العمل بالأسود : ما هو تعريفه، وماهي عواقبه

يعتبر العمل غير المعلن هو مصطلح يستخدم عندما يقوم شخص ما بعمل مدفوع الأجر ولكنه لا يدفع ضرائب أو مساهمات الضمان الاجتماعي عليه. كما أن صاحب العمل لا يدفع أي ضريبة أو ضريبة على الأجور على الأجور. يتم دفع أجور العمال غير المعلنين نقدًا عمومًا، لأن الدفع بهذه الطريقة لا يتم تسجيله في أي مكان.
Wat is zwartwerken? يختار الناس العمل بشكل غير معلن لأنه يبدو للوهلة الأولى كما لو أنهم يستطيعون كسب المزيد من المال بهذه الطريقة. يدفع العمال أصحاب العقود ضريبة على أجورهم، مما يعني أن صافي الأجر أقل من أجر العمل غير المعلن عنه. الأشخاص الموجودون في البلاد بشكل غير قانوني أو ليس لديهم تصريح عمل غالبًا ما يعملون بشكل غير معلن لأن وضعهم لا يسمح لهم بالعمل رسميًا في أي مكان.
التشريع الهولندي واضح بشأن العمل غير المعلن عنه : فهو محظور. وبالتالي فإن السماح للموظفين بالعمل بشكل غير معلن لا يخلو من عواقب محتملة على صاحب العمل. صاحب العمل الخاص بك لا يدفع الضرائب والأقساط نيابة عنك. وهذا يندرج تحت الاحتيال الضريبي. إذا اكتشفت السلطات الضريبية ذلك، فيجب على صاحب العمل أن يدفع الضرائب والأقساط. بالإضافة إلى ذلك، سيتلقى صاحب العمل غرامة كبيرة وأحيانًا سجلًا جنائيًا.
عيوب العمل بالأسود ؟ للوهلة الأولى، يبدو العمل الإضافي مفيدًا جدًا. سيكون لديك أموال متبقية أكثر مما لو كنت قد دفعت الضرائب. ومع ذلك، هناك مخاطر مالية كبيرة مرتبطة بالعمل غير المعلن عنه. بالإضافة إلى ذلك، يعاقب على العمل غير المعلن. إذا كسبت مبلغًا كبيرًا من المال، فستعتبر الحكومة ذلك بمثابة احتيال. يمكنك حتى الحصول على سجل جنائي لهذا الغرض.

ماهي عواقب العمل بالأسود إذا اكتشفت السلطات الضريبية أن شخصًا ما يعمل بشكل غير قانوني، فقد تطالب بضريبة إضافية. وهذا يعني أنك تدفع الضريبة بأثر رجعي على كل ما كسبته. علاوة على ذلك، ستتلقى غرامة قد تصل إلى عدة آلاف من اليورو.
كما أن العمال غير المعلنين لا يتمتعون بالتأمين بموجب قوانين الضمان الاجتماعي. إذا مرضت ولم يعد بإمكانك العمل، فلن تحصل على شيء. حتى لو ذهبت في إجازة أو تم طردك فجأة، فسوف تفقد دخلك دفعة واحدة. إذا تعرضت لحادث في العمل، فلن تكون مؤمنًا عليه أيضًا. سوف تدفع من جيبك الخاص أي نفقات طبية سوف تدفعها نتيجة لهذا الحادث. تكاليف الرعاية الصحية في هولندا مرتفعة جدًا، فقد يصل المبلغ بسهولة إلى بضعة آلاف من اليورو.
هل يعتبر العمل بالأسود شائعاً في هولندا ؟ تظهر التقارير الاقتصادية أن ما يقارب (10-15%) من الموظفين في هولندا يندرجون تحت بند العمل غير المعلن أو ما يعرف قانوناً بـ (العمل غير المصرح به)، فقد يكون في بعض الحالات أن الشخص يعمل في العمل اليومي غير المعلن عنه وأحيانًا يكون لديه عقد. عمل جزئي. وفي حالات أخرى، قد يكون لديه عقد عمل منتظم، لكنه يحاول تحسين دخله الشهري من خلال العمل في عطلات نهاية الأسبوع أو خارج ساعات العمل. وتشير المصادر إلى أن هناك مهناً محددة. تعتبر في هولندا من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تنتشر فيها ظاهرة العمل باللون الأسود، وهذه المهن هي:
1- المساعدة المنزلية، حيث يوضح تقرير الحكومة أن العاملين في هذا المجال يحصلون على أجر يتراوح بين 10 و15 يورو في الساعة، وهذا النوع من العمل هو الأكثر انتشارا في هولندا، ولا تستطيع الحكومة الهولندية مراقبة هذا النوع من الأعمال لأنه يتم بالتشاور بين الطرفين ولا يكون هناك موعد دوري محدد لإنجاز العمل .


2- جليسة الأطفال. وينتشر هذا العمل بين النساء الأصغر سنا، ويحصل العاملون في هذا المجال على 3-5 يورو في الساعة لكل طفل بسبب ساعات العمل الطويلة وأقساط رعاية الأطفال المرتفعة. وقد تضطر الأسرة للجوء إلى ذلك، وفي بعض الأحيان تجد الأسرة أنها مضطرة لإبقاء الأطفال في المنزل. وعلى الرغم من وجود مهنة مجالسة الأطفال إلا أن معظم الأسر لا ترغب في القيام بها بسبب الأجر المرتفع الذي يتراوح بين (10-15) يورو في الساعة.
3- صيانة السيارات في هذه المهنة. قد يكون هناك ورشة تصليح مشتركة بين صاحب مرآب الإصلاح والعميل، الذي يوافق على إجراء الصيانة بالإضافة إلى الفواتير. الضرائب التي يدفعها أصحاب المرآب تجعلهم يرغبون في اللجوء إلى هذه الطريقة.
4- العمل في صناعة الضيافة يعني العمل في المطاعم. هناك أنواع عديدة من العمل في المطعم. هناك خدمات توصيل الطلبات للمنازل، ولكن يمكنك أيضًا العمل كنادل أو في المطبخ. الشباب يعملون في خدمات التوصيل. وتشير التقديرات إلى أن العاملين في هذه المهنة يتقاضون 8-15 يورو. بالساعة، في أغلب الأحيان، وبما أن العمل في هذه المهنة يتطلب حضور الأشخاص إلى المطعم، ولضمان نوع من الحماية القانونية، يقوم صاحب المطعم بترتيب عقد بينه وبين الموظفين يقضي بساعات عمل قليلة، أما بالنسبة للساعة وباقي ساعات العمل يستلمونها مباشرة.

هولندا اليوم


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من هولندا اليوم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading