الموجودة فيه . وقد أعيد إفتتاح السوق في العام (2015) بوجود أكشاك بيع أكثر فخامةٍ وزيادةٍ في عدد المحلّات وتوسيع الممرّات الداخليّة للسوق بحيث يكون هناك سهولةً في الحركة والتنقّل ضمن السوق وذلك بهدف تلبية .

3- السوق المغلق في مدينة روتردام (BinnenRotte Centrummarkt) يفتح هذا السوق أبوابه يومي الثلاثاء والسبت ويوجد ضمن هذا السوق المغلق (250) متجر،تعرض منتجات مختلفةٍ على الزوّار حيث تجد في السوق الخضار والفواكه واللحوم وجميع الأشياء التي يبحث عنها الزائر ومثل جميع الأسواق في هولندا هناك قسم يتمّ فيه بيع الزهور ونباتات الزينة بالإضافة إلى الملابس وكذلك المجوهرات ،ويتميّز هذا السوق بوجود أكشاك الطعام التي تقدّم الأصناف المختلفة التي تصل إلى حوالي ثمانين نوع من الطعام التقليدي للدول الأخرى.
يتميّزهذا السوق بموقعه فهو يقع بالقرب من محطّة القطارات في وسط المدينة وهكذا يعتبر الوصول إلى السوق أمراً سهلاً ويتميّز السوق بوجود قسمٍ خاصٍّ لبيع الأثاث المنزلي والتحف ويفتح السوق أبوابه من الساعة الخامسة صباحاً حتّى الثامنة مساءً في أيّامة المحدّدة.

4- السوق الشعبي في أمستردام (Albert Cuyp) ويعتبر أكبر الأسواق الشعبيّة في أمستردام ويوجد فيه ما يقارب من(300) متجر تبيع الفواكه والخضروات والأسماك ومستحضرات التجميل وقد تمّ إفتتاح السوق قبل حوالي(120) عام، وقد تمّ تسمية السوق بهذا الإسم نسبةً إلى الفنّان الهولندي (Albert Cuyb) الذي كان أحد فنّاني العصر الذهبي الهولندي وكان يسكن بالقرب من تلك المنطقة .
عند إفتتاح السوق كان العمل عبارةً عن يومٍ واحد في الإسبوع ولكنّ زيادة عدد الراغبين في زيارة السوق جعل من السوق يفتح بشكلٍ يوميّ . ويعرض هذا السوق كلّ شئٍ تقريباً فهناك النظّارات الملابس المستعملة والجديدة والتحف والهدايا التذكاريّة ويقصد السوق ما يقارب من عشرين ألف شخصٍ يوميّاً وهو يعتبر أحد أكبر الأسواق الهولنديّة والسوق موجود في ضواحي أمستردام وليس في قلب المدينة .

5- سوق العرب أو De Bazaar في Beverwijk يعتبرهذا السوق الموجود في مدينة(Beverwijk) الهولنديّة في مقاطعة Noord أكبرسوقٍ مغطّى ضمن أوروبّا وهو يتألّف من قاعاتٍ كبيرةٍ مسقوفةٍ تشكّل فيما بينها السوق.
ويتمّ في كلّ صالةٍ عرض نوعٍ معيّن من البضائع فهناك سوق للذهب وسوقٌ للسجّاد والعديد من المنتجات الأخرى التي يبحث عنها الجميع في هولندا .
عند إفتتاح السوق في العام 1945 كانت تجربة حقّقت نجاحاً كبيراً مما جعل الحكومة تسارع إلى إفتتاح العديد من الأقسام الأخرى وكذلك زيادة عدد المرافق الخدميّة في السوق .
ويوجد في السوق العديد من المطاعم التي تقدّم الطعام من مختلف دول العالم وهناك سوق المنتجات الجلديّة وسوق الإلكترونيّات بالإضافة إلى سوق الخضار والفواكة.
تعتبر زيارة هذا السوق تجربةً فريدة للزائر في هولندا حيث ستشاهد خلال تجوّلك في أنحاء السوق المنتجات من جميع أنحاء العالم وتقوم البلديّة في المدينة بإدخال التحسينات بشكلٍ دائمٍ على السوق .
يمتاز السوق بوجود العيد من المتاجر المتنوّعة والملابس رخيصة الثمن والعدد والأدوات التي يحتاجها الجميع في هولندا وهناك العديد من المتاجر التي تبيع المنتجات الخاصّة بدولٍ ثانية.
يفتح السوق أبوابه أيّام الجمعة والسبت والأحد من الثامنة صباحاً حتّى الثامنة مساءً ويوجد العديد من الأماكن الخاصّة لتوقّف السيّارات والعديد من أجهزة الصرّاف الآلي لخدمة المواطنين.

هولندا اليوم




مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading