ماذا تحتاج لتصبح (مدرّب سواقة) في هولندا

Is het moeilijk om rijinstructeur te worden من أجل الحصول على رخصة قيادة في هولندا يجب على الطالب النجاح في امتحانين ، الامتحان الأوّل سيكون امتحاناً نظريّاً، كذلك يجب عليه النجاح في امتحان القيادة العملي Praktisch rijexamen ،قد يجد العديد من الأشخاص أنّ لديهم رغبة في أن يصبحوا مدرّبي قيادة (Rij-instructeur ) في واحدة من مدارس التعليم (Rijschool) أو البدء في مشروعه الخاصّ من خلال تأسيس مدرسة تعليم قيادة بإدارته.
Hoe lang duurt de opleiding tot rijinstructeur من أجل تحقيق هذا الهدف سيكون من الواجب على الشخص بدايةً إتّباع دورات تدريبيّة خاصّة Rijinstructeur opleiding وذلك بهدف تنمية مهاراتهم في التعامل مع الأشخاص المبتدئين ، والذين لديهم رغبة في تعلّم قيادة السيّارة والحصول على رخصة القيادة (Rijbewijs B ) .

1- الشرط الأوّل للحصول على رخصة مدرّب قيادة Rij-instructeur : من أجل قبولك ضمن دورة تدريب السائقين أن يكون لديك بالحدّ الأدنى شهادة تعليميّة تعادل VMBO وهو التعليم المهني الثانوي ، وفي حال لم يكن لديك المؤهّل المطلوب يمكن إتّباع الدورة التدريبيّة ولكن سيضاف إليها أقسام أخرى .
2 – الشرط الثاني للحصول على رخصة Rij-instructeur هو أن يكون المتدرّب حاصل على رخصة قيادة سيارة عاديّة وهي ما تعرف برخصة القيادة Rijbewijs-B .
ماهي مدّة التدريب للحصول على رخصة تعليم القيادة Rij-instructeur بشكلٍ عام يستغرق التدريب Rijinstructeur opleiding لتصبح مدربًا لقيادة السيارات حوالي سبعة أشهر . ويتكون التدريب من ثلاثة أقسام رئيسيّة ، وهي القسم النظري (المرور) ومهارات القيادة الخاصة والمهارات التعليمية . بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يمر مدّرب قيادة السيارات المرتقب بفترة تدريب إلزامية من أجل تنمية مهاراته في التعامل مع المواقف والحالات التي قد يتعرّض لها أثناء قيامه بتدريب أشخاص مبتدئين .

ماهي المراحل الثلاثة التي تنقسم إليها دورات تدريب السائقين ؟
1- المهارات المروريّة التي يجب أن يتعلّمها Rij-instructeur : حيث تدور المرحلة الأولى من التدريب حول مهاراتك في القيادة الآمنة ، لهذا السبب ستتلقى في الجزء النظري من هذه المرحلة دروسًا في التشريعات واللوائح والسلامة على الطرقات والتعامل مع الحوادث وغيرها ، الجزء العملي سيكون عن مهارتك كسائق أوّل. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، إجراء عمليات خاصة قد لا يحتاجها السائق العادي مثل القيادة بإتّجاه الخلف يختتم كلا الجزأين بامتحان في حال نجاح المتدرّب سينتقل إلى القسم الثاني من التدريب .
2- مرحلة  التعليم : من خلال نجاحك في القسم الأوّل من التدريب فهذا يعني أنّ تملك مهارات قيادة على مستوى عالي ، خلال المرحلة الثانية سوف يتمّ تعليم المتدرّب على كيفيّة التعامل مع الطلّاب خاصّةً على إعتبار أن هؤلاء هم أشخاص لا يمتلكون أيّة مهارات قيادة ، يجب على المدرّب Rij-instructeur شرح الأفكار لهم بطريقة مبسّطة، سوف تتعلم في هذه المرحلة كيفية تحضير الدروس ، وكذلك كيفية إجرائها وتقييم الطلاب حسب مدى تطوّر كلّ طالب خلال الدروس التي يتلقّاها Rijlessen . في نهاية هذه المرحلة ، سوف تخضع لامتحانين نظريين التعليم” و “التدريب”

3- مرحلة التدريب : في المرحلة الثالثة ، ستتاح لك الفرصة لتطبيق كل ما تعلمته من خلال 40 ساعة تدريب ، تقضي منها ما لا يقل عن (35 ) ساعة بالتدريب العملي على المهنة ،سيكون المدرّب الخاصّ بك هو الطالب وعليك تعليمه مهارات القيادة . الخمس ساعات الأخرى تجلس في المقعد الخلفي ، وسيقوم المدرّب بإعطاءك مجموعة من الملاحظات والنقاط المهمّة ، في نهاية هذه المرحلة ، تقوم بإعطاء درس في القيادة لطالب “حقيقي” كاختبار . هذا الطالب ليس لديه رخصة قيادة .
Wat kost opleiding tot rijinstructeur ? تكاليف الحصول على رخصة تعليم القيادة Rijinstructeur opleiding  أغلب المدارس التي تقوم بعمل دورات التدريب Rijinstructeur opleiding تتقاضى ما يقارب من (5000) يورو لقاء الدورة الكاملة (8) أشهر كحدّ أقصى ،تتيح تلك المدارس الدفع بشكل شهري أو دفعة واحده ،في بعض الحالات يمكن للبلديّة التي تسكن بها أو منظّمة UWV بالمساهمة في دفع التكاليف كنوع من المساعدة على الإندماج والحصول على فرصة عمل .

Kan je zomaar rijinstructeur worden الخصائص التي يجب أن يتمتّع بها المدرّب Rij-instructeur بصفتك مدربًا لقيادة السيارات rij-instructeur ، غالبًا ما يتعين عليك التعامل مع السائقين عديمي الخبرة ، والذين ليس لديهم بعد خبرة في المرور أو التحكم في السيارة. تقع على عاتق مدرب قيادة السيارات مسؤولية تعليم هذه المهارات حتى يتمكن الطلاب من اجتياز اختبار القيادة في النهاية .
من المهم أن يتمتع المدرب Rij-instructeur بالشخصية الصحيحة. يتعلق هذا بشكل أساسي بشرح الإجراءات بوضوح وبطريقة مبسّطة وكذلك مراقبة تطوّر الطلّاب أثناء دروس تعليم القيادة ، يشعر معظم الطلاب الذين يقودون السيارة لأول مرة بالتوتر ويمكن أن يرتكبوا أخطاء. لذلك من المهم أن تناسبك مهنة مدرب قيادة السيارات.
لا يوجد في هولندا قانون ينصّ على عمر محدّد لمهنة المدرّب ولكن من خلال التفاصيل (شهادة الدراسة ورخصة القيادة ) لن يكون المدرّب صغير السنّ خاصّةً مع ضرورة اكتساب المزيد من الخبرة قبل التوجّه إلى تعليم الآخرين .

هولندا اليوم
المصدر ANWB

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading